ما معنى اسم ماريا في الاسلام والقران وصفات شخصيتها

ما معنى اسم ماريا؟ حيث يعتبر من الأسماء المسيحية المشهورة التي تطلق على الإناث وهو ليس عربيًا، فما معنى ماريا في القرآن والإسلام وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

ما معنى اسم ماريا

تعتبر الأسماء جزءًا من ثقافة كل مجتمع، وهي ذات أهمية كبيرة بالنسبة للبشر، وتختلف الأسباب التي يمنح على أساسها الاسم للمولود الجديد باختلاف البيئة المحيطة به، حيث توجد بعض العائلات تعتمد في اختيار الأسماء على شجرة العائلة والأجداد، في حين يعتمد بعضها الآخر على المعاني التي يحملها الاسم، حيث نجد العديد من الأسر التي تستغرق الكثير من الوقت في البحث عن الأسماء ومعانيها، مما يدخلهم في حيرة كبيرة، فالأسماء كثيرة والمعاني مختلفة سواء للذكور أو الإناث، ومن هذه الأسماء اسم ماريا.

حيث يعتبر اسم ماريا من الأسماء المسيحية المشهورة التي تطلق على الإناث، وهو ليس من الأسماء العربية، بل هو اسم لاتيني الأصل، واشتق من اسم ميريام العبرية أو مريم، وغالبًا ما يحمل معنى بحر من المرارة أو بحر من الحزن، كما دل اسم ماريا في العبرية على التمرد.

ووجد هذا الاسم في الكتاب المقدس، حيث كان يقال اسم ماريا لمريم العذراء والدة النبي عيسى الذي عرف أيضًا باسم يسوع في الدين المسيحي، وكانت السيدة مريم واحدة من أكثر النساء احتراماً وشرفاً في تاريخ البشرية، ولم تقتصر مكانها فقط على الدين المسيحي، وإنما اعتبرها أيضًا الإسلام من أعظم النساء في العالم، حيث تعد المرأة الوحيدة المذكورة في القرآن الكريم، فذكرها الله تعالى في أكثر من سبعين آية من القرآن.

ويعد من الأسماء الكلاسيكية الجميلة ذات الوقع الرنان، ويوجد بعض الأسماء الأخرى المشتقة منه، والقريبة من لفظه، ومن هذه الأسماء ماري، وميرا، كما يتوجد مجموعة كبيرة من الألقاب والأسماء المختصرة لماريا مثل ماري، وميا، ومايا، ومولي، وغيرها الكثير، ومن الجدير بالذكر وجود عدد كبير من الشخصيات التاريخية الحاملة لاسم ماريا، ومن هذه الشخصيات نذكر ما يلي:

  • ماريا القبطية: تعتبر من السيدات البارزات في العالم الإسلامي، فهي إحدى زوجات الرسول محمد التي كانت تلقب بأم المؤمنين، ولدت في مصر من أم قبطية وأب يوناني، وكانت عائلتها من أهم التجار في المنطقة.
  • ماريا مونتيسوري: وهي مربية وطبيبة إيطالية، واعتبرت من الفتيات المبدعات عالميًا بسب ابتكارها لنظام تربوي عُرف باسم طريقة مونتسوري، وكان هدفه مساعد الأطفال في تطوير ذاتهم وتحقيق استقلاليتهم، ولدت ماريا في إيطاليا بالقرب من أنوكا عام 1870، درست في جامعة روما وتخرجت منها عام 1896، لتكون أول امرأة إيطالية حاصلة على شهادة طبية في وقتها.
  • ماريا نيكولاييفنا: التي كانت تعرف بالدوقة الكبرى في روسيا، وهي الأبنة الثالثة لنيقولا الثاني، اشتهرت بعاطفتها ورحمتها الكبيرة، حيث عملت راعية لإحدى المستشفيات، وكانت تهتم بشكل كبير بالجنود المصابين.
  • ماريا كالاس: هي مغنية أوبرا كلاسيكية، وتعد الأنثى الأولى التي قامت بالتلحين، ولدت في الولايات المتحدة، وهي من عائلة يونانية الأصل، درست الغناء في أثينا، حيث كانت تمتلك صوتًا عظيمًا، وتعلمت العزف على البيانو، وبدأت رحلتها الفنية في آخر الثلاثينيات، ووصلت ذروتها في عالم الأوبرا خلال الخمسينيات وأوائل الستينات.
  • ماريا شارابوفا: وهي لاعبة تنس روسية الجنسية، بدأت رحلتها الاحترافية في 19 أبريل عام 2001، واعتزلت في 26 فبراير عام 2020، فحصلت خلال مسيرتها على العديد من الجوائز العالمية، حيث صنفت الأولى عالميًا في 22 أغطس عام 2005، وحققت خمس بطولات من الجراند سلام.

وحسب الإحصاءات السكانية في بلجيكيا عام 2017 كان اسم ماريا وماري الاسمين لأكثر شيوعاً بين النساء، كما بدأ استخدام اسم ماريا في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1880، واكتسب شعبية أكبر في عام 1927.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ماريا في الاسلام والقران وصفات شخصيتها"؟