ما معنى اسم ماسة

2 إجابتان

معنى اسم الماس

يعتبر اسم ماسة من الأسماء الجميلة والجديدة، التي بدأت بالانتشار بين الناس حديثًا، وهو اسم علمٍ مؤنث، يرجع إلى أصولٍ عربيةٍ، فهو مشتقٌ من اسم ألماسة، ويعبر عن حجر الالماس الكريم، واستخدم كاسمٍ نتيجة جمال منظره وغلاء ثمنه، لذلك يدلّ هذا الاسم على التميز، وله أيضًا معنى آخر حين توضع الشدة على حرف السين، فيدلّ حينها على الحاجة الشديدة والضرورية.

أصل معنى اسم ماسة

بالعودة إلى الأصل وهو الماس أحد الأحجار الكريمة والنفيسة ذات القيمة العالية، والذي يحمل اللون الأبيض ذو البريق اللامع، ويكون مؤلفًا من عنصر الكربون، بالإضافة إلى استخدامه في عمليات تقطيع الزجاج لامتلاكه الصلابة والقوة.

وبالإضافة لتلك المعاني، فقد ذُكر معنى اسم ماسة في معاجم اللغة العربية، على أنّه مشتقٌ من اسم الفاعل مَسَّ، أي لمس الأشياء، وحين يُقال مُسَّ، يصبح الحنون هو المعنى المقصود.

حكم تسمية اسم ماسة في الإسلام

بالنسبة للدين الإسلامي، فلا يوجد ما يعترض على استخدامه في تسمية الفتيات المسلمات، لكونه لا يحمل معاني تدلّ على العنف والبغض، إضافةً لكونه لا يدل على الشرك بالله، ولذلك يجوز تسمية الفتاة باسم ماسة في الإسلام.

إنّ أسماء الدلع التي تطلق على صاحبة اسم ماسة كثيرة، ومنها:

  • اسم ميسة.
  • اسم نوسة.
  • اسم سوسو.
  • اسم ميسا.
  • اسم ميمي.
  • اسم ميما.

كما يكتب هذا الإسم في اللغة الإنجليزية بشكلٍ سهلٍ، وهو كالآتي (Masa)، ولكن في بعض الأحيان يكتب بشكلٍ غير دقيقٍ وصحيح، وهو (Masah).

صفات صاحبة اسم ماسة

تتصف الفتاة التي تحمل اسم ماسة بصفاتٍ كثيرة، منها:

  • تتصف من تسمى ماسة برقة القلب والشفافية، مما يجعلها شخصيةً عديمة الكراهية والحقد والحسد.
  • تميل صاحبة اسم ماسة لكونها فتاةً ذات عقلٍ رزين، فهي لا تأخذ أي قرارٍ في حياتها إلا بعد التفكير المُطول فيه، وأيضًا تمتاز برقة الطبع والهدوء وحب العائلة والأصدقاء.
  • تمتلك ماسة شخصيةً طموحة، تسعى بجدٍّ لتحقيق أحلامها.
  • ماسة من الشخصيات المحبة للأجواء الهادئة وبالأخص الطبيعة الخضراء، وأيضًا تميل إلى حب الموسيقا الهادئة والأفلام ذات الطابع الرومانسي، مما يجعلها دائمة الشعور بالتفاؤل.
  • تتميز ماسة بالإخلاص والتفاني للأشخاص الذين تحبهم كعائلتها، فتكون محبةً لهم لدرجة إهمالها لنفسها، لذلك إن أغلب من تسمى ماسة تكون فتاةً بارّةً بوالديها، وعطوفةً وحنونةً عليهما.
  • تمتلك ماسة شخصيةً طموحةً ومصرةً على تحقيق هدفها، لذلك تكون قادرةً على تقبل الإساءة أو الهزيمة من الآخرين، والإنطلاق من جديد.

شخصيات حملت اسم ماسة

بالرغم من عدم انتشار هذا الإسم، إلّا أنه يوجد شخصياتٌ مشهورةٌ، سُميت باسم ماسة، ومنها:

  • ماسة بوشافة: وهي فنانةٌ من مواليد عين الحمام الموجودة في الجزائر، وقد ولدت في عام 1964 ميلادي، وتمتهن الغناء الشعبي في قبائل المجتمع الجزائري، وأصدرت عددًا من الألبومات الغنائية التي لاقت انتشارًا واسعًا، ونجاحًا كبيرًا.
  • ماسة المعري: وهي الطفلة التي مثلت في مسلسل الأطفال أنا وإخواتي ضمن قناة الجزيرة القطرية، إضافةً لموهبتها الجميلة والتي أجمع عليها العديد من الفنانين.

أكمل القراءة

تهتم الكثير من الأمهات وخاصةً الحامل التي تكون بانتظار مولودتها الجديدة باختيار اسم له جمال ورونق خاص، اسم يتميز بالروعة، ودائمًا ما يقع الآباء في حيرة عند اختيار اسم مميز لأميراتهم القادمة وسط الأسماء الكثيرة والمتنوعة الحديثة والأجنبية والقديمة.

يعد اسم ماسة من الأسماء الجميلة و الرائعة ولكنه كان قليل الانتشار في الوطن العربي. يأتي اسم ماسة من ضمن قائمة الأسماء الحديثة الأكثر انتشارًا في وقتنا الحاضر، بسبب حب الأمهات لهذا الاسم لما فيه من معانٍ جميلة، فعند سماعك هذا الاسم لأول مرة ستشعر بالاستغراب والدهشة وتتسائل عن سبب انتقاء هذا الاسم فتأتي الإجابة بأنه اسم جميل وثمين، فهو من الأسماء التي تنتمي للأحجار الكريمة، ويدل على البلورة التي تتكون عن طريق الكربون لتشكيل الجوهرة البراقة ذات اللون الأبيض، فعند تسمية الفتاة بهذا الاسم ستشعر بغلاوتها لدى والديها لأنهم اختاروا أفضل وأجمل الأسماء لها، وهذا سيعطيها الشعور الدائم بالاعتزاز والفخر بالنفس.

عُرف اسم ماسة منذ القدم بأنه مشتق من كلمة ألماسة وقد اُشتق العديد من الأسماء التي تكون متماثلة لكلمة ألماسة بالشكل والحروف، يُعرف عن الألماس أنه حجر غالي الثمن قيّم ونفيس وشكله لامع أبيض براق لا يباع إلا بالأوقية، يوجد العديد من الأسماء المشتقة من الألماس ومنها ميساء، ميّاس، ميس، ميّاسة، ألماسة. لقد جاء هذا الاسم في قواميس اللغة العربية على أنه اُشتق من (مَسَّ) وهو اسم فاعل ومعناه لمس الأشياء أو الضرورة والتأكد والحاجة الملحة.

يعد الألماس من الأحجار الصلبة النفيسة شديدة اللمعان و البريق، مصدر الفعل يُمَسُّ مُسَّ، وقول مُسَّ الشخص أي أُصاب بالجنون. لا يمكنك التعرف على شخصية شخص ما دون التعرف على صفاته، وحاملة اسم ماسة من الشخصيات الرومانسية الحالمة التي تتصف بالمثابرة والطموح والهدوء والتعامل بإيجابية مع الأشياء فهي تتصف بالعقلانية والإتزان، حاملة اسم ماسة لا تحب التشاؤم ودائمًا ما تبحث عن كل شيء يبعث الإشراق والأمل، تحب الطبيعة والمشي في الأراضي الخضراء، وهي من الشخصيات التي تقدّر الجو الأُسري، هي من الأشخاص الخجولة والمنطوية التي لا تعطي ثقتها للناس بسرعة، تتصف بحبها للعزلة والغموض وبأنها شخص كتوم.

هي شخص رومانسي تحب مشاهدة الأفلام ذات الطابع العاطفي، تحب سماع الموسيقى، وتجيد العزف بمهارة على الآلات الموسيقية، وهي شخص يعشق الجلوس على البحر لساعات طويلة. حاملة اسم ماسة تتصف بالحنية وحبها لأهلها، هي شخصية تساعد الآخرين، لا تحب كثرة الأصدقاء. تتصف ماسة بأنها شخص قادر على تحمل المسؤولية ولا تحب الاعتماد على أحد، هي شخصية متواضعة ولا تحب الغرور والتكبر، فمن يحبها يستطيع فهمها، تعد حاملة اسم ماسة من الشخصيات القوية التي لا تتأثر بالظروف، تحب السهر فهي تتصف بأنها كائن ليلي.

عندما تقع ماسة في الحب تصبح مسيطرة وأنانية فهي تحب امتلاك الأشخاص والأشياء، تتصف بالانطوائية وتحب العزلة والرغم من هدوء شخصيتها إلا أنها تصبح غير متقبلة للنقد وعنيدة. ماسة هي فتاة مدللة من قبل عائلتها فهي تمتلك قلب رقيق، من أسماء الدلع لاسم ماسة: سولا، نوسة، ميسا، سوسو، سولا، ميمي، مياسة، ميما، ايسو، اسة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ماسة"؟