ما معنى اسم مالك في الاسلام واللغة العربية وصفات شخصيته

ما معنى اسم مالك؟ فهو اسم الملاك خازن النار، فما معنى اسم مالك في الإسلام واللغة العربية وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
مدرس
الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب, جامعة تشرين

ما معنى اسم مالك

اسم مالك بفتح حرف الميم وكسر حرف اللام (مَالِك) هو اسم مذكر عربي معناه الشخص الذي الذي يملك أو صاحب الممتلكات مهما كان نوعها، ويعني المتمكن من الشيء و المستولي عليه ، وعند إضافة أل التعريف إلى اسم مالك يصبح المالك وهو اسم من اسماء الله  وردت في القرآن في سورة آل عمران الآية26: “قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ “.

وعندما نقول مثلا مالك الشيء نلاحظ أن هذا الاسم مفسر لنفسه من خلال نطقه وليس به أي تعقيدات لأي ناطق بالعربية، واسم مالك اسم قديم لكنه عاد إلى الانتشار في الفترة الأخيرة .

عند البحث في القاموس عن معنى الاسم مالك نجد أن جذر الكلمة هو الجذر الثلاثي الك (ا ل ك)  ومن هذا الجذر اشتقت العديد من الكلمات فنقول : بين القوم إِلكا أي رسولاً بينهم ، والألوك هي الرسالة فيقول لبيد مثلا :

 وغُلامٍ أَرْسَلَتْهُ أُمُّـهُ   بأَلوكٍ فَبَذَلْنا ما سَأَلْ

 وكذلك المَأْلُكُ والمَأْلَكَةُ تعني الرسالة، و أَلِكني لفظة يقتضي أن يكون المُخَاطب مرسِلا والمتكلم رسولا وعلى ذلك قول ابن أبي ربيعة : أَلِكْنِي إِليها بالسَّلامِ فإِنَّه … يُنَكَّرُ إِلْمامي بها ويُشهَّر 

ومآلك المَلَك أي واحد الملائكة و أصله مألك، ثم تم تخفيفه ليصبح ملأك ، وحذفت الهمزة بعدها ليصبح ملَك 

ولفظة “إليك”  لفظة وظيفية مأخوذة من الجذر ذاته وهي اسم فعل أمر بمعنى تَنحَ ، فنقول إليك عني أي ابتعد عني، أو قد تكون اسم فعل أمر بمعنى خذ فنقول مثلا إليك هذا الكتاب أي خذ هذا الكتاب.

واسم مالك يطلق على نوع من أنواع الطيور اسمه مالك الحزين وهو طائر طويل العنق والرجلين محب للماء تجده على ضفاف الأنهار والبحيرات 

وفي التاريخ العربي نجد العديد ممن اشتهروا باسم مالك وأهمهم : 

مالك بن نويرة : وهو أحد زعماء قبيلة تميم في عهد النبي محمد 

مالك بن أنس : وهو أبو عبدالله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري المدني ، وهو فقيه إسلامي وثاني الأئمة الأربعة عند السنة، وهو مؤسس المذهب المالكي في الفقه الإسلامي ،اشتهر بعلمه وذكائه وقد أثنى عليه العديد من علماء المسلمين وفيه يقول الشافعي مثلا : ” إذا ذكر العلماء فمالك النجم ، ومالك حجة الله على خلقه بعد التابعين”. واعتمد مالك بن أنس في فتواه ومذهبه على عدة مصادر تشريعية هي : القرآن والسنة النبوية والإجماع وعمل أهل المدينة والقياس والمصالح المرسلة والاستحسان والعرف والعادات وسد الذرائع والاستصحاب .

مالك بن نبي : مفكر إسلامي يعد من أبرز المفكرين الإسلاميين العرب في القرن العشرين.

مالك مكتبي : مذيع لبناني في قناة ال بي سي، بدأ بالعمل كمساعد لمارسيل غانم في برنامج كلام الناس ، ثم اشتهر بعدها ببرنامجه أحمر بالخط العريض.

 

 

أكمل القراءة

56 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مالك في الاسلام واللغة العربية وصفات شخصيته"؟