ما معنى اسم مثايل

2 إجابتان

تعتبر الأسماء جزءًا من ثقافة المجتمعات، وأمرًا حساسًا في الأسر، حيث تعتبر عملية اختيار الأسماء قضية مؤرقة لكلا الوالدين، لذا غالبًا ما يعمدون إلى اختيار أسماء تغلب عليها الغرابة، وتشوبها لمسة من التفرد والتميز، فاختلفت طرق التسمية باختلاف البيئة المحيطة بالمولود، مع الأخذ بالاعتبار مجموعة من المعايير الأساسية التي تجلت في اختيار اسم لائق بالكينونة البشرية بغض النظر عن سبب التسمية، والمجتمع الخليجي كغيره من المجتمعات تميز بوجود مجموعة خاصة من الأسماء ذات المعاني المتنوعة التي تداولت بكثرة بين أفراده من جيل لآخر، ومن هذه الأسماء اسم مثايل.

حيث يعد هذا الاسم من الأسماء الرنانة الفريدة من نوعها، والذي كان يستخدم في الوطن العربي بشكل عام، وضمن المجتمع الخليجي بشكل خاص، فهو اسم علم مؤنث من أصول عربية، ويعتبر اسم مثايل من صيغة الجمع مفردها كلمة مثيلة أو مثلى، ويدل معنى هذا الاسم على الشيء المثالي في كل صفاته، ويشير إلى  القدوة والأمثولة، فتتمتع حاملة هذه الاسم بالمثالية، حيث تعتبر قدوة في الشرف والأمانة، بالإضافة إلى مجموعة من الصفات المميزة الأخرى التي ارتبطت بشخصية صاحبة هذا الاسم، ومن هذه الصفات نذكر ما يلي:

  •  إنسانة ذات أخلاق حميدة وضمير حي.
  •  طيبة وحنونة، لا تعرف الكراهية وتميل دائمًا للصدق مع الآخرين.
  • صاحبة تفكير منطقي، حيث تتميز بأسلوب حياة يميل للتفرد ومحاربة التقاليد والروتين.
  • ناجحة في الحياة العملية، وتمتلك القدرة على جمع المال، والحصول عليه من مصادر مختلفة.
  • تمتلك شخصية قوية تميزها قناعات وأفكار خاصة.
  •  شخصية عصبية للغاية، فهي تعجز عن ضبط حالات الغضب التي تصيبها.
  •  شخصية متقلبة المزاج، ولكنها من الفتيات المحببات للآخرين.
  • شخصية شديدة الحساسية سريعة البكاء.
  • شخصية صبورة، وقادرة على مواجهة مصاعب الحياة.
  • شخصية محبة للتعاون والمشاركة في مختلف مجالات الحياة.
  • شخصية تؤدي عملها بكل دقة وإتقان.
  •  شخصية أنيقة تعشق الجمال بكل أنواعه، وتهتم بكثرة في شراء الملابس، ومستحضرات التجميل.
  •  شخصية مسالمة إلى حد ما، ولا تحب إيذاء الآخرين لأي سبب من الأسباب.

ومن الجدير بالذكر أن اسم مثايل ذكر في العديد من القصائد والأغاني، ولعل أهم تلك الأغاني أغنية مثايل لسمو الشيخ ناصر بن حمد، والتي حولت من قصيدة عادبة إلى أغنية وطنية مشهورة قدمت إلى حضرة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمناسبة العيد الوطني في مملكة البحرين، حيث تحدثت الأغنية عن المشاعر الوطنية، وكان مطلعها كالتالي “هات القلم بكتب قصيدي على شان أختار لي بين المثايل مثايل”.

كما وجدت العديد من الشخصيات الأنثوية البارزة الحاملة لاسم مثايل ولعل أهم تلك الشخصيات الإعلامية مثايل آل علي وهي ناشطة إعلامية تحمل الجنسية الإماراتية، وكانت  قدوة للكثير من النساء في الخليج العربي في الطموح والإرادة، حيث عملت كمديرة عامة لشركة “تخيل للتسويق الإعلامي” في إيلول عام 2014، وأوصلتها إلى قمة النجاح والازدهار وهي في عمر الرابعة والعشرين فقط. حيث كانت تتميز بأسلوب رائع تخطى المفاهيم التقليدية، وعزز أسلوب حياتها الإنتقائي، كما أنها حاصلة على بكالوريوس في العلاقات العامة، والإعلان في الإمارات المتحدة العربية من كليات التقنية العليا في دبي، بالإضافة لامتلاكها خبرة مهمة في التواصل الاجتماعي.

أكمل القراءة

اسم المولود دوامة يضيع فيها الأهل عندما يعلمون أنه قادم إلى الحياة، لتبدأ الخيارات بالتوارد إلى أذهانهم، بين أسماء عصرية وحديثة أو أسماء تقليدية ومتداولة. تعبّر الأسماء في كثير من الأحيان عن ثقافة المجتمع وتدلّ عليه، فكلّ بيئة لها أسماء تميزها، مثلاً دول الخليج العربي فيها أسماء مختصة فقط بأبناء تلك الدول، وتحمل الكثير من المعاني والألفاظ التي تختلف عن باقي البلدان العربية، من هذه الأسماء مثايل.

معنى اسم مثايل

فإن كنت تبحث عن معنى اسم مثايل سأخبرك أنه اسم علم مؤنث أصله عربيّ، مفرده مثيلة ومُثلى، ويعني التشابه والتقابل، وقد يدلّ على المعنى المثالي والقدوة التي يحتذى بها، وعلى هذا يختار الأهل اسم مثايل لابنتهم علّها تكون قدوة في الأخلاق والأمانة والصفات الحسنة، ويكون لها من اسمها نصيب.

تتصف حاملة اسم مثايل بأنها حسنة الخلق والصفات، حديثها لطيف محبب، وتفكيرها منطقي ومميزة في خياراتها وتصرفاتها، كما أنها تمتلك فراسة تجعلها تتنبأ بما سيحصل، مدبرة جيّدة في الأمور المالية وتستطيع جمع المال، لأنها قد تعمل في جوانب مختلفة في آن واحد.

مثايل إنسانة صبورة على مصاعب الحياة، وتتعاون مع كل من يحتاجها، وتؤدي مايطلب منها بدقة وأمانة، تهتم بأناقتها ومظهرها وتنفق كثيراً على أمور التجميل، كما أنها فتاة مسالمة ولا تحب الأذية.

حكم تسمية مثايل في الإسلام:

يدلّ معنى اسم مثايل علي العديد من الصفات الحميدة والأخلاق الحسنة وهو من المعاني المحمودة في الإسلام فلا يحمل أي معنى يسيء للدين و لا يدلّ على الشرك بالله، لذا يستحب اختيار هذا الاسم.

معنى اسم مثايل في الرؤية:

يقول المفسرون أن الرائي حين يحلم باسم ذو معنى جميل، فهذا يدلّ على أنه يمتلك صفات هذا الاسم، وأجمعوا أنّ بحر الأسماء الواسع له علاقة وثيقة بالأحلام، فكلما كان الاسم ذو معنى محبب كلما كان تفسير الحلم جميلاً، ومن يرى في منامه اسم مثايل فهذا يدلّ على أنه يتصف بصفات وأخلاق حميدة وأنه يتمثل هذه الصفات في حياته اليومية، والله أعلم.

مثايل في علم الحروف:

بحسب علم الحروف فإن الاسم هو جزء من شخصية الإنسان ويؤثر على علاقاته الاجتماعية ونظرة الآخرين له، وطباعه وتصرفاته، لذا عند اختيار الاسم نلاحظ أن بعض الأهل يبحثون في طاقة أحرف هذا الاسم، وهل هو مناسب لطفلهم، فقوة نطق الاسم في الفراغ المحيط ووجود أحرف نارية فيه يكسب صاحبه شخصية قوية.

حرف الميم الذي يبدأ به اسم مثايل هو من الأحرف النارية، التي تدلّ على المال والقوة، ويدلّ أن صاحبه يملك روح قيادية وطَموح يسعى إلى النجاح وتجاوز الأزمات، كما أنه شخصية صبورة وذكية تكسب ثقة الآخرين.

من المشاهير الذين يحملون اسم مثايل:

  • الإعلامية الإماراتية المشهورة مثايل آل علي: وهي مديرة شركة تخيل للتسويق الإعلامي وحاصلة على بكالوريوس في العلاقات العامة.

ومن أبيات الشعر التي قيلت في مثايل:

ياهلا بالصوت وضحكاتك خجل      غرّد العصفور من حسنك وذاتك

هذي كلماتي أسجلها بعجل        بالمشاعر يامثايل تظهر صفاتك

مثايل فاح عطرك من جمالك      والصفات زهرة ربيع

يا مثايل زيدي بخيالك      روعتك عالم فظيع

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مثايل"؟