ما معنى اسم محمد وصفات شخصية حامل الاسم

ما معنى اسم محمد؟ حيث لا تكاد تخلو عائلة عربية مسلمة من اسم “محمد”، فهو اسم نبي الإسلام محمد ﷺ، لكن ما معنى هذا الاسم في المعاجم وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
🌻مهندسة اتصالات🌻
communication technology engineering

ما معنى اسم محمد

محمد، اسم عربي الأصل، وهو من أهم الأسماء عند المسلمين، لا تكاد تخلو عائلة من اسم محمد في مجتمعنا الإسلامي والعربي بشكلٍ عام لكونه يحتل مكانة عظيمة في نفوسنا، هو اسم النبي صلّى الله عليه وسلَّم، خاتم الأنبياء والمرسلين الذي اختاره الله من بين البشر ليكون آخر من يحمل الرسالة السماوية، فهو أشهر اسم للذكور على الإطلاق، انتشر اسم محمد بشكلٍ كبير، ولا يمكن أن نعده من الأسماء القديمة، بل هو اسم يتجدد ويحيا بداخلنا على مدى كل الأجيال، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم وتخليدًا لاسمه.

ما معنى اسم محمد؟

محمد هو اسم يُطلق على الذكور، وهو يدل على صيغة مبالغة من الحمد، والحمد الخالص يتجلّى معناه في: المحمود الصفات، والمثني عليه، والمشكور، والمُفضَّل، والمرضيُّ الأفعال، وصاحب الخصال المحمودة.

واشتق العرَب من اسم محمد (صلى الله عليه وسلم) بعض الأسماء التي تحمل نفس المعنى في مضمونها: محمود، حامد، أحمد، حمّاد، حَميد، حُميد، حَمد.

ما هي صفات شخصية حامل اسم محمد؟

تحمل شخصية صاحب اسم محمد الكثير من الصفات المحمودة والرائعة فهو رائع خلوق. محمد هو ذلك الشاب طيب القلب، والمحب لأقرانه ولا يحمل الكراهية أو الضغينة لمن حوله، فهو عطوف على أهل بيته، لا تحمل شخصيته أي حقد أو حسد، متعاون، تجده كثير النصح لمن حوله بكل حب وبطريقة هادئة لأنه إنسان هادئ بطبعه. تتسم شخصية حامل اسم محمد بالفطنة والذكاء وسداد الرأي والحكمة، يمتلك إصرارًا كبيرًا ورغبةً في الوصول إلى هدفه مهما صادفته صعاب. شخصيته تحمل بعض العناد إلى درجة اعتقاد الناس بأنه شخص غير متواضع ومتكبر، لكن في الحقيقة هو شخص كثير التواضع لمن يعرفه عن قرب، هذا ما يعطي شخصيته الكثير من الهيبة. لا يتخلى عن العادات والتقاليد التي تربى عليها، شخصيته غامضة في بعض التفاصيل الخاصة به.

ما هو حكم تسمية اسم محمد؟

لا شك أنه لا يوجد أي خلاف على تسمية محمد، فهو اسم النبي محمد صلى الله عليه، وقد ورد في القرآن الكريم:

• قوله تعالى (وَ مَا محُمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَ فَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلىَ أَعْقَابِكُمْ وَ مَن يَنقَلِبْ عَلىَ‏ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضرُّ اللَّهَ شَيْا وَ سَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِين) ( آل عمران: الآية 144)

• قوله تعالى (مَّا كاَنَ محُمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَ لَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَ خَاتَمَ النَّبِيِّنَ وَ كاَنَ اللَّهُ بِكلّ شَيْئٍ عَلِيمًا) (الأحزاب، الآية 40)

• قوله تعالى  (وَ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَ ءَامَنُواْ بِمَا نُزِّلَ عَلىَ‏ محُمَّدٍ وَ هُوَ الحْقُّ مِن رَّبهِّمْ كَفَّرَ عَنهْمْ سَيِّاتهِمْ وَ أَصْلَحَ بَالهَم) (سورة محمد: الآية 2)

• قوله تعالى (محُّمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَ الَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلىَ الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنهَمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَ رِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فيِ وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَالِكَ مَثَلُهُمْ فىِ التَّوْرَئةِ  وَ مَثَلُهُمْ فىِ الْانجِيل…) (الفتح: الآية29).

ما الذي يجعل من محمد اسمًا مستحبًا دائمًا؟

لأنه اسم أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبسبب ذكر اسم محمد في آيات كثيرة في القرآن الكريم وتوجد سورة كاملة باسم محمد، فهو يُعد من الأسماء المرغوبة والمستحبة في بلادنا العربية ويقبل عليه الآباء والأمهات ويختارونه من بين ملايين الأسماء تباركًا بهذا الاسم المشكور.

هل هناك مشاهير باسم محمد؟

بالطبع! هناك الكثير من المشاهير والمعروفين باسم محمد، الذين تركوا بصمة في عالمنا..

محمد علي كلاي: ملاكم محترف، من أكثر الرياضيين شهرة.

محمد صلاح: لاعب كرة قدم مصري.

محمد حماقي: مغنّي مصري.

محمد عبده: مغنّي سعودي.

أكمل القراءة

2,136 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم محمد وصفات شخصية حامل الاسم"؟