ما معنى اسم مرزوق

1 إجابة واحدة
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

ما معنى اسم مرزوق

يقال في العرف السائد في المجتمع العربي: “اسم على مسمى”، الاسم عنوان لكل شيء سواء كان من مخلوقات الله عز وجل أو من ما وِفق لصنعه الإنسان.

حين يرزق الأبوين بمولود جديد على اختلاف جنسه سواءً أكان ذكرًا أم أنثى، تبدأ رحلة البحث عن اسم ذو وقع حسن على الأسماع ويحمل معنى واضح وجميل وجذاب راجين بذلك أن يكون له من اسمه نصيب في هذا العالم، وتنفيذاً لوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد في الحديث الشريف، قال صلى الله عليه وسلم:(( إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ )).

وأحد هذه الأسماء هو اسم مرزوق اسم علم مذكر،  وهو اسم عربي الأصل، وهو اسم مفعول من الفعل المبني للمجهول من الفعل (رَزَقَ)، ومعنى هذا الاسم ذو حظ حسن، أو المحظوظ بتتالي رزق وخيرات الله عليه.

يتصف حامل اسم مرزوق بالحظ الوافر والجيد وحلول الخير والبركة معه أينما حل وارتحل، كما أن شخصية حامله شخصية متفائلة ذات أمل كبير طموحة ذات أهداف سامية تسعى للوصول إلى الأفضل دائما.

حامل اسم مرزوق شخص طيب القلب وذو أخلاق وخصال حميدة، يحب الخير والسعادة للأخرين مما يجعله محبوبًا ومقبولًا ممن حوله في محيطه بل و مرجوًا لدى كل من حوله أيضًا

على الرغم من جمال معنى اسم مرزوق إلا أن هذا الاسم هو اسم غير شائع وقليل الاستخدام، ولا نجده متداولًا و مستعملًا بكثرة.

ونظرًا لقلة انتشار في كل مكان فلا نجد كثيرًا من الأعلام والمشاهير يحملون اسم مرزوق، و على الرغم من كل هذا فلابد من الإشارة لبعض من عرفوا بهذا الاسم من المشاهير و الأعلام وذوي السمعة والمقام الرفيع نذكر منهم:

الممثل مرزوق الغامدي وهو ممثل سعودي الأصل له الكثير من الأعمال الدرامية والكوميدية السعودية وأشهر أعماله في العالم العربي هو المسلسل الكوميدي (طاش ماطاش) والذي قد شارك فيه بمعظم أجزائه، مرزوق علي محمد ثنيان الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي منذ عام ٢٠١٣، ولاعب كرة القدم السعودي مرزوق العتيبي صاحب القميص رقم ١١ في منتخب بلاده وقد لعب في موقع الهجوم ضمن المنتخب الوطني السعودي، وأشهر مشاركاته كان في بطولة كأس القارات في المكسيك حيث حصل فيها على لقب هداف البطولة لأنه قام بإحراز ستة أهداف نظيفة.

تنقل اللاعب مرزوق العتيبي بين عدة نوادي سعودية منها نادي الشباب انتقل بعدها إلى نادي الاتحاد في صفقة كانت الأغلى حينها وحقق مع هذا الفريق انتصارات مهمة منها حصوله على كأس آسيا مرتين متتاليتين وذلك في عامي ٢٠٠٤ و٢٠٠٥، تعرض بعد ذلك لانتكاسة وتراجع في أدائه مما جعله يجلس على مقاعد الاحتياط،و من ثم انتقل في عام ٢٠٠٧ إلى نادي النصر ليعود بعد عام من ذلك إلى نادي الاتحاد ثم إلى نادي الوحدة، حتى حلول عام ٢٠١٠ حيث أنه قد  ابتعد بعدها عن الملاعب لمدة عام كامل ليتابع مسيرته في عام٢٠١١ مع نادي تبوك منتقلًا بعدها إلى نادي المريخية القطري. أنهى مشواره الكروي عام٢٠١٢ بعد أن قال أنه سوف يعتزل وأنه سوف يتوجه إلى التحليل و النقد الرياضي.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مرزوق"؟