ما معنى اسم مسك

2 إجابتان

يميل الإنسان بطبعه إلى الروائح العطرة والجذابة، فهي تنعش النفس وتشرح الصدر، وتخلق بداخل الشخص شيئ من السعادة والراحة، وهذا مايجعل الكثير من الناس يميلون إلى روائح الأزهار والورود العطرة، ومنها المسك الذي يعتبر من الروائح الجميلة والجذابة، واسم مسك هو اسم يطلق عل الفتيات، وهو يعني نوع من أنواع الطيب الذي يوحي إلى الجنة، وهو مستخلص من دم الغزال، ويعتبر من أنواع العطور النادرة التي من الصعب الحصول عليها. ويعود أصل اسم مسك إلى الأصول العربية، وهو مكون من 3أحرف ويكتب باللغة الإنكليزية بالشكل Misk بـ 4أحرف.

أما معنى هذا الاسم فحسب تقرير من العراق يقول أن اسم مسك يعني الرائحة الطيبة والممتعة، وأنه اسم يطلق على الفتيات، وهو من أصل عربي، كما يقول تقرير من الأردن أن معنى اسم مسك هو العطر والرائحة اللطيفة، وهو من أصل عربي، وتقرير آخر من ولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية يقول أن اسم مسك يعني الجميل، وهو من أصل عربي.

ويعتبر اسم مسك من الأسماء الأكثر شعبية على مر العصور، فقد سجلت إدارة الضمان الإجتماعي في الولايات المتحدة الأمريكية 119 طفلاً ولدوا باسم مسك وذلك في فترة بين عام 1880 حتى عام 2018، لكنه يحظى بشعبية أكبر في بلدان أخرى وخاصة في الدول العربية. وتتميز حاملة اسم مسك بشخصية عاطفية ورومانسية للغاية، وتحب الحياة وخجولة، وتتمتع بالذكاء والجاذبية والتواضع والنعومة، ولديها قدرة على الإقناع، ومحبة للعمل ومتفوقة في الدراسة، لكنها تحمل بعض العيوب في شخصيتها منها انتقادها لمن تحبهم بشكل دائم، وصعوبة التفاهم بينها وبين أي شخص، وعدم ثقتها بأحد.

معنى اسم مسك

ويدل حرف الميم الأول من اسم مسك على أن حاملة هذا الاسم هي شخصية متواضعة وذكية، ويعتبر الارتباط بالنسبة لها أمراً صعباً، فهي تحب التمعن في تفاصيل الشخص الذي سترتبط به، وتبحث عادةً عن الكمال، وهي صاحبة شخصية حكيمة جداً، ولا تتعلق بأي شخص بسهولة.

أما تأثير الأبراج على اسم مسك فيجعل صاحبة هذا الاسم تعيش صراعاً داخلياً فيما بين الفشل والنجاح، وتركز عادةً على أمور لها علاقة بالقلب، كما تجعل الأبراج من شخصيتها مرحة وتحب المديح، ولاتستسلم بسهولة بل تستمر حتى تحقق هدفها، فهي انسانة طموحة جداً، وتمتلك روحاً قياديةً، وإذا أحبت شخص فهي تحبه بصدق. أما عن تأثير هذا الاسم على صاحبته بالنسبة لحياتها العاطفية، فهي تحب الحياة وتبحث دائماً عن الشخص الذي يكمل روحها ويشعرها بالأمان والدفء، وهي زوجة مثالية تجعل زوجها ملكاً وتضحي كثيراً لأجله، فالرجل الذي يملك قلب مسك هو رجلٌ محظوظٌ، وعادةً مايكون الرجل الذي تتمناه مسك هو انسان جذاب ورومانسي ويهتم بأدق التفاصيل.

ومسك كأم فهي أم مثالية، حنونة جداً، تزرع الحب والأمان والدفء في قلوب أبنائها، وعاطفية للغاية. وفي الإسلام لامانع من التسمية باسم مسك لأنه لايحمل أي من معاني الشرك أو أي معتقدات خاطئة أو باطلة، وهو أيضاّ مذكور في القرآن الكريم، لذلك فحكم التسمية به جائز في الإسلام،
وقد ذُكرفي القرآن وذلك في قوله تعالى “ختامه مسك” في سورة المطففين.

ومن أشهر الشخصيات التي حملت اسم مسك، هي مسك الخباز: وهي مطربة وممثلة كويتية ولدت عام 1988، وقد عاشت في المملكة المتحدة وذلك لأن والدها كان يعمل هناك، وقد أسست فرقة مسك هي وأختها وابنة خالتها، وذلك في عام 2004 في لندن.

أكمل القراءة

معنى اسم مسك

نادرًا ما تصادف أسماءً تحمل المعاني ذاتها بأكثر من لغة، وهو ما ينطبق على الاسم مسك، وليس لهذا الاسم أصلٌ محدد فهو موجود في جميع اللغات من إنجليزية القرون الوسطى Muske التي اقتبستها من الفرنسية القديمة Musc، التي بدورها أخذتها من اللاتينية المتأخرة Muscus تيمنًا باليونانية القديمة móskhos، أمّا في الفارسية فهو “مشک‎” أي mošk والعربية مِسك، لكن يُقال أنّ مجموع ما سبق أُخذ من السنسكريتية muṣka التي تُلفظ بالعربية مُسكا وتعني فيها شكل الغدّة الحيوانية التي تُفرز مادة المسك، وقد أتت الكلمة في السنسكريتيّة جرّاء مقارنة هذه الغدّة بالخصيتين البشريتين التي تسمّى mūṣ في السنسكريتية.

معنى اسم مسك

تقتصر معرفتنا بالمسك على أنّه نوع من العطور باهظة الثمن، وليس من المعتاد أن تُصادف من يحمل هذا الاسم، لكن بالطبع يُستخدم مسك كاسم علم مؤنث واسم شهرة أيضًا، في العربية يُمكن إيجاد معنى اسم مسك في المعاجم التي تأخذ بأوائل الحروف بالبحث في باب الحرف الأول “الميم” مع مراعاة تسلسل الحرفين الثاني “السين” والثالث “الكاف”.

وهو يختلف عن مَسكَ أي تعلّق وتشبّث، فهو مِسك بتسكين الحرف الثاني “السين” نوع من الطيب يتطيّب به وجمعه “مُسُك” بضم الحرفين الأول والثاني، والمسك مادّة دهنية عطرة مائلة للون البنيّ، يُحصل عليها من غدّة كيسيّة في بطون نوعٍ من الظباء هي غزلان المسك تحديدًا وتقتصر على الذكور منها.

فكما ذكرنا سابقًا حصل المسك على اسمه بالسنسكريتية لأنّه قورن بالخصيتين لدى الجنس البشري التي يقتصر وجودها عند الذكور فقط، بالرغم من ذلك فالاسم مسك يُطلق على المواليد من الإناث كاسم علم وليس لتسمية المواليد من الذكور.

حكم التسمية باسم مسك في الإسلام

ذُكر الاسم مسك في الأحاديث النبويّ الشريف وفي القرآن الكريم أيضًا بقوله تعال: (خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ) سورة المطففين، لذا فحكمه في الإسلام جائز فلا مانع شرعيّ من استخدامه، ويُقال مسك الختام بمعنى نهاية وخاتمة حسنة وخلاصة الكلام وخاتمته، كما يُقال مسك الثوب أي طيّبه بالمسك، وسمع فلان كالمسك أي سمعته عطرة لا تشوبها شائبة، وللمسك رائحة قوية ومميزة وله أنواع عديدة منها ما يُحصل عليه صناعيًا لندرة المسك الأصليّ ومنها ما يُحصل عليه من نبات المسك “ميمولوس موشاتوس”.

انتشار اسم مسك

غالبًا ما ينتشر مسك كاسم شهرة أي كنية ولقب في الدول غير الناطقة بالعربيّة، على عكسها في الدول العربيّة التي تختار الاسم مسك كاسم علم، فظهر لأوّل مرّة كاسم شهرة قديمًا في فرنسا وانتقل منها إلى إنكلترا بعد الفتح النورماندي وانتشر تحديدًا في منطقة موسكيت عام 1066، ثم إلى إيرلندا وأمريكا الشمالية وأستراليا بسبب هجرة العائلات التي تحمل هذا اللقب بأعداد كبير للبحث عن حياة أفضل.

ويبرز المخترع والمهندس ورجل الأعمال الشهير الأمريكي إيلون ماسك كأبرز الشخصيات ممّن يحملون هذا اللقب، وتحتلّ اليوم فنلندا وهولندا صدارة البلدان التي ينتشر فيها هذا اللقب تليها أستراليا ثم كندا وألمانيا وفرنسا، ثم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإيرلندا، أمّا في قائمة الألقاب الأكثر شعبيّة على الإطلاق فهو في المرتبة 73005.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مسك"؟