ما معنى اسم مشاعل

2 إجابتان

معنى اسم مشاعل

يرغب الكثير من الأشخاص باختيار أسماء عربية أصيلة لمواليدهم بحيث تحمل معاني جميلة تضفي بأثرها الجميل على حاملها، وكثيرةٌ هي الأسماء العربية التي تتمتّع بهذه الصفة منها الاسم “مشاعل”، وهو اسمٌ عربيّ بامتياز يُطلق على المواليد من الإناث دون الذكور، قديمٌ بعض الشيء بحيث يندر استخدامه في الوقت الحاضر لأنّه ظهر في بيئات وزمن معيّن بالتوازي مع ظهور القناديل ووسائل الإنارة الغابرة في القدم.

معنى اسم مشاعل

يمكن إيجاد معنى اسم مشاعل في المعاجم التي تأخذ بأوائل الحروف عند البحث في باب الحرف الأول لمصدر الاسم وهو “شعل” أي “الشين” مع مراعاة تسلسل الحرفين الثاني “العين” والثالث “اللام”، وشعل بفتح حرفيّ الشين والعين تعني القيام بإضرام النار وإيقادها، أمّا بضم الشين فهي جمعٌ للشعلة الواحدة التي تتسبب باتّقاد النار، أمّا اسم الآلة منها فهو مِشعال وجمعه مَشاعل بفتح الحرف الأول “الميم” ومشاعيل.

بالتالي اسم مشاعل هو جمع لاسم الآلة “مشعال” من المصدر شعل؛ أي القنديل وما يشبهه والمؤلّف من إناء معدني توضع فيه مواد قابلة للاحتراق بحيث يؤدّي احتراقها وإضرام النار فيها لحدوث توهّج وإنارة وانتشار الدفء لمدّة يحدّدها الفتيل وكمية المواد القابلة للاحتراق الموضوعة فيه، وتعدّ اليوم تحفًا يجمعها هواة جمع الأثريات أو توضع فقط للديكور وتجميل الفراغات الداخلية والخارجية في المطاعم والمنازل وغيرها، فقد توقّف استخدامها للإنارة أو التدفئة منذ فترة طويلة بعد اختراع وسائل الإنارة الحديثة كالمصابيح ونحوها الأكثر عصرية ورفقًا بالبيئة.

حكم تسمية اسم مشاعل وفقًا للدين الإسلامي

انتشر مشاعل فيما سبق بشكل كبير في بلاد شبه الجزيرة العربية قبل وبعد الإسلام، فهو اسمٌ عربيّ أصيل يحمل معاني الضوء والدفء والتي تردد ذكرها كثيرًا في القرآن الكريم، كما أنّه لا يقلّل من شأن صاحبته لذا يجوز التسمية بهذا الاسم وفقًا للأحكام الإسلامية.

رغم ذلك من النادر أن تصادف من تحمل هذا الاسم في الوقت الحاضر كما أنّه مقتصر على الدول الناطقة بالعربية وجاليتها في الدول الغير عربية، فحتّى وإن صادفت فتاة باسم مشاعل فعلى الأرجح أن جذورها عربية، وتتصدّر المملكة العربية السعودية قائمة الدول التي ينتشر فيها هذا الاسم، تليها الكويت وقطر ثم الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

يُكتب مشاعل بالإنكليزية بعدّة أشكال: Mishael أو Mashael أو Meshael وجميع هذه الأشكال دون معنى، في حين يقابل مشاعل في الإنكليزيّة معاني عديدة تختلف في اللفظ طبعًا عن العربية وهي: lamps أو lanterns أو lights، لذا لا ينتشر مشاعل في البلدان الناطقة بلغات أجنبية كاسم علم أو شهرة إلّا في حال وجود جذر عربي للشخصية كما ذكرنا سابقًا.

شخصيات شهيرة تحمل اسم مشاعل

وتعدّ المطربة مشاعل عبد الله خالد السعودية ذات الأصول اللبنانية أشهر الشخصيات التي تحمل هذا الاسم، أمّا أبرز الصفات العامة لحاملات هذا الاسم فهي وفقًا لخبراء علم النفس والمختصين بهذا المجال؛ الإيثار لأن معنى النور في اسمها يهتدي به الآخرون فهي تفضّل غيرها على نفسها، كما أنّها مفعمة بالنشاط والحيوية كمثل الشعلة التي في اسمها أيضًا فهي تنشر الدفء كما تنشر مشاعل الطاقة إيجابية والحماس لمن حولها.

أكمل القراءة

قد يبدو اسم مشاعل للوهلة الأولى غريباً، لكنه من الأسماء الجميلة التي تحمل الكثير من المعاني الرائعة، وقبل أن تُطلق على ابنتك هذا الاسم لا بد من أن تطَّلِع على بعض المعلومات عنه، كمعناه وصفات حامله وحكمه في الشريعة الاسلامية في حال كنت مسلماً، مشاعل هي جمع مشعل والذي هو اسم علم مذكر  يعني أي شيء يُستخدم لإشعال الخشب للحصول على النور والضوء.

اسم مشاعل هو اسم علم مؤنث مفرده مشعل، ومِشعل بكسر الميم هو الأداة المُستخدمة لإشعال النار كالولاعة أو قطعة القماش التي تشد إلى طرف قطعة من الحطب لإيقاد النار، أو الوعاء الذي يوضع فيه الحطب لإشعاله، ومَشعل بفتح الميم، تعني الشعلة، وبالجمع (مشاعل) تعني الزيادة في النور والضوء، وتعني أيضاً مجموعة الأدوات المُستخدمة في إشعال النار.

من الواجب على الوالدين تسمية أبنائهم باسم حسن يليق بابنتهم الجميلة، وفي حال كان الوالدين يعتنقون الديانة الاسلامية فأهم ما يبحثان عنه هو اسم لا يتعارض مع مبادئ الدين والشريعة الاسلامية، واسم مشاعل بمعناه الجميل الذي يدل على النور وزيادة الضوء والاستنارة، هو اسم لا يتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية، فلا يحمل في معناه أي معنى يدل على الشيطان أو الاشراك بالله سبحانه وتعالى، كما أنه لا يحمل معنى مُسيء لصاحبه.

مشاعل فتاة ذات شعبية بين أصدقائها، فالجميع يحبها ويحترمها، وكما يوحي اسمها تتصف مشاعل أيضاً بالذكاء المتقد والتفائل فتفكيرها دائماً مرح وإيجابي، وتهتم مشاعل كمعظم الفتيات بمظهرها الخارجي وأناقتها اللافتة للنظر، كما أنها متملكة تحب أن تحظى باهتمام الشخص الذي تحبه وتتربع على عرش قلبه بحيث لا تترك مجالاً لأُنثى أُخرى، وهي من النوع الغامض الذي من الصعب أن يكشف أوراقه بسهولة لأي كان.

مشاعل فتاة مرهفة الإحساس ومستمعة جيدة وحافظة للسر، يجدها الكثير من أصدقائها ملاذاً آمناً للبوح عما يزعجهم أو يجول في خاطرهم، لتستمع إليهم وتعيد الطمأنينة إلى قلوبهم بكلماتها الهادئة والحنونة، وهي محط أنظار المعجبين بفضل أناقتها والغموض الذي تتمتع به ما يثير فضول الناس لمعرفة من هي حقاً، فيحيطها غموضها بهالة من الجاذبية.

أما في مجال علم النفس، فبمجرد سماع اسم مشاعل يتبادر إلى الذهن لمحة عن شخصيتها والتي تتمثل في النور والدفء، وتتميز مشاعل بحب الخير للآخرين وتفضيلهم على نفسها، وتحب المجالات العلمية وتتفوق فيها، كما أنها شخصية نشيطة تعشق السفر والتنقل من مكان إلى آخر لاستكشاف الأماكن الجديدة لحبها للمغامرة، وتملك مشاعل قدرة عالية على الابتكار، وبث الروح في جميع من حولها لتدب فيهم الحماس كالشعلة المتقدة، فهي فتاة قائدة بالفطرة.

وبسبب قدم اسم مشاعل لا يوجد الكثير من الفنانين الجدد يحملون هذا الاسم ولكن هناك العديد من الفنانين القديمين يحملونه ومنهم:

مشاعل الزنكوي: وهي ممثلة كويتية من أصول إيرانية، تعمل أيضاً في مجال الإذاعة، من مواليد 1977 وهي فتاة جامعية حاصلة على شهادة بكلوريوس في مجال العلوم السياسية، وقد بدأت رحلتها كمقدمة برامج في الكويت، كما شاركت بالكثير من الأعمال التلفزيونية، كالمسلسلات والأفلام.

المطربة مشاعل: وهي مغنية سعودية لبنانية الأصل، كما تحمل الجنسية البحرينية، من مواليد جدة 1984 وقد قدمت مشاعل العديد من الألبومات الغنائية بالإضافة إلى أغانيها المنفردة، ومن أكثر الألبومات شهرة للفنانة مشاعل هو ألبوم كيد النساء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مشاعل"؟