ما معنى اسم مشعل

2 إجابتان

ما معنى اسم مشعل

يمنح الاسم هوية للإنسان في عالمنا، حيث يشكل التعريف الذي يحمله الإنسان من المهد إلى اللحد. لذلك، يولي الآباء اهتمامًا كبيرًا لاختيار اسمًا مناسبًا للمولود الجديد.

مِشعل، يُكتب بالإنجليزية (Mishal)، هو اسم علَم مذكر، من الأسماء عربية الأصل، ينتشر في وطننا العربي، لكنه أكثر تداولًا لدى مواليد الخليج العربي.

ما هي المعاني التي يحملها اسم مشعل؟

إنه اسم مميز، له رونق خاص، يحمل معانٍ سامية وقديمة وعربية المنشأ، اسم مشعل المفرد من كلمة “مشاعل”، وهو مشتق من الفعل “أشعل”، أشعل النار؛ أي أوقدها، فهو كل ما يُوقَد من نار بهدف الإضاءة، ويعني المشعل أيضًا الأداة أو المواد التي تضيء بعد إشعالها؛ كالقنديل والفانوس والمصباح وعيدان الخشب التي تُشعل لتضيء المكان وتعطي دفئ ونور بغية القضاء على الظلام، وهو الحطب الذي يُشعَل.

ويأتي مشعل من كلمة الشعلة بمعنى الفاعل الذي يُشعِل النار؛ من حطب أو مواد قابلة للاشتعال كالألعاب النارية مثلًا، والمصابيح التي كانت تنير الشوارع سابقًا.

ما هي صفات شخصية حامل اسم مشعل؟

تتميز شخصية حامل اسم مشعل، بالذكاء الشديد والحب والعطاء والقدرة على تغيير الموازين لصالحه، فهو مفُعم بالحيوية والطاقة الإيجابية، لكنه بالمقابل ذات شخصية صلبة، وقويّة، إنه إنسان جريء؛ هذا ما يسبب له بعض المشاكل في حياته، لديه جرأة كبيرة في طرح أفكاره وإقناع من حوله بها، إنه من الأشخاص كثيري الانتقاد، لكنه اجتماعي يحب الجميع ويعشق التواصل من مختلف أنماط البشر، تلقى حامل اسم مشعل كاسر للنمطية ومحب للتجدّد الدائم.

إنه إنسان دؤوب، وجريء، وصلب جسديًا وفكريًا.

ما هو حكم التسمية باسم مشعل؟

اسم مشعل من الأسماء العربية الأصيلة، المحببة لكل نفس، ذات أثر جميل على صاحبها.

إنه من الأسماء العربية المميزة، التي لا تحمل أي معانٍ مسيئة للدين الإسلامي، بل يحمل كل ما يدلّ على النور والهُدى.

ما هو دلع اسم مشعل؟

من أسماء الدلع لاسم مشعل، على سبيل المثال: (ميشو، مشيعل، ميمو، شعول، شوشو ..).

هل هناك مشاهير يحملون اسم مشعل؟

نعم، هناك الكثير من مشاهير الخليج العربي باسم مشعل، نذكر منهم:

مشعل بن عبد العزيز آل سعود: هو أمير من أبناء مدينة الرياض، إنه الابن الرابع عشر من أبناء الملك عبد العزيز، من أهم المناصب التي شغلها منصب أمير مكّة المكرّمة، بالإضافة إلى منصب وزير الدّفاع.

مشعل الجاسر: وهو ممثل ومخرج من أصل كويتي، ويحمل الجنسية السعودية، عَمِل كمذيع في التلفزيون الكويتي، اشتغل برامج منوعات وبرامج اقتصادية، من أشهر أفلامه “نحت الإسمنت”، وأهم المسلسلات التي قدّم دورًا بها “عذاري”.

مشعل العروج: هو ملحّن ومغنّي من أصل كويتي، قدّم الكثير من ألحانه لأشهر الفنانين الخليجيين، مثل “اللي نساك” و “افترقنا” للفنان عبدالله الرّويشد، و “لو رحت عني” و “الشوق جابك” للفنانة نوال الكويتية، و “ضيعوني” و “يا دار” للفنان راشد الماجد، وغيرها الكثر من الألحان المعروفة.

مشعل المطيري: ممثل من أصل سعودي، عمل في أحد أجزاء “طاش ما طاش”.

أكمل القراءة

 

معنى اسم مشعل

معنى اسم مشعل هو القنديل أو الفانوس أو المصباح المضيء الذي يرسل النور واللهب والدفء إلى من حوله، وكان المشعل قديمًا عبارة عن عصا طويلة من الخشب يتم وضع قضطعة من القماش في آخرها تحتوي على مواد قابلة للاشتعال للإنارة سواء في المنازل أو الجوامع أو حتى في الهواء الطلق، ولا نرى هذا المشعل الآن بشكله القديم إلا في الاحتفالات.

أصل اسم مشعل

اسم مشعل من الأسماء العربية القديمة المنتشرة في شبه الجزيرة العربية وخصوصًا في دولة الكويت، وهو من الأسماء الشائعة للغاية هناك للذكر، ومن الأسماء القوية التي تدل على الهيبة والقوة والشموخ والقيادة أيضًا، ولكنه غير منتشر في بقية الدول العربية خصوصًا بلاد الشام ومصر والجزائر والمغرب وغيرها ويعتبر من الأسماء الغريبة في تلك المناطق رغم معناه القوي.

صفات اسم مشعل

يُقال في الأثر أن اسم الشخص له تأثير كبير على شخصيته أو أن لكل شخص من اسمه نصيب، وهذا هو السبب الأساسي في أن الوالدين عليهما اختيار اسم محبوب للطفل فهذا من أول حقوقه عليهما، فلا يجب أن يكون ذو معنى سيء فيصير سخرية بين أقرانه، كما يُفضَّل أن يكون مفهوم المعنى حتى يكون لصاحبه منه نصيب، ومن أهم الصفات التي يمكن أن يكتسب منها طفلك إذا أطلقت عليه اسم مشعل:

  • الجرأة الشديدة، فهو لا يخشى قول الحق على الإطلاق ويستطيع أن يدافع عن نفسه وعن من حوله بقوة وصبر وإصرار دون أن يخاف لومة لائم، كما أن لديه القدرة على انتقاد تصرفات وصفات غيره حتى إذا كانوا أعلى منه شأنًا ومنزلة.
  • قوة العزيمة والإرادة، فمن صفات اسم مشعل أنه لا يتخلى عن هدفه ولا طموحه على الإطلاق، إنما يكافح بصبر واجتمهاد وقوة حتى يحقق ما يريد.
  • الاستعانة بالله عز وجل فقط، يكتسب حامل اسم مشعل صفات القوة والنور والحق ويُدرك معناها منذ صغره وهذا بالتالي يساعده في التعرف على نور الحق الإلهي منذ نعومة إظفره ومن خلال سؤاله عن معنى اسمه ومعنى النور والظلام، فيتعلق قلبه بالله عز وجل ويُدرك أن النور الحق هو النور الإلهي لذا لا يستعين إلا بالله عز وجل.
  • العملية الشديدة، مشعل لا يُحب المزاح وإنما شخص جادّ للغاية وهدفه التفوق وإثبات ذاته وتحقيق أهدافه في أقل وقت ممكن مع اتباع الطريق المستقيم دون مواربة.
  • الجاذبية الشديدة، حامل اسم مشعل لا يمكنك أن تتجاهله في أي مكان، فستجده يتمتع بالجاذبية والثقة في النفس والنخوة والمروءة التي تجعلك ترتاح إليه من أول وهلة.

حكم تسمية اسم مشعل في الإسلام

أكد علماء الإسلام أنه من الجائز بشدة تسمية لطفل الذكر به وذلك لأن معنى اسم مشعل بعيد عن التحريض على العنف كما أنه ليس من الأسماء الأجنبية أو المرتبطة بديانات أخرى لا يصح التسمية بها لطفل مسلم.

مشاهير باسم مشعل

يعتبر الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود من أكثر مشاهير اسم مشعل المعروفين على مستوى العالم العربي، والأمير مشعل بن سلطان، والممثل السعودي مشعل المطيري، والمغني الكويتي مشعل العروج.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مشعل"؟