ما معنى اسم معمر

2 إجابتان

ما معنى اسم معمر

بما أن لكل مخلوق في هذا الوجود اسم خاص به، فكذلك كان بني الإنسان فكل شخص يحمل اسمًا وكنية ولقب لتمييزه عن غيره من الناس والأسماء متعددة ومتنوعة بحسب معانيها وصفاتها ومن الأسماء التي أريد ان أحدثكم عنها هو اسم معمر.

معمر هو اسم علم عربي مذكر فقط، جذر الاسم هو عَمَرَ، وبحسب اللغة العربية اسم معمر هو اسم علم وهو اسم مفعول من فوق الثلاثي للفعل عُمّرَ وهو المكان العامر المأهول والمزروع. فجذره يدل على الحياة والحركة وليس على السكون فأرض معمرة هي أرض مبنية ومسكونة بالناس ومستقبل معمر اي مستقبل مضمون عامر بكل مايحتاجه الشخص.

أما اسم معمر في القرآن فهو من الأسماء المحمودة لما فيه من معاني حميدة وجميلة فليس فيه شرك أو دعوة لما يغضب الله ورسوله وقد ذكر في القرآن الكريم في سورة فاطر :{وما يُعمّرُ من مُعمّر ولاينقص ُ من عمره إلا في كتاب}.

من صفات اسم مُعمّر أنه يتمتع الشخص الذي يحمل هذا الاسم بصفات قيادية كثيرة فهو يحب أن يكون الاول بين أقرانه ويتفوق عليهم، وهو شخصية محبوبه رغم حبه للقياده ومحترمة من قبل الآخرين كريم النفس واليد محب للعائلة جدا ويشق المنازل العامرة بالمحبة والألفه فهو اسم على مسمى أينما حل حل معه الخير. هو حكيم في أقواله وأفعاله فالحكمة أهم صفة تميزه، يتميز ببنيه قوية ونفس عزيزة كما يتصف بالطيبة  رغم مزاجه المتقلب وعفويته الكببرة التي ينتقد عليها في أحيان كثيرة.

أهم الشخصيات التي اسمها مُعمّر: الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، ومعمر بن المثنى وهو شعوبي مصنف. معمر والد الشاعر الكبير جميل بن معمر الذي لقب بجميل بثينة. أما سم معمر في علم النفس فهو اسم ذكوري يرمز للقوة والخصب والنماء لذلك أحب العرب التسمي به فهو في علم النفس من الأسماء المميزة بسبب معناه القوي وسهولة لفظه على اللسان. واسم معمر يقارب في المعنى  اسم عامر ولكنه أقوى منه في التعبير عن المعنى.

الأسماء التي يتفق معها اسم معمر: احمد، وعامر، وجميل، وليث، وضرغام؛ فحامل هذا الاسم يشعر بتناغم بينه وبين من يحمل تلك الأسماء. وقديمًا في حكايا الجدات في القرى البيت الذي كان أهله يقعون في ضيق وشدة كان يجتمع كل أهل القرية لمساندته والوقوف معه لتجاوز محنته فيقال هذا المنزل معمر. أما بالنسبة لمعمر والعائلة فبما أن معمر شخص ينتمي للطراز القديم فهو شخص يحب العائلة وإنجاب الكثير من الأولاد وخصوصًا الأولاد الذكور رغم أنه يعطف على الإناث ولايظلمهم.

بالنسبة لاسم معمر والعمل فإنّ حامل اسم معمر يعشق العمل فلكل شخص من اسمه نصيب فهو يعمر المكان أينما حل، وعمله متقن ونظامي يكره الفوضى ويتفانى في عمله. ومعمر هو شخص يحب ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام ويشارك في الفعاليات الخيرية المجتمعية إن لم يكن بالمال يكن بجهده الشخصي فهو خير من يعتمد عليه. واسم معمر يرتبط بالجهد العضلي أكثر من الجهد العقلي فهو لايميل لإتعاب نفسه في التعلم الدائم ولكن إذا صمم وقرر يستطيع تحقيق المستحيل في مجال العلم.

أكمل القراءة

معمر اسم علم عربي، ينادى به الذكور، ومعنى اسم معمر هو من يعمر المنزل، أي يبنيه ويقيم به، ويعني أيضاً ذو العمر الطويل، كما يعد الاسم من أسماء الذكور الدينية، فالاسم قد ذُكر في القرآن الكريم وبالتحديد في سورة فاطر، قال تعالى “وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب” فالاسم يحمل معاني تنم عن الطموح والسعي لتحقيقه بكل جد، كما ينم عن حسن التصرف، وصاحب الشخصية اللبقة البارزة.

معنى اسم معمر

معنى اسم معمر في اللغة العربية

 

  • وفي قاموس المعاني والأسماء اسم معمر يعني الأهل أو العامر الذي يعمر ويعيش طويلاً، وأيضاً يعني المنزل الواسع الكبير الذي تم بناؤه من جهة الماء ،ومعمر اسم مفعول معناه طول العمر.
  • في معجم المعاني الجامع اسم معمر هو مفعول مشتق من عمر، والرجل المعمر هو من عاش زمن طويل من المعمرين، أي من عاش مائة عام مثلاً، والبلد المعمر هو بلد بني فيه العمارات والبنايات والصنائع والمزروعات. ومعمِر بكسر العين هو الفاعل من عمر ، والرجل المعمِر هو من طاله العمر به، ومعمر البلد هو من شيدها وبناها. ويقال استوطن المعمرون بالبلد أي استعمروها واستقروا بها أو استولوا عليها
  • في قاموس المعجم الغني معمر هو مفعول عمر، الرجل المعمر أي طويل العمر، وفي المعجم الرائد المعمر هو الطاعن بالسن، وهو المنزل كثير العشب والماء والناس، وجمعها معامر.أومعمر البلاد هو مشيدها وبانيه.

يستمد اسم عمر من معمر لكن مع تشديد العين فعمّر يعمّر تعمير فهو معمر والمفعول به منه معمر بفتح الميم. وبحسب لفظ الاسم وتشديد الحرف المطلوب كل اسم من معمر يقابله معنى باللغة الإنجليزية ومنها:

  • chive، colonist.
  • Anger.
  • Galatea.
  • Whorlywort.

بحسب إحصائيات أجريت على الأسماء وعدد تسميتها، يستخدم اسم معمر كاسم أول بنسبة تصل لـ 60%، كما يستخدم كلقب أو نسب بعد الاسم بنسبة 40%، وقد عُثر على اسم معمر كاسم أول 109 مرة وعلى مستوى ستة عشر دول. أما كلقب فقد استخدم سبعين مرة على أقل تقدير في إحدى عشر دولة، وجنس من يطلق عليهم الاسم 100% من الذكور حصراً.

أما عن شخصية حامل اسم معمر فهي تتصف بالكثير أهمها:

  • ذو شخصية مزاجية.
  • مؤهلة لتحمل المسؤولية لدرجة كبيرة.
  • شخصية محبة للضحك وللتسلية.
  • محب لمساعدة ومساندة من يحتاج إليه
  • ذو شخصية حاسمة لا يحب الجدال.

هناك عدد من المشاهير الذين تمت تسميتهم باسم معمر مثل :

  • معمر القذامي: هو من حكم ليبيا لأكثر من أربعين عام، وهو ذو شخصية جدلية لم يسبق لها مثيل، فقد كان ذو مواقف حاسمة وصادمة من الناحية الثورية والسياسية، توفي بعد أن قبضت عليه الحشود الثائرة وتعذيبه من قبل متظاهرين غاضبين وقتله بأبشع الوسائل.
  • معمر بن المثنى: هو أديب وعالم لغة عاش بالبصرة وقد حفظ الأحاديث النبوية، وقد ألف عدة تصانيف مثل مآثر العرب، ومجاز العرب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم معمر"؟