ما معنى اسم معين

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
الهندسة الزراعية, Damascus University (Syria)

ما معنى اسم معين

عندما نقوم بالتجول في عالم الأسماء ومعانيها فإننا نجد العديد من الأسماء الجميلة والتي تحمل معاني مميزة وتعطي حاملها الكثير من الصفات الجميلة، ومن هذه الأسماء اسم (معين) وهو اسم علم مذكر يطلقه الآباء والأمهات على مواليدهم الذكور. ورد اسم معين في قاموس المعاني للأسماء ومعناه الشخص الذي يساعد الأشخاص ويعينهم ويكون عونًا وسندًا لهم.

وفي القرآن الكريم ورد اسم (معين) وذلك بوضع فتحة على الميم، في قول الله تعالى ” يطاف عليهم بكأس من ماء معين” وفي هذه الآية يدل اسم معين على الماء الجاري المتدفق على سطح الأرض وعين الماء التي تخرج من باطن الأرض وتتدفق بشكل الواضح للناظرين.

وفي القرآن الكريم ورد اسم (المعين) كاسم من أسماء الله تعالى الحسنة والتي يبلغ عددها تسعة وتسعين اسم يتفرد بها الله عز وجل ولا يجوز استخدامها لتسمية مواليدنا الأطفال ولذلك فأنه تم تحريم التسمية باسم المعين باستخدام ال التعريف ولكن يجوز التسمية باسم (عبد المعين).

في لغتنا العربية الواسعة نجد العيد من الأسماء التي تحمل معاني كثيرة ومشتقة من أفعال ومنها اسم (معين) الذي يعتبر اسم فاعل مشتق من الفعل معن، ومعناه الدقيق في اللغة العربية ما كثر مائه وأصبح من السهل تناوله، وهو اسم مفعول  يعني الماء الذي يجري على وجه الأرض.

دائمًا ما نجد أن الاسم يمنح الشخص الذي يحمله الكثير من الصفات التي تجعل هذا الشخص يتمتع بصفات تخصه لوحده ويمنحه شخصية متميزة عن الآخرين، وبالنسبة للشخص الذي يحمل اسم (معين) فإنه يتميز بالكثير من الصفات الجميلة ويتمتع بشخصية مشرقة وحيوية ويتمتع بنشاط كبير، كما أنه يملك طاقة عالية والكثير من الإمكانيات والمهارات التي تجعله يتميز عن أقرانه ويملك طموح عالي يسعى لتحقيقه بكافة الوسائل ولا يتوانى عن مساعدة الآخرين ودعمهم، كما أنه يكره الرتابة في حياته والروتين الممل ويسعى إلى التجديد والابتكار والأفكار المبدعة الخلاقة، بالإضافة إلى أن حامل اسم (معين) ذو شخصية محببة للآخرين ونجمه لامع بين أقربائه يسعى الجميع إلى التقرب منه والتودد إليه وبناء علاقات ناجحة معه، هادئ الطباع ومتزن في ردات أفعاله يبتعد عن الاندفاع والتهور، بالإضافة لهدوئه المميز وطباعه اللينة، مما يجعله من الأشخاص الاجتماعيين الذين يتقربون من الجميع ويلاطفونهم، ويسعى دائمًا إلى الاستقرار وبناء أسرة سعيدة حيث يتصف الشخص الذي يحمل اسم (معين) بأنه زوج متعاون وأب حنون وصديق وفي لأبعد الحدود.

يعتبر اسم (معين) من الأسماء الشائعة إلى حد ما في مجتمعنا العربي ويحمل هذا الاسم الكثير من المعاني الإيجابية والتي لا تتعارض مع التعاليم المتبعة في الدين الإسلامي، فهو لا يحمل معنى يسيء لحامل الاسم أو للأشخاص المحيطين، ولا يسئ لله تعالى والحكم الإلهي، ولا يشير بأي إساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم أو للأنبياء جميعًا عليهم السلام وعلى ذلك فإن أسم (معين) محبب التسمية به للـأبناء الذكور في مجتمعاتنا العربية،ولم يتم تحريمه في أي مذهب.

من المشاهير التي تحمل اسم (معين) نذكر المطرب اللبناني الشهير “معين شريف” والذي غنى الكثير من الأغاني للوطن ويتمتع بصوت جبلي جميل.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم معين"؟