ما معنى اسم مقرن

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

إن كنت من سكان منطقة الخليج العربي وتبحث عن اسم مميز لتسمية مولودك، ما رأيك باسم مقرن؟

من الأسماء النادر وقليلة الاستخدام وتحمل معانٍ جميلة، حيث يشرح معجم معاني الأسماء الاسم على أنّه اسم علم مذكر ذو أصل عربي، يعني ذلك الشيء الذي يجمع أو يشّد بين شيئين أو حيوانين، كما يحمل معنى الصاحب أو العشير أو الزوج أو الصديق المقرب، ويطلق على أي شخص مقرب من شخص أخر وقريب لقلبه، ويشتق من الفعل أقرن،  يكتب بالإنكليزية بالشكل: “Moqren”.

لكن المعاجم اللغوية تشرح الاسم بأكثر من معنى تبعًا لطريقة تشكيل الفعل العائد له، والذي يختلف معناه باختلاف حركات تشكيله، على سبيل المثال عندما نقول “أقرن فلانًا” أي ناظره أو شابهه، أمّا عندما نقول “أقرن الرجل” أي اجمعه مع شخص أخر، وعندما نقول “أقرن الدم في العرق” فنحن نعني أن الدم كثُر وازداد في العروق، وهكذا مع كل فعل وجملة يختلف المعنى الذي يحمله الفعل ويختلف معه معنى الاسم المشتق منه.

بالنسبة للأديان فاسم مقرن يمكن استخدامه بأي دين كان، كونه لا يحمل أي معانٍ دينية ولا يرتبط بأي دين سماويٍ أو غيره، بالإضافة إلى كونه لا يحمل أي معنى سيء وبالتالي فهو مستحب من قبل الدين الإسلامي الذي يفرض بعض القيود عند اختيار اسماء المواليد الجدد.

يحتاج نطق الاسم بطريقة جيدة إلى تشكيله، لذا يشكل الاسم وفق الشكل التالي: “مُقْرِن”، لتكون هذه التشكيلة طريقة النطق السليمة للاسم.

يمنح الاسم حامله عددًا من الصفات المميزة، أهمها:

  1. يتمتع حامل اسم مقرن بشخصية قيادية من الطراز الرفيع.
  2. يتمتع حامل اسم مقرن بشخصية منظمة في حياتها وناجحة في حياتها المهنية والإجتماعية.
  3. يتمتع حامل اسم مقرن بأنّه ذو عقل رزين.
  4. يتمتع حامل اسم مقرن بأنّه صاحب رؤية مستقبلية واضحة.
  5. يتمتع حامل اسم مقرن بأنه أب حنون وزوج صالح، وقدوة حسنة لأبناءه.
  6. يعيب حامل اسم مقرن عصبيته الزائدة وعدم قدرته على تحمل الخطأ والسكوت عنه.

مر عبر التاريخ بعضًا من الشخصيات البارزة التي حملت اسم مقرن، من هذه الشخصيات:

  • الأمير السعودي مقرن بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وهو الولد الثاني والعشرون من أولاد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود،  ولد في عام 1950م وتوفي عن عمر ثلاثة وثلاثين عامًا في عام 1983م.
  • ولي العهد السابق مقرن بن عبد العزيز آل سعود، وهو أحد نواب رؤساء مجلس الوزراء السابقين في المملكة العربية السعودية، وهو الولد الخامس والثلاثين من أولاد الملك عبد العزيز، ولد في عام 1945.
  • الحاكم مقرن بن زامل،  حاكم شرق جزيرة العرب وأخر الحكام الجبوريين للبحرين، هزم وقتل في معركة في عام 1521م على يد البرتغاليين.
  • لاعب كرة القدم السعودي مقرن المقيرن، ولد في عام 1989، يلعب كمدافع في نادي الجيل السعودي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مقرن"؟