ما معنى اسم مقرن

2 إجابتان

إن كنت من سكان منطقة الخليج العربي وتبحث عن اسم مميز لتسمية مولودك، ما رأيك باسم مقرن؟

من الأسماء النادر وقليلة الاستخدام وتحمل معانٍ جميلة، حيث يشرح معجم معاني الأسماء الاسم على أنّه اسم علم مذكر ذو أصل عربي، يعني ذلك الشيء الذي يجمع أو يشّد بين شيئين أو حيوانين، كما يحمل معنى الصاحب أو العشير أو الزوج أو الصديق المقرب، ويطلق على أي شخص مقرب من شخص أخر وقريب لقلبه، ويشتق من الفعل أقرن،  يكتب بالإنكليزية بالشكل: “Moqren”.

لكن المعاجم اللغوية تشرح الاسم بأكثر من معنى تبعًا لطريقة تشكيل الفعل العائد له، والذي يختلف معناه باختلاف حركات تشكيله، على سبيل المثال عندما نقول “أقرن فلانًا” أي ناظره أو شابهه، أمّا عندما نقول “أقرن الرجل” أي اجمعه مع شخص أخر، وعندما نقول “أقرن الدم في العرق” فنحن نعني أن الدم كثُر وازداد في العروق، وهكذا مع كل فعل وجملة يختلف المعنى الذي يحمله الفعل ويختلف معه معنى الاسم المشتق منه.

بالنسبة للأديان فاسم مقرن يمكن استخدامه بأي دين كان، كونه لا يحمل أي معانٍ دينية ولا يرتبط بأي دين سماويٍ أو غيره، بالإضافة إلى كونه لا يحمل أي معنى سيء وبالتالي فهو مستحب من قبل الدين الإسلامي الذي يفرض بعض القيود عند اختيار اسماء المواليد الجدد.

يحتاج نطق الاسم بطريقة جيدة إلى تشكيله، لذا يشكل الاسم وفق الشكل التالي: “مُقْرِن”، لتكون هذه التشكيلة طريقة النطق السليمة للاسم.

يمنح الاسم حامله عددًا من الصفات المميزة، أهمها:

  1. يتمتع حامل اسم مقرن بشخصية قيادية من الطراز الرفيع.
  2. يتمتع حامل اسم مقرن بشخصية منظمة في حياتها وناجحة في حياتها المهنية والإجتماعية.
  3. يتمتع حامل اسم مقرن بأنّه ذو عقل رزين.
  4. يتمتع حامل اسم مقرن بأنّه صاحب رؤية مستقبلية واضحة.
  5. يتمتع حامل اسم مقرن بأنه أب حنون وزوج صالح، وقدوة حسنة لأبناءه.
  6. يعيب حامل اسم مقرن عصبيته الزائدة وعدم قدرته على تحمل الخطأ والسكوت عنه.

مر عبر التاريخ بعضًا من الشخصيات البارزة التي حملت اسم مقرن، من هذه الشخصيات:

  • الأمير السعودي مقرن بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وهو الولد الثاني والعشرون من أولاد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود،  ولد في عام 1950م وتوفي عن عمر ثلاثة وثلاثين عامًا في عام 1983م.
  • ولي العهد السابق مقرن بن عبد العزيز آل سعود، وهو أحد نواب رؤساء مجلس الوزراء السابقين في المملكة العربية السعودية، وهو الولد الخامس والثلاثين من أولاد الملك عبد العزيز، ولد في عام 1945.
  • الحاكم مقرن بن زامل،  حاكم شرق جزيرة العرب وأخر الحكام الجبوريين للبحرين، هزم وقتل في معركة في عام 1521م على يد البرتغاليين.
  • لاعب كرة القدم السعودي مقرن المقيرن، ولد في عام 1989، يلعب كمدافع في نادي الجيل السعودي.

أكمل القراءة

ستأتيك الكثير من الاقتراحات، والعديد من النصائح، فيبادر جميع مُحبّي طفلك القادم إلى الحياة في البحث عن أفضل الأسماء، بأرقى المعاني، وأجمل الوقع الموسيقي على الأذن، وهنا يأتي دورك في البحث معهم، وهي إحدى أصعب المهام، لأن اسمه سيبقى مُلازمًا لطفلك، ويُضفي عليه بعضًا من خصاله؛ وسواء كان حديثًا أو عريقًا، فلا بُدّ من البحث عن تاريخه وطاقات حروفه. وإن كان اسم مقرن قد لاقى إعجابك فإليك بعض المعلومات التي قد تكون مفيدة لك.

مقرن

اسم مقرن اسم علمٍ عربيٍّ نادر الاستخدام، قلّ استخدامه كثيرًا في العقود الأخيرة ليقتصر على بعض دول الخليج دون باقي البلاد العربية، ولدى البحث عن معناه فنجد اتفاق أغلب المعاجم على معنى واحد، فالمُقرن بضم الميم هو ما يجمع بين شيئين، وقد يكون حيوانين، أو لدى اشتقاقها من الفعل أقرن فتعني المُعاشر والمصاحب سواء كان صديقًا أو زوجًا، أو تشابه الشيئين فبالقول أقرن فلانًا أي أصبح مشابهًا له، وبكسر الميم (ٍمِقرن) هي الخشبة التي تشدّ رأس ثورين عند الحرث، وهو ما أسماه المصريون القدماء بالناف، أو يمكن مضاعفة حرف الراء لتصبح مُقرّن ومن الأمثلة مُقرّن التميمي وهو عدّاء جاهلي.

وفي حال تساءلت عن مشروعية استخدام اسم مقرن وجواز التسمية به في الدين الإسلامي، فعليك أن العلم بمجموعة شروط التسمية في الإسلام:

  • فلا يجب أن يتشارك الاسم مع أيٍّ من أسماء الله الحسنى.
  • ألا يحمل في معانيه ما يحضّ على الشرك بالله الواحد الأحد.
  • ألا يُخلّ أو يتعارض مع أيٍّ من تعاليم الدين، أو يحمل معان مهينةٍ لصاحبه.

وبالعودة لاسم مُقرن، فهو يدلّ على شيءٍ، وليس بصفةً تحمل أي معنى مسيء للدين الإسلامي أو أيّ دينٍ سماويٍّ، ولا يحضّ على الشرك بالله تعالى، فهو ليس اسمًا دينيًّا وتجوز التسمية به في جميع الأديان.

ولأنه يُقال لكلّ امرؤٍ من اسمه نصيب، فلا بدّ أن يضفي الاسم على حامله بعض الصفات التي يحملها معه وتميّزه عن غيره، ومن صفات حاملي اسم مقرن:

  • يتميز الشاب مقرن بقوة الشخصية والاندفاع والجرأة في محيطه والبيئة المتواجد فيها.
  • يتميز بالفكر المبدع والحسّ العالي مما يمنحه لمسةً مبدعةً يضفيها على أعماله.
  • مقرن شاب طموح مرن قابل للتغيير بما يلائم الموقف.
  • حب الاطلاع والذكاء الحاد من أهم مميزات شخصيته القيادية على الرغم من بعض العناد الذي يبديه أحيانًا.

وإذا رغبت في البحث عن الاسم في اللغة الانجليزية فاعلم أنه ليس هناك سوى من طريقةٍ واحدةٍ لكتابته وهي (Moqren).

من أهمّ الشخصيات التي حملت اسم مُقرن هو الأمير مُقرن بن عبد العزيز آل سعود، والذي تمتّع بصفات هامةٍ ميزته عن غيره من الأمراء، ومنها شخصيته القيادية ومقدرته على ترتيب وتنظيم حياته وتقسيمها بين العمل والمنزل والعائلة، ونظرته الثاقبة المساعدة في أمور الحكم، بالإضافة للعقل المتّزن والتفكير السليم، وأكثر ما شهد له به هو حنّيته وصلاحه كزوجٍ وأبٍ، على الرغم من صرامته وعصبيته الشديدة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مقرن"؟