ما معنى اسم ملاذ في اللغة العربية وصفات شخصية حامل الاسم

ما معنى اسم ملاذ؟ وهو أحد الأسماء التي زاد استخدامها في الفترة الأخيرة مع سعي الناس نحو استخدام أسماء حديثة، فما معناه في اللغة العربية وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندس

ما معنى اسم ملاذ

من الطبيعي أن يبحث كلّ شخصٍ منا عن الأمان والطمأنينة فلا يوجد من يفضل الحياة في قلقٍ دائم ولذلك نبحث دوما عن الاستقرار والراحة والسكينة سواء في الحياة الشخصية أو العمل أو أيٍ من مجالات الحياة. بالطبع طبيعة الحياة والإنسان والصفات يمكن بشكلٍ طبيعي أن تتحول إلى أسماء فالاسم دوماً ما يحمل المعاني التي نرغب بها ونسعى للحصول عليها فتجد أسماء مثل حلا لأنّنا نبحث عن الجمال في كل ما هو حولنا. ولذلك كان من الطبيعي وجود اسم ملاذ كأحد أسماء العلم.

ملاذ هو أحد الأسماء حديثة الانتشار والتي زاد استخدامها في الفترة الأخيرة مع سعي الناس نحو استخدام أسماء حديثة، اسم ملاذ يمكن أن يحمل أكثر من معنى وذلك وفق مكانه في الجملة فقد يعني مثلاً المكان الذي تلجأ له في أوقات الشدة أي الملجأ كما يمكن أن يُطلق على الحصن المنيع الذي يقصده الناس طلباً للحماية اسم الملاذ. وبشكل عام يرتبط اسم مَلَاذ بالحماية واللجوء والطمأنينة.

أما اسم ملّاذ مع تضخيم حرف اللام فهو يحمل اسماً مختلفاً تماماً إذ يرمز حينها إلى الشخص المتصنع الكاذب شديد الكذب والذي لا يستطيع أحد أن يُصادقه ولهذا فقد رفض الكثيرون استخدام هذا الاسم وخاصة في الدول الاسلامية وجعلهم يتجنبونه.

على الرغم من استخدام اسم ملاذ شائع للذكور بشكل عام إلا أنّ الكثيرين يمكن أن يُسموا بناتهم ملاذ

الأصل اللغوي لاسم ملاذ هو الفعل لاذَ فهو الشخص الذي لجأ إلى مكانٍ ما ويُقال مثلاً كانت المدينة المنورة ملاذاً للمسلمين الفارين من مكة. واللوذ بالشيء يعني الاستتار والاختباء والتحصّن.

يمكن استخدام ملاذ حالياً في العديد من المجالات فالملاذ الضريبي هي الترجمة لكلمة (Tax Exile) تٌشير إلى المكان الذي يفرض نسباً أقل من الفائدة أو الضريبة على المال وكثيراً ما نسمع عن أشخاصٍ هاجروا وقرروا العيش في أماكن تُعتبر ملاذاً ضريبياً. وفي المجالات الاقتصادية حيث يتسابق الناس لربح المال يمكن أن نستخدم الملاذ لوصف الاستثمارات الآمنة التي يمكن أن تحمي أموال المستثمرين من الضياع ولا بدّ أنك قد قرأت مثلاً أنّ المستثمرين اتجهوا إلى شراء الذهب في الأزمة الاقتصادية الحالية هرباً من فقدان أموالهم لقيمتها بسبب التضخم فكان الذهب هو الملاذ الآمن لهم.

وقد ورد اسم ملاذ في الشعر العربي فقال الفرزدق:

لَسْتَ بِلاقٍ مَازِنيّاً مُقَنَّعاً … مَخافَةَ مَوْتٍ، أو مَخافَةَ نائِلِ

تُسَارِعُ في المَعرُوفِ فِتْيَانُ مَازِنٍ، … وَتَفعَلُ في البأسَاء فِعلَ المُخايِلِ

وَتَحمي حِمَاها، والمَنَايَا شَوارِعٌ … على الحَرْبِ تَمرِي دَرَّها بالمَناصِلِ

وَتَرْأبُ أثَآءَ القُرُوحِ، إذا وَهَتْ، … وَتَكفي تَميماً دَرْءَ بكرِ بنِ وائِلِ

فَنِعْمَ مُنَاخُ الكَلّ أرْعَى رِكَابَهُ … طُرُوقاً إليهِمْ في السّنِينَ المَوَاحِلِ

وَنِعْمَ مَلاذُ الخائِفِينَ وَحِرْزُهُمْ … وَمَوْئِلُ ذي الجُرْمِ العَظيمه المُوائلِ

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ملاذ في اللغة العربية وصفات شخصية حامل الاسم"؟