ما معنى اسم ملكة

2 إجابتان

إذا كنت تفكر في اسم لطفلك القادم نوصيك بتدوين معناه وتاريخه وأصله لأن اسم الطفل يلعب دوراً مهماً في حياته وسيسمعه كل يوم، لهذا يهتم الآباء والأمهات باختيار اسم مولودهم القادم ويسعون بشغف لانتقاء اسم يحمل معاني إيجابية جيدة ترافق ابنهم طوال حياته وتجعله يتسم بصفات اسمه على مبدأ أنَّ لكلّ من اسمه نصيب .لأن الاسم قد يؤثر على النجاح في الحياة.

ملِكة اسم علم مؤنث عربي الأصل وهو مؤنث ملك ومعناه ملكة البلاد وزوجة الملك، وكان الأهل منذ القدم حين يرزقون بفتاة جميلة يسمونها بملكة حيث كانوا يعتبرون هذا الاسم من أفضل الأسماء للفتيات. ومن معاني اسم ملَكة بفتح اللام: القدرة وقد ورد في المعجم معناه على أنه الصفة المتأصلة في النفس وأيضا الاستعداد للقيام بالأعمال بمهارة.

معنى اسم ملكة جميل ولطيف ومستحب بحسب ماورد قاموس المعاني، ولايحمل أي معنى مسيء للله أو الدين مع أنه لم يرد في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية لكن ليس فيه دعوة للشرك بالله لذلك أجاز علماء الفقه التسمية به، لكن قد يعترض البعض عليه على مبدأ أنّ الملك لله وحده وبما أن معنى الاسم لا يأخذ هذا المعنى فلا ضير في تسميته.

تتسم ملكة بأنها فتاة صلبة تتحمل مسؤولية قرارتها وتوجهاتها في الحياة، تستطيع أن تحقق الجو السعيد حولها إن أرادت ذلك فهي شخصية مرنة ومرحة.، كما أنها ناجحة في حياتها في جميع المجالات، و صاحبة أحلام كبيرة وطموحات مخطط لها بهدوء واتزان، جمالها أخاذ وخفة ظلها واضحة، ملكة شخصية إيجابية تنشر التفاؤل والثقة حولها وتحاول دوماً تجاوز الأفكار السلبية ، وتبتعد عن الروتين في حياتها فهي تعتقد أن الروتين هو الباب الأول للملل ، فتحاول ابتكار نشاطات جديدة تملأ بها حياتها، وهي فتاة منظمة مرتبة كل شيء في حياتها يخضع للقوانين، طبيعتها الهادئة تساعدها لتكون زوجة مثالية تؤمن لعائلتها الهدوء والاستقرار، تميل لأن تكون بجو اجتماعي أو فني لذا يليق بها أن تكون معلمة أو طبيبة  أو عالمة اجتماع، وهي مستعدة للتعاون مع الآخرين بطبيعة وعقلية منفتحة.

حين يرد اسم ملكة في المنام فهو يحمل دلالات جميلة وذلك من معانيه التي تدلّ على الخير والبشرى الجيدة أما علم النفس فينظر إلى اسم ملكة على أنه من الأسماء التي تتطبع صاحبته بمعانيه مما يكسبها مكانة مرموقة في المجتمع، رقم اسم ملكة الشخصي هو 9  مما يعطيها ميل للحب والاستقرار مع حب السفر والجرأة.

وفقاً لعلم الفلك فاسم ملكة يرتبط بكوكب الشمس وعنصره النار فأغلب مواليد هذا الاسم من برج الأسد مما يمنحها صفات للعيش كملك، وطاقة أحرف هذا الاسم ابتداءً من حرف الميم الذي يمنحه القدرة على إدمان العمل مع التمتع بصحة جيدة واللام الذي يضفي الصفة العاطفية والتفكير العميق.

يعتبر معنى الاسم من بين الجوانب الأكثر أهمية التي يعناها الأهل عند اختيارهم اسماً لمولودهم، فمعظم الأسماء المتداولة تملك معانٍ في اللغة وقد يشعر الأهل بضغط عند التفكير بأنهم سيعطون ابنهم اسماً سيلازمه طوال حياته لذا فهم يفكرون بهذا القرار بجدية مراعين العادات والتقاليد … لكن مهما كان هذا القرار من المهم أن يكون برضا واتفاق الوالدين.

أكمل القراءة

يبحث الآباء والأمهات جيدًا قبل اتخاذ قرارهم بتسمية مولودهم الجديد، إذ يوجد الكثير من الأسماء القديمة والجديدة التي تحمل معنى جميل، ومن بين هذه الأسماء اسم ملكة وهو اسم قديم كان يطلقه الآباء على أبنائهم لجماله وجمال معناه، وهنا سنتكلم عن هذا الاسم ومعناه في اللغة العربية وعلم النفس وصفات حامله وحكم الإسلام من التسمية به.

معنى اسم ملكة

معنى اسم ملكة

اسم ملكة هو اسم علم مؤنث ذو أصل عربي، وهو مؤنث اسم ملك ويعني زوجة الملك وملكة البلاد وذلك في حال كان لفظها مَلِكة، أما في حال كانت تلفظ مَلَكة فمعناها القدرة أو الطبع أو الصفة الراسخة في النفس أو السليقة، ويكتب اسم ملكة بالإنكليزية بالشكل (malkah).

حكم تسمية ملكة في الإسلام

اسم ملكة من الأسماء ذو المعنى الجميل والتي لا تدعو بمعناها إلى الشرك بالله تعالى أو العبودية، كما أنه لا يسيء إلى تعاليم الشريعة الإسلامية والسنة النبوية الشريفة وبالتالي يجوز التسمية به، ولم يذكر اسم ملكة في القرآن الكريم ولا السنة النبوية الشريفة، ولكن بحسب معناه في قاموس المعاني فهو من الأسماء المحبب التسمية بها في الدين الإسلامي.

معنى اسم ملكة في علم النفس

من وجهة نظر علم النفس فإن اسم ملكة من الأسماء المميزة ذات الأثر الإيجابي على شخصية حاملة هذا الاسم، حيث تأخذ من اسمها قوة الشخصية والقدرة على الموازنة بين جميع الأمور وسعيها الدائم للوصول إلى مكانة عالية في المجتمع.

معنى اسم ملكة في المنام

وأما عن تفسير رؤية اسم ملكة في المنام فقد فسر ذلك ابن سيرين والنابلسي على أن مَلَكة هي تجهيز العقل واستعداده لتناول أعمال محددة بحذق ومهارة وهي صفة راسخة بالنفس، كالملكة العددية والملكة اللغوية، وأيضًا الملكة هي الملك حيث يقال هو ملكة يميني، ويقال فلان حسن الملكة أي أنه يحسن معاملة حشمه وخدمه، أما عن اسم مليكة فهو تصغير لاسم ملكة.

صفات حاملة اسم ملكة

كما قيل إن لكل امرؤ من اسمه نصيب، أي لا بد أن كل شخص سوف يحمل بعض الصفات من صفات اسمه، وفيما يلي سأذكر لك صفات حاملة اسم ملكة وهي:

  • فتاة ذو شخصية قوية وقادرة على تحمل المسؤولية وليست بحاجة لمساعدة أحد، كما أنها فتاة مرنة في شخصيتها وقادرة على إسعاد نفسها ومن حولها.
  • ذو شخصية عملية وطموحة بشكل كبير وناجحة في حياتها، فهي تسعى إلى تحقيق أهدافها دائمًا.
  • فتاة ذو شخصية هادئة وصبورة قادرة على التحكم بأعصابها جيدًا، وتتميز بالهدوء وحب الحياة.
  • شخصية محبة للحرية والتجديد ولكنها في بعض الأحيان قد تكون مزعجة.

دلع اسم ملكة

إذا كان هناك فتاة تحمل اسم ملكة  في حياتك فيمكنك تدليعها بالكثير من أسماء الدلع والتي منها ميمي وكوكو وكيكي وكوكا ولولو وغيرهم، وبالبحث جيدًا تبين أنه ليس هناك مشاهير بارزين يحملون اسم ملكة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ملكة"؟