ما معنى اسم مناف في الاسلام والمعجم العربي وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم مناف؟ وهو اسم أحد أجداد الرسول ﷺ ولهذا يحمل هذا الاسم صبغة دينية ويسميه البعض تباركًا بالاسم، فما معناه في الإسلام والمعاجم العربية وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

ما معنى اسم مناف

يحتار الكثير من الآباء والأمهات أثناء اختيار اسم مولوهم الجديد، حيث أن اختيار اسم المولود ليس بالأمر السهل بسبب انتشار الكثير من الأسماء التي تحمل معاني مختلفة قد تكون غير ملائمة للشخص ولا للأهل، البعض يرغب أن يختار اسماً يدلً على الفخامة والهيبة يحمل في طياته معاني القوة، والبعض يميل لاختيار أسماء أجنبية غريبة وبعضهم الآخر يفضل الأسماء العربية ذات الطابع الديني.

مناف من الأسماء العربية القديمة التي مازالت متداولة حتى يومنا هذا ولهذا الاسم معاني جميلة ومتميزة يأمل الأهل أن يحصل عليها المولود في حياته، اسم مناف هو اسم أحد أجداد الرسول عليه الصلاة والسلام ولهذا يحمل هذا الاسم صبغة دينية ويسميه البعض تباركاً بالاسم.

مناف اسم علم مذكر عربيّ الأصل، جذره الثلاثي نافَ أي ارتفع وأشرفَ، والمناف هو المرتقى أو قمّة الجبل.ومعناه الشخص الذي يصعد الجبل، قال ابن منظور في معجم لسان العرب: “ناف الشيء نوفاً أي ارتفع وأشرف”، وفي حديث عائشة وهي تصف أباها رضي الله عنهما: ذاك طود منيف أي عالٍ مشرف ويقال لكل مشرفٍ على غيره إنه لمنيف.

قد يدلّ اسم مناف على معانٍ جميلة تحمل السموّ والرفعة مما يؤثر على حامل هذا الاسم بصفات متعددة منها: الشخص الطموح ذو الهمة والإصرار على النجاح في الحياة والوصول فيها إلى مايريد فهو يعمل بجد لتطوير ذاته ليرتقي بها إلى أماكن أفضل، مناف شخص  لايأبه لكلام الآخرين عنه وعن حياته  ولايحب الجدالات والصراعات مع الآخرين، الأولوية الأولى لديه هي حياته، يهتم كثيراً بعائلته ويقدم لها كل مايملك ويدافع عنها ويحميها، مناف شخص ذو سمعة طيبة بين الناس لكثرة أفعاله الجيّدة ولكثرة مساعدته للناس، وهو شخص مسؤول يعتمد عليه،كما أنّه عقلانيّ وهادئ وذكي.

كل من يحمل اسم مناف يكون له شأن عالٍ وقيمة كبيرة بين الناس،  على الرغم من أن اسم مناف من الأسماء التي لاتحمل أي معنى يسيء للدين الإسلامي ولا تتعارض من الشريعة الإسلامية إلا أن هناك بعض الفتاوى التي تنص على تحريم تسمية هذا الاسم والمرجع في ذلك قولهم أن مناف هو صنم من أصنام الجاهلية ولاتجوز التسمية باسم يدلّ على عبودية لغير الله سبحانه وتعالى مثل عبد مناف، وفي الجانب الآخر هناك فتاوى تدلّ على عدم تحريم تسمية مناف وذلك إن كانت التسمية مجردة بدون لفظ عبد، لم يذكر اسم مناف في القرآن الكريم لهذا لاتوجد دلالة على جواز أو تحريم تسمية هذا الاسم مادام الأهل قد راعوا آداب تسمية المولود.

ومن المشاهير الذين يحملون اسم مناف: مناف رمضان وهو لاعب كرة قدم سوري كان يلعب في مركز لاعب الوسط ويعمل حالياً في تدريب الفرق، كما قام بتدريب المنتخب السوري لحوالي عشرين سنة .

الاسم عنوان المسمّى لهذا فإن أول مانقدمه لأبنائنا هو اختيار اسماء ذات معاني حميدة تتناسب مع جميع مراحل حياة الإنسان، ولأن كلّ امرئ له من اسمه نصيب فالأسماء قد تؤثر على شخصية أصحابها إن كانت غير جميلة أو ذات معان سيئة قد تصيب صاحبها بالإحراج والأذى وتجعله انطوائياً على عكس الأسماء ذات المعاني القيّمة التي تمد صاحبها بالقوة والثقة، فأحسِنوا الاختيار.

أكمل القراءة

448 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مناف في الاسلام والمعجم العربي وصفات حامل الاسم"؟