ما معنى اسم منيره

1 إجابة واحدة
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

هُنالك الكثير من الأمور التي تنقل الثقافة والعادات والتقاليد، تمامًا كما يضع أحدهم مقتضياته في حقيبة السفر ومن أهم تلك الأمور هي الأسماء التي تُميز الأشخاص من حيث المنطقة، والمكان، والمنشأ. ولهذا السبب نستطيع معرفة الأشخاص من خلال اسمائهم ويمكننا الحُكم أنّ هذا الشخص أجنبيًّا، أو عربيًا، أو من شرق آسيا، أو ربما أفريقيًا وذلك اعتمادًا على ثقافة الاسم وحتّى قبل ان نرى حامل الاسم نفسه.

ويتم اختيار الاسم بالاعتماد في الدرجة الأولى على المعنى الذي يقف خلف ذلك الاسم، ونرى أنّ الكثير من الناس يعجبهم اسمٍ ما ليطلقوه على مولودهم ولكنّهم يتراجعون ببساطةٍ لأنّ معنى ذلك الاسم لا يتناسب مع ثقافتهم. ومن الناس من يسمون أبنائهم اعتماداً على تاريخهم وما يحمله من أمجادٍ وأشخاصٍ ترسّخت اسمائهم عبر التاريخ، ممن فعلوا أشياءً تُحمد عواقبها حتّى أصبحت أسمائهم مُتناقلة عبر الأجيال، لتبقى ذكرى ما فعلوه متداولةٍ من جيلٍ إلى آخر وعن طريق الاسم في الدرجة الاولى. أمّا إذا أردنا أن نبتعد عن المعاني قليلًا؛ نستطيع إيجاد أهم ما يُفرّق الأسماء العربية عن الأجنبية وغيرها. وهو اللفظ من حيث السلاسة، والسهولة، وما يتماشى مع مخارج الحروف المعتاد عليها من قبل شعبٍ ما. ومن هنا يُمكننا الحُكم أنّ الكثير من الأسماء التي يُعجبنا معناها نبتعد عنها بسبب اللفظ وصعوبة نطقها، سواء عند الأطفال أو حتّى الكبار الذين لم

أما بالنسبة لما يشغل بالك عن اسم “منيرة” فتعود أصول هذا الاسم إلى الأسماء العربيّة المؤنثة؛ وهو من الأسماء التي يُعتبر معناها مُشتق من لفظها، واسم منيره مأخوذ من النور ليُعبر عن السطوع، والوضوح، والسرور. وهو من الأسماء الشائعة بين الشعوب العربية قديماً ولا زال متداولًا في العصر الحديث، وهنالك العديد من المعاني المُبطنة والصفات التي ربما يمكن احصاءها بحسب اعتقاد حاملي هذا الاسم. ومن معانيه بحسب قاموسٍ عربيٍ يُدعى “معاني الأسماء” أنّ اسم منيرة يدل على الإنارة.

وحاملة هذا الاسم يُقصد بها الفتاة مشرقة المظهر وجميلة البشرة والملامح، كما يُقصد به المرأة التي تجعل حياة العائلة كُلّها فرح وبهجة. ويُبين القاموس أنّ هذا الاسم يدخل إلى الجملة ليجعلها إيجابية ولتنير شيء مظلم. أمّا بحسب معجمٍ عربيٍ آخر يُعرف باسم “المعاني الجامع” فقد وضح اشتقاقات اسم منيره وأصله وقال أنّ الأصل هو النور والاسم المؤنث هو منيرة والمذكر منه هو مُنير ومن معانيه أيضاً الإنارة ونوارة ونورة وأنيار.

وتُعتبر الانعكاسات التي يحملها هذا الاسم على صاحبته كثيرةٍ وقد يكون لها نصيبٍ من اسمها حيث تكون مُتميزة بشخصيةٍ رقيقةٍ وجانبٍ مدهشٍ من حيث التعامل، وقد تتميز بشخصيةٍ مرحةٍ وبريئةٍ أشبه بالطفولية، حيث تميل إلى الضحك والمرح وهي مُتجنبةً للضرر لمن حولها. كما أنّ للطموح جانبًا مُهمًا جداً في حياة منيره فهي تواقة للنجاح مجدّةً في الاختيارات ومجتهدةً في المهام للحصول على ما تريد، لأنّها تكره الهزيمة ودائماً ما تسعى إلى تحقيق أعلى المستويات. وما يُعرف أيضاً عن هذا الاسم هو الأريحية التي يُبديها الطرف الآخر، فهو من الأسماء التي تُريح الأذن وتترك الانطباع الإيجابي، ممّا يسهل التعارف والعلاقات الاجتماعية التي سوف تعززها صفات حامل الاسم أكثر وأكثر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم منيره"؟