ما معنى اسم منيره

2 إجابتان

هُنالك الكثير من الأمور التي تنقل الثقافة والعادات والتقاليد، تمامًا كما يضع أحدهم مقتضياته في حقيبة السفر ومن أهم تلك الأمور هي الأسماء التي تُميز الأشخاص من حيث المنطقة، والمكان، والمنشأ. ولهذا السبب نستطيع معرفة الأشخاص من خلال اسمائهم ويمكننا الحُكم أنّ هذا الشخص أجنبيًّا، أو عربيًا، أو من شرق آسيا، أو ربما أفريقيًا وذلك اعتمادًا على ثقافة الاسم وحتّى قبل ان نرى حامل الاسم نفسه.

ويتم اختيار الاسم بالاعتماد في الدرجة الأولى على المعنى الذي يقف خلف ذلك الاسم، ونرى أنّ الكثير من الناس يعجبهم اسمٍ ما ليطلقوه على مولودهم ولكنّهم يتراجعون ببساطةٍ لأنّ معنى ذلك الاسم لا يتناسب مع ثقافتهم. ومن الناس من يسمون أبنائهم اعتماداً على تاريخهم وما يحمله من أمجادٍ وأشخاصٍ ترسّخت اسمائهم عبر التاريخ، ممن فعلوا أشياءً تُحمد عواقبها حتّى أصبحت أسمائهم مُتناقلة عبر الأجيال، لتبقى ذكرى ما فعلوه متداولةٍ من جيلٍ إلى آخر وعن طريق الاسم في الدرجة الاولى. أمّا إذا أردنا أن نبتعد عن المعاني قليلًا؛ نستطيع إيجاد أهم ما يُفرّق الأسماء العربية عن الأجنبية وغيرها. وهو اللفظ من حيث السلاسة، والسهولة، وما يتماشى مع مخارج الحروف المعتاد عليها من قبل شعبٍ ما. ومن هنا يُمكننا الحُكم أنّ الكثير من الأسماء التي يُعجبنا معناها نبتعد عنها بسبب اللفظ وصعوبة نطقها، سواء عند الأطفال أو حتّى الكبار الذين لم

أما بالنسبة لما يشغل بالك عن اسم “منيرة” فتعود أصول هذا الاسم إلى الأسماء العربيّة المؤنثة؛ وهو من الأسماء التي يُعتبر معناها مُشتق من لفظها، واسم منيره مأخوذ من النور ليُعبر عن السطوع، والوضوح، والسرور. وهو من الأسماء الشائعة بين الشعوب العربية قديماً ولا زال متداولًا في العصر الحديث، وهنالك العديد من المعاني المُبطنة والصفات التي ربما يمكن احصاءها بحسب اعتقاد حاملي هذا الاسم. ومن معانيه بحسب قاموسٍ عربيٍ يُدعى “معاني الأسماء” أنّ اسم منيرة يدل على الإنارة.

وحاملة هذا الاسم يُقصد بها الفتاة مشرقة المظهر وجميلة البشرة والملامح، كما يُقصد به المرأة التي تجعل حياة العائلة كُلّها فرح وبهجة. ويُبين القاموس أنّ هذا الاسم يدخل إلى الجملة ليجعلها إيجابية ولتنير شيء مظلم. أمّا بحسب معجمٍ عربيٍ آخر يُعرف باسم “المعاني الجامع” فقد وضح اشتقاقات اسم منيره وأصله وقال أنّ الأصل هو النور والاسم المؤنث هو منيرة والمذكر منه هو مُنير ومن معانيه أيضاً الإنارة ونوارة ونورة وأنيار.

وتُعتبر الانعكاسات التي يحملها هذا الاسم على صاحبته كثيرةٍ وقد يكون لها نصيبٍ من اسمها حيث تكون مُتميزة بشخصيةٍ رقيقةٍ وجانبٍ مدهشٍ من حيث التعامل، وقد تتميز بشخصيةٍ مرحةٍ وبريئةٍ أشبه بالطفولية، حيث تميل إلى الضحك والمرح وهي مُتجنبةً للضرر لمن حولها. كما أنّ للطموح جانبًا مُهمًا جداً في حياة منيره فهي تواقة للنجاح مجدّةً في الاختيارات ومجتهدةً في المهام للحصول على ما تريد، لأنّها تكره الهزيمة ودائماً ما تسعى إلى تحقيق أعلى المستويات. وما يُعرف أيضاً عن هذا الاسم هو الأريحية التي يُبديها الطرف الآخر، فهو من الأسماء التي تُريح الأذن وتترك الانطباع الإيجابي، ممّا يسهل التعارف والعلاقات الاجتماعية التي سوف تعززها صفات حامل الاسم أكثر وأكثر.

أكمل القراءة

نرغب جميعاً عند معرفتنا بقدوم مولود جديد إلى العائلة أن نختار له اسم جميل لطيف سهل النطق يحمل من المعاني الكثير؛ ونبدأ بالبحث وكل فرد من أفراد العائلة يقوم بطرح اسم من الأسماء إلى أن يستقر التصويت على اسم يحبه الجميع سواء من الأسماء العربية القديمة أم الحديثة، وربما يكون من الأسماء الغربية التي طغت على عالمنا العربي في الآونة الأخيرة؛ ومن الأسماء القديمة المنتشرة في عالمنا العربي وفي دول الخليج بشكل خاص اسم منيره.

معنى اسم منيره

معنى اسم منيره

اسم علم أصله عربي يطلق على الانثى، والمذكر منه منير، وهو اسم مشتق من النور الذي يدل على السطوع، معنى اسم منيره المشرقة المضيئة، والوضوح، والإنارة، ويقال الشجر المزهر، وتطلق على ذات الوجه الحسن، من الأسماء المشابهة في اللفظ تعطي نفس المعنى اسم منار.

صفات صاحبة اسم منيره

  • شخصية متفائلة تكره اليأس والإحباط.
  • تحب الأناقة والاهتمام بنفسها.
  • تأخذ من اسمها نصيب كبير لأنها تنير حياة كل من حولها وخاصةً أسرتها بوجهها المنير المشرق.
  • واضحة وصريحة تكره ذا الوجهين، ولا تحب الخوض في الجدال مع أحد.
  • حنونة تحب عائلتها كثيراً، مطيعة لوالديها ولا تحب إزعاجهما.
  • نشيطة تحب المرح وتشعر بأنها طفلة في داخلها مهما كبرت في السن.
  • جريئة في أفعالها، تسعى دائماً لمساعدة الأخرين.
  • مخلصة في عملها، صادقة وتكره الكذب كثيراً.
  • تحب المطالعة، ومتفوقة في دراستها، تتميز بعمق التفكير الذي يوصلها إلى المراتب العالية في العمل.
  • شخصية تمتاز بالطيبة والأخلاق الرفيعة، يحترمها كل من يراها لأدبها وحيائها.
  • تسعى للجلوس وحدها لتنعم بالهدوء، وسماع الموسيقى.

حكم تسمية اسم منيره في الشريعة الإسلامية

قال الله تعالى في كتابه الكريم “وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً” (الأحزاب الآية 46)، أجاز العلماء التسمية به لأنه يحمل معاني جميلة ومحببة، وليس به عند النطق إهانة لصاحبة الاسم، ولا تخالف الشريعة الإسلامية وليس في لفظه أو معناه شرك بالله تعالى.

كيفية كتابة اسم منيره باللغة الإنجليزية: Munira

معنى اسم منيره في المنام

عند ورود اسم منيرة في الرؤيا فهو دلالة على الحقيقة والخير لصاحب الرؤيا لأن معناه الوضوح والنور.

دلع اسم منيره: (ميمو ـ نوره ـ مينو ـ مانو).

مشاهير يحملون اسم منيره

  • منيرة بنت سعود الكبير: من الأميرات السعوديات.
  • منيرة المهدية: مطربة وممثلة من الفنانين القدامى مصرية الأصل من مدينة الشلبية، أول سيدة وقفت على المسرح، وكانت تلقب بسلطانة الطرب لصوتها العذب القوي، اعتزلت لفترة طويلة نحو 20 عاماً ثم عادت للغناء في زمن أم كلثوم لتتنافس معها في الغناء، أسست مقهى في حي الأزبكية يسمى نوهه النفوس كان يجتمع فيه السياسيون والأدباء من البلاد العربية، من أغانيها “أسمر ملك روحي ـ يمامة حلوة ـ أشكي لمين الهوى” توفيت عام 1965.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم منيره"؟