ما معنى اسم مها

2 إجابتان

مها

يبدأ التفكير باسم الأبناء منذ اليوم الأول من معرفة الحمل، وهنا يبدأ البحث والتفكير والتمحيص عن ألطف الأسماء وأكثرها جمالًا، فكيف إذا كان المولود فتاة؟ هنا يجب البحث عن اسم ملؤه الدلع والجمال والرقة، واسم مها من أجمل هذه الأسماء الأنثوية.

يعتبر اسم مها تاريخيًّا من أجمل أسماء البنات، فقد كانت الفتاة التي تلد جميلة يطلقون عليها اسم مها، ومعنى هذا الاسم الجميل هو البقرة الوحشية التي تشتهر بجمال وكبر عيونها، فيقال عن العيون الجميلة “عيون المها”. واسم مها يعني ايضًا الجوهرة البراقة، والمرآة الصافية. وقيل عن الكواكب الشمسية أن اسمها المها، ويقال عمّن تحمل اسم مها أنها تتصف بالصفات التالية:

  • الرقة والجاذبية التي تجعل كل من يراها يقع في حبها، فهي اجتماعية ودودة تميل لمساعدة الغير.
  • قيادية من طراز رفيع وقادرة على تحمل مسؤوليات كبيرة وغير اتكالية.
  • شخصية طموحة تسعى لبلوغ أهدافها بلا كلل أو ملل.
  • زوجه مثالية وأم رائعة متفهّمة قادرة على حل المشاكل، بالإضافة إلى قدرتها على التعامل مع أبنائها بكل لطف.
  • عنيدة وتصرّ على رأيها في أغلب المواضيع بسبب ثقتها الشديدة بنفسها.
  • شخصية عملية قادرة على التنسيق في جميع أمور الحياة.

وقد تغنى الشعراء بهذا الاسم الجميل فقيل:

وتبسمُ عنْ مهاً شبمٍ غريٍّ،   إذا يُعْطَى المُقَبِّلَ يَسْتَزِيدُ

كأنّ نجومه ربطتْ بصخرٍ،   وأمراسٍ تدورُ وتستريدُ

إذا ما قلتُ حانَ لها أفولٌ،     تَصَعّدَتِ الثّرَيّا وَالسّعُودُ

حكم التسمية في الإسلام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم، فأحسنو أسماءكم”. واسم مها من الأسماء العربية الجميلة التي لا تشمل على أي معنى محظور في الإسلام أو يدعو إلى الخطيئة لذلك لا حرج من إطلاق اسم مها على المولود.

أبرز المشاهير الذين حملوا هذا الاسم:

مها أحمد: ممثلة مصرية ولدت سنة 1974 اشتهرت بأدوارها الكوميدية العديدة وهي زوجة الممثل المصري مجدي كامل.جسدت أدوارًا سينمائية عديدة ومن أشهر أفلامها: كلم ماما، جالا جالا، الباشا تلميذ، لخمة راس، بحبك وبموت فيك. أما عن أدوارها في المسلسلات التلفزيونية فأهمها: اجري اجري 2002، ترويض الشرسة، أيام الحب والشقا، بالإضافة إلى عدد من المسرحيات منها طرائيعو.

مها المصري: ممثلة سورية قديرة قامت بالعديد من الأدوار التي دخلت فيها بحب إلى كل منزل سوري، هي الأخت الصغرى للمثلة سلمى المصري التي أدت أدوارًا تمثيلية عديدة معها في نفس العمل، أهم أعمالها الدرامية: الكواسر، قوس قزح، نساء صغيرات، أسرار المدينة، الفصول الأربعة، مرايا، بنات العيلة، بروكار.

مها صبري: ممثلة ومغنية مصرية قديمة توفيت سنة 1989، اشتهرت بجمالها وقدمت العديد من الأعمال التمثيلية والغنائية، وأهم أعمالها في مجال السينما: حكاية غرام، حب وعذاب، عودة الحياة، إسماعيل يس في السجن، أما عن أعمالها التلفزيونية فقد مثلت في مسلسل ناعسة.

أكمل القراءة

الأطفال نعمة من الله تعالى ورزق للوالدين، والآباء والأمهات يحاولون جاهدين ابحث عن الأسماء المتميزة لأبنائهم لاعتقادهم أن للفظ الاسم ومعناه تأثيرًا على شخصية ابنهم وحياته المستقبلية، واسم (مها) يعتبر من الأسماء السهلة النطق وخفيفة على اللسان، وهو من الأسماء التي حافظت على وجودها في المجتمع العربي منذ عدة أجيال.

(مها) اسم علم مؤنث يحمل الكثير من المعاني، ومن هذه المعاني نذكر أن المها تشير إلى الذرة ذات اللون الأبيض البراق اللامع بشدة، وأيضًا المها تستخدم في الحديث عن البقرة الوحشية وعند تسمية الفتاة باسم (مها) فإنها تشير إلى الفتاة ذات العيون الواسعة لأن البقر الوحشي يتميز بعينين واسعتين، كما أنه من معاني اسم (مها) المرأة الفاتنة ذات الوجه الحسن، كما أن الشمس الساطعة بشدة تسمى (مها)، وفي حال جاء اسم (مها) في موقع الفعل كمثال “مها الطفل” أي ضربه ضربًا مبرحًا.

يشير العديد من المختصين أنه عند اختيار اسم المولود لابد من الانتباه إلى شروط معينة ومن أهمها أن لا يكون في الاسم أي إساءة للدين الإسلامي أو أي من الأديان السماوية الأخرى بالإضافة إلى عدم الإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم وباقي الأنبياء عليهم السلام، كما أنه لا يجوز التسمية بأسماء الحيوانات ويكون الاسم بعيدًا عن العبودية والشرك بالله تعالى ولا يسئ ويسخر من حامله، وبالنسبة لاسم (مها) فإنه لا يحمل أي معنى مسي للقرآن أو السنة النبوية ولا يعني البقر الوحشي كحيوان بل يدل على العيون الجميلة الواسعة والتي تشابه عيون البقر الوحشي، ولهذا فإن العلماء المسلمين أجازوا تسمية المواليد الإناث باسم (مها) ويعتبر من الأسماء المجازة شرعًا.

بالنسبة للفتاة التي تحمل اسم (مها) وبحسب دراسات علماء النفس وتحليلاتهم، فإنها تتمتع بالعديد من الصفات التي تميزها، ومن أهم هذه الصفات أن هذه الفتاة تمتلك طموح عالي وصبر وإرادة لتحقيق جميع ما تسعى إليه، كما أن شخصيتها قيادية قادرة على تولي القيادة والإدارة الحكيمة، كما أنها تمتاز بعقل راجح ولا تعرف معنى الاستسلام، كما أنها تتحمل المسؤوليات وتعتبر أهلًا للاعتماد عليها في وقت الشدائد والصعاب، وتستطيع الفتاة التي تحمل اسم (مها) فصل حياتها الخاصة عن الحياة العملية، وتعتبر زوجة ناجحة وأم مثالية بكل معنى الكلمة فهي ذات قلب طيب وحنون ولكنها حينما تغضب فإنها غير قادرة على التحكم بردات فعلها، فإذا أخطأ أي شخص بحقها فإنها غير قادرة على المسامحة وإعطاء فرصة ثانية، كما أنها تتصف بشخصية عنيدة يصعب عليك إقناعها برأيك، وأهم ما يميز حاملة اسم (مها) صراحتها فهي غير قادرة على المجاملة والكذب ولا تقول إلا الحقيقة مهما كانت جارحة.

بالنسبة لعلماء تفسير الأحلام فإنهم يؤكدون أن رؤية أو ذكر الاسم في المنام يتعلق بالاسم نفسه فإذا كان معنى الاسم إيجابي فإن دلالة الحلم هي خير وسرور لصاحب المنام ، وفي حال رؤية اسم (مها) في المنام فإن ذلك يدل على خير وفير لصاحب المنام.

من أهم الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم (مها) الفنانة المصرية “مها أحمد” زوجة الفنان “مجدي كامل”، والمطربة “مها جمال” وهي من مطربات الزمن الجميل التي تركت أثرًا طيبًا لدى الجماهير العربية، أيضا “مها عمار” من الممثلات المصريات الشهيرات والتي كانت والدتها مصرية ووالدها من سوريا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مها"؟