ما معنى اسم مهاب

2 إجابتان

ما معنى اسم مهاب

يوجد في اللغة العربية العديد من الأسماء التي تحمل معاني كثيرة، فالاسم هديةٌ عظيمةٌ يقدّمها الأبوين لطفلهما عند قدومه إلى الحياة. ظلّ هذا الاسم مرافقًا الشخص طوال حياته، ولذا يتوجّب علينا دومًا انتقاء أسماء جميلةٍ ومحببةٍ. ومن بين هذه الأسماء نجد اسم “مهاب”.

كثرت المعتقدات الخاطئة حول اسم مهاب لذلك نجده من الأسماء نادرة الوجود في الوطن العربي، حيث لا يُسمّي الكثير من العرب أطفالهم بهذا الاسم بسبب بعض الأفكار الخاطئة المرتبطة بالاسم من الناحية الدينيّة.

يعتبر اسم مهاب اسم علم مذكر، يشير في اللغة العربية إلى الشخص العظيم ذو الشأن والمكانة، كما يدلّ على الشخص رفيع المستوى والذي يهابه الناس ويحترمونه توقيرًا له وليس خوفًا منه أو من منصبه.

كما نعلم جميعًا بأن الاسم يعكس العديد من الصفات على صاحبه، ومن بين صفات شخصية اسم مهاب نجد أن حامل الاسم يتّسم بالرزانة والعقلانيّة مما يجعله يعكس عمرًا أكبر من عمره الحقيقي، وغالبًا ما يحتلّ صاحب الاسم مكانةً اجتماعيةً راقيةً في المجتمع، بالإضافة إلى كونه شخصًا منظمًا لذا فهو من الأناس الناجحين في حياتهم، فضلًا عن كونه شخصًا صبورًا قادرًا على تحمّل المسؤولية وهادئ الطباع في أغلب الأوقات، وهو شخصٌ ممتعٌ في الحديث محبٌ للاطلاع والمعرفة، يحب مساعدة الآخرين في جميع المواقف الصعبة التي تواجههم.

عدا عن ذلك فهو من الأشخاص الصادقين الكارهين للكذب والنفاق، يعشق السفر والذهاب في رحلات خارج حدود بلاده، عندما يعد يفي بوعده، كما أنه شخصٌ رومانسي محبٌ لعائلته كثيرًا، يحبّ الأناقة ويهتم بمنظره كثيرًا ليظهر في أبهى حلّة.

وبالطبع هناك بعض الصفات السلبية إذ نجده من الأشخاص العنيدين بعض الشيء، فهو شخصٌ مقتنع برأيه تمامًا بحيث يصعب عليك تغيير موقفه أو رأيه تجاه أمرٍ ما، كما يصعب عليه الهدوء بسعة حينما يعصب، فضلًا عن كرهه للنق بحيث لا يتقبل أي فكرة نقد تجاهه.

يحمل اسم مهاب معنى الوقور والعظمة، لهذا وجد البعض أن تسميته في الإسلام قد تكون محرّمة. وعند الرجوع إلى الفقه الإسلامي علماء الإسلام وسؤالهم عن مدى صحة تسمية اسم مهاب في الإسلام، أكدوا أنه لا يوجد أي مانع من تسمية الذكر بهذا الاسم بحيث تعد تسمية الاسم جائزة شرعيًا كون الاسم لا يسيء إلى الفقد والدين الإسلامي بأي شيء.

نجد العديد من الأسماء المشابهة لاسم مهاب كأسماء “إيهاب، مثاب، مهيب، مهيوب”. وهناك العديد من المشاهير الذين يحملون اسم مهاب من بينهم “مهاب مميش” وهو قائد بحري من مصر، تولى رئاسة هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في عهد الرئيسي السيسي، وقبلها كان قائدًا للقوات البحرية.

لهذا، لا داع للتردد في تسمية ابنك باسم مهاب فهو اسمٌ لا يسيء إلى الإسلام بشيءٍ على عكس ما تنشره الشائعات.

أكمل القراءة

ما معنى اسم مهاب

لطالما كان لكلِّ شيءٍ صفةٌ تميّزه عن غيره من الأشياءِ الأخرى، منها الشكل والحجم وحتّى الاسم، فالأسماءُ تميّزُ الأشياء دون التحدث عن أوصافها أو ذكرها حتى، وتختلف الأسماء من مكانٍ لآخر ومن لغةٍ لأخرى ولكن قد تكون لمعنىً ولشيءٍ واحد أو ربما تكون لعدة أشياء، ولطالما الناس كانت تبحث عن اسم لمولودها أكان ذكرًا أم أنثى يحمل معانٍ جميلة ورائعة.

اسم مهاب هو اسم من أصول عربية قديمة، وهو اسم مذكر، معنى اسم مهاب مأخوذ من الهيبة والوقار والاحترام، وهو صيغة اسم المفعول من الفعل المبني للمجهول للفعل هاب، والمهاب هو الإنسان هو الشخص الذي يحترمه الكل وله خصال الهيبة والوقار والشأن الرفيع.

حكم الإسلام فيما يتعلق بالتسمية المولود بهذا اسم كان جليًا وواضحًا وذلك لما يحمل هذا الاسم من معاني وخصال الهيبة والوقار والاحترام وهذه الصفات الجميلة والجذابة لا تسيء لصاحب هذا الاسم كما أن هذا الاسم يخلو من كل مما يدعو بالشرك بالله فهو اسم يخلو من كل ما يؤدي إلى الإخلال أو تشكيك أو الإيذاء بالعقيدة الإسلامية.

لم يُذكر أو يرد اسم مهاب في القرآن الكريم لكن لما لاسم مهاب من معان جذابة وساحرة فلا مانع من التسمية بهذا الاسم مطلقًا.

لم يرد أي ذكر أو قول أو شيء لاسم مهاب في الشعر العربي ولكن لما لهذا الاسم من خصال الهيبة والوقار والاحترام ومعانٍ جميلة فلا حرج من تسمية المولود أيضًا بهذا الاسم.

لعل أن الأسماء تعود على أصحابها بشيءٍ مميز ولعل أن بعض الأسماء قد ارتبطت بمشاهير وأعلام وأيضًا الكثير من العلماء والموهوبين وأصحاب السمعة والمقام الرفيع فقد كان لاسم مهاب أيضًا نصيبٌ في ذلك فمن المشاهير التي اشتهرت باسم مهاب وذاعت شهرتها رئيس قناة السويس المصرية الفريق مهاب مميش من مواليد السادس من آب عام 1948 ميلادي هو عسكري من جمهورية مصر العربية و مستشار مشروع محور قناة السويس بالإضافة إلى الموانئ والمنافذ البحرية وقد كان رئيسًا لهيئة قناة السويس المصرية بعد أن كان قائدًا للقوات البحرية المصرية بقرار من الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك وأيضًا كان عضوًا في المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية التي تولت إدارة البلاد أثناء الثورة التي قامت في ال25 من شهر يناير عام 2011،تخرج الفريق من أكاديمية مصر البحر سنة  1971ميلادي ثم حصل على منحة عسكرية من أكاديمية ناصر العسكرية حصل فيها على تدريب إضافي في المملكة المتحدة ثم الولايات المتحدة ثم الإمارات ثم الصين ثم اليونان ثم فرنسا، حصل خلال مسيرته المهنية على العديد من الميداليات وأوسمة الشرف العسكرية منها ميدالية القدوة الحسنة لخدمته الهامة و الطويلة في سلك القوات البحرية ونوط التدريب المصرية وأيضًا ميدالية السادس من أكتوبر سنة  1976 ميلادي.

بالإضافة إلى المغني مهاب عثمان وهو من أصول عربية سودانية درس بجماعة جوبا، كان موهبته في الغناء جميلة وكان صاحب صوت رنان وجميل وعذب على المسامع، استمت معظم أغانيه بالبساطة، وقد اشترك في العديد من البرامج التي تقدم محتوى غنائي محاولةً منه لتنمية موهبته الغنائية وبالفعل نجح في ذلك بل وحقق نجاحًا باهرًا في تلك البرامج.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مهاب"؟