ما معنى اسم مهدي

2 إجابتان

الهداية إلى عبادة الله وحده دون شريك وإتباع دين الله الحق هي من نعم الله علينا، فالله تعالى هو الهادي الذي يهدي عباده لما يحب ويرضى، كما أن الهداية من الممكن أن تكون عن طريق الهداية للسلوك الصحيح والأمور التي تعود على الإنسان بالخير والصلاح، ومن الممكن للهداية أن تكون نصيحة يقدمها شخص لك لتأخذ قرار سليم في حياتك.

اسم (مهدي) اسم مميز جدًا وهو مشتق من صفات الهداية والاهتداء إلى الطريق الصحيح، ويمكن اعتبار أن اسم مهدي من أسماء الأولاد ذو طابع ديني، وهو من أصل عربي، وهو اشتقاق من وزن مفعول وفعله الأساسي هو هدى، وأصله مهدوي.

اسم (مهدي) هو اسم علم مذكر، يقصد به الشخص الواعظ أو المرشد والذي يبين للناس طريق الإيمان والخير، وفي قواميس اللغة العربية يشير اسم (مهدي) إلى الشخص صاحب الرشد والهداية، وهو الشخص الذي وجهه الله تعالى إلى طريق الخير والرشد والإيمان، وعلى الرغم من أن اسم (مهدي) لم يذكر في القرآن الكريم إلا أنه لم يدر أي تحريم لاستخدامه في تسمية المواليد الذكور وذلك لأنه لا يحمل أي إشارة مسيئة لله تعالى أو الأنبياء أو للدين الإسلامي، كما أنه لا يشير بأية إساءة لحامل الاسم نفسه، وقد انتشر اسم (مهدي) بين المسلمين منذ القدم كمثال هو المهدي أبو الرشيد وهو خليفة من الخلفاء العباسيين، ولأن الاسم يشير إلى الشخص الذي يهدي الناس ويرشدهم إلى الصواب، بالإضافة إلى انعكاس تأثير الاسم على شخصية حامله لذلك فإن الشخص الذي اسمه (مهدي) عادة يكون شخص ذو خلق عال، ومتسامح ويصف بالصدق والأمانة والتعامل الراقي بين الناس.

بالنسبة للشخص الذي يحمل اسم (مهدي) فإنه يتمتع بالعديد من الصفات التي تميز شخصيته حيث أنه غالبًا ما يكون ذو شخصية متواضعة عند تعامله مع الآخرين، كما أنه يحب أجواء السعادة والمرح ويحب الأشخاص الذي تمنحه هذه المشاعر، وهو مستعد بشكل كبير لتحمل جميع المسؤوليات التي توكل إليه، وذلك لأنه يكون حذر في تعامله مع القضايا الحياتية ويحسب حساب كل خطوة، بالإضافة لتمتع حامل اسم (مهدي) بالفطنة والذكاء ويسعى بكل قواه لتحقيق أهدافه والوصول للنتيجة التي يرغب بها بغض النظر عن الوسيلة، وهو محبوب من الآخرين ونجمه ساطع في مجتمعه وبين أقرانه، ولا يتوانى عن تقديم المساعدة للآخرين من حوله ليشعرهم بالسعادة، وهو زوج حنون ومتعاون في المنزل وعطوف على الأطفال ويهتم بتفاصيل حياتهم، وما يميزه أكثر هو هبه الكبير للمطالعة والبحث والمعرفة كما يحب السفر والتنقل كثيرًا ويمارس الرياضة بكثرة.

بالنسبة لرؤية اسم مهدي في المنام فإن هذه الرؤيا تبشر صاحب المنام بخير يجده في حياته وبشائر سارة، لأن اسم مهدي يدل على طريق الحق والهدى والصلاح

من الشخصيات المشهورة عب التاريخ والتي حملت اسم (مهدي) مهدي هاشمي قرمزي وهو مخرج وممثل من إيران  ولد في لنجرود وتزوج من الممثلة “جلاب آدينه”، درس الفنون في جامعة طهران وتخرج منها في عام 1973، حيث بدأ مشواره الفني عام 1969 واشتهر في الفترة بين عامي 1981 إلى 1996.

أكمل القراءة

معنى اسم مهدي

تتميّز الأسماء العربيّة بجمال معانيها وتناسق حروفها، وتتنوّع بين الأسماء البسيطة المكوّنة من ثلاثة أحرف والأسماء القويّة ذات المعنى العميق ومنها اسم مهدي.

معنى اسم مهدي

عن معنى اسم مهدي أقول لك أنه اسم علم عربي مذكر، والمهدي هو الواعظ والراشد والدّال على طريق الإيمان والخير، ويعود أصله إلى الفعل هدى، ويقال ولد مهدي أي المنقاد إلى الخير ومن هداه الله لطريق الحق، والمهدي المنتظر هو الإمام المنتظر والهدي هو الرجل المحترم صاحب السيرة الحسنة، ويقال استهدى فلان أي طلب الهدى واستهدى الشيء أي طلب أن يُهدى إليه، والهدايا جمع هديّة.

والهادي من أسماء الله الحسنى وهو الدليل والعنق والأسد، والهادي من السهم هو نصله وجمعه هواد، وهو من الأسماء المستحبّة دينيّاً فقد ورد ذكره في القرآن الكريم في الكثير من الآيات، ويكتب اسم مهدي باللغة الإنجليزيّة على الشكل التالي Mahdi أو Mahdy.

صفات حامل اسم مهدي

ويحمل صاحب اسم مهدي العديد من الصفات المميزة والجميلة، منها:

  • طيب القلب، فهو يحب مساعدة الآخرين ويسامح من يخطئ في حقه ولا يحقد على أحد، يستمتع بفعل الخير ويساعد الفقراء والمحتاجين ويقدم لهم العون المادي والمعنوي.
  • كريم النفس، فهو إنسان راقٍ إلى أبعد الحدود، يساعد من يطلب منه النصيحة، ويقدّم له الآراء المفيدة، كما أنه يحاول حلّ مشاكل الآخرين ويخلّصهم من المآزق التي يقعون فيها.
  • أمين، فهو يتمتّع بأخلاق حميدة تجعل منه شخصاً موثوقاً إلى أبعد الحدود، يحفظ السر ولا يخذل من أمّنه، كما أنه يحفظ المال والمتاع ويسلّمها إلى صاحبها كما استلمها.
  • طموح فهو لا يعرف المستحيل، يجتهد في عمله ودراسته ويسعى للوصول إلى أفضل الأماكن والمناصب، فهو لا يقبل بأنصاف الحلول، ويؤمن بأن الحياة ستمنحه ما يريده إن سعى إليه كما يجب.
  • شجاع وجريء، فهو صاحب قلب قويّ لا يعرف الخوف أبداً، يقول كلمة الحق مهما حدث ويقف إلى جانب المظلوم وينصره، يكره النفاق والكذب ولا يتعامل مع المنافقين.
  • اجتماعيّ ومحبوب من أصدقائه، فهو يحب أصدقائه ويقف إلى جانبهم ويدعمهم في كل خطوة، ويقدم لهم ما يطلبونه منه بكرم نفس وطيب خاطر، كما أنه يستمتع بالتعرّف على الأصدقاء وتكوين العلاقات الجديدة.
  • محبٌ لعائلته، فهو يحبّ أبويه ويحترمهم، ويعطف على إخوته، كما أن مهدي أبٌ حنون يحب أولاده وزوجته ويلتزم بمنزله، يلعب مع اطفاله ويعلّمهم كيف يتعاملون مع مشاكل الحياة ويرشدهم إلى الطريق الصحيح دائماً.
  • مرح، فهو يملك طاقةً إيجابيّة وجميلة وينشرها في المكان الذي يتواجد فيه، يمرح ويضحك كثيراً ويلقي النكات باستمرار.
  • مرهف المشاعر، فعلى الرغم من الصلابة التي يبديها فهو صاحب قلب رقيق وعطوف، يعشق الموسيقى الهادئة والطبيعة الخضراء ويجد السلام فيها.

وقد ورد ذكر اسم مهدي في الكثير من القصائد والأبيات الشعريّة، ومنها:

قال الشاعر أبو النواس:

وجدّاك مهديّ الهدى، وشقيقه           أبو أمّك الأدنى، أبو الفضل جعفر

وقال الشاعر حيدر بن سليمان الحلي:

وعاش الهدي فيه ومات بموته           فأرّخ معاً غاب الهدى هو والمهدي

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مهدي"؟