ما معنى اسم مهيب

2 إجابتان

الاسماء تختلف بين الناس حسب ثقافتهم وبلدهم ومنطقتهم ولغتهم، ويحتار الكثير من الآباء والأمهات عند اختيار اسماء لمولودهم الجديد، ويحاولون اختيار اسماء ذات معاني تدل على الفخامة أو لها معاني قوية ومعبرة أو تدل على الجمال و الرقي، و يفضلون أن يكون لها تأثير جميل على شخصية الطفل دون ان يؤثر سلباً عليه، وقد تشير هذه المعاني إلى إحدى جوانب الشخصية أو إحدى جوانب الطبيعة كالسماء أو قد يكون المعنى مرتبط بشيء أكثر روحانية مثل الله أو الحب، وقد يرتبط بأسماء الزهور أو النباتات، وأحياناً مقتبسة من صفات حميدة.

كثير من الناس يعتقدون إن الاسم يمكن أن يؤثر على النجاح في الحياة، لذلك يهتمون باختيار اسماء أو معاني محترمة ويحاولون أن لا يكون يعني شيئا مزعج لأنهم يعتقدون إن معنى الاسم يقوم بعكس شخصية الطفل، فالبحث عن معنى اسم لشخص نحبه من اهم الجوانب المشوقة والممتعة، الاسماء هي ليست مجرد أحرف تطلق على شخص معين لتمييزه. ويعتبر الكثيرون إن الاسماء تتعلق بحركة الكواكب، ولكل حركة تأثير على مجرى حياة الفرد والاحداث المستقبلية، ويطلق على هذه الظاهرة الأبراج.

 مهيب اسم علم ذكر عربي جذاب ذو أصول إسلامية ولهُ معاني متعددة في الاسلام كالنبل والاحترام والصدق والرومانسية و هو شخص حذر، معنى الاسم باللغة الأردية  “پیار کرنے والا ، عاشق”، والمعنى باللغة الإنجليزية المحب (Lover)،  سهل اللفظ ورقم الحظ لصاحب الاسم هو 5، أيام الحظ الاثنين، الخميس، ألوان الحظ أصفر، أبيض، أخضر فاتح، مادة الحظ هي الفضة، يتصف أصحاب هذا الاسم إنهم يحبون دون قيد أو شرط، ويريدون دائمًا الأفضل للجميع، إذا كان لديك شخص يدعى مهيب في حياتك فلا تفقده.

يتميز صاحب الاسم بنظرة ثاقبة ومتفائلة للحياة و الحظ جيدة في حياته الشخصية، يملك قدرة عالية في التعبير عن أفكاره،  ودود وسخي ومحبوب، يملك حس الفكاهة و المرح الضحك و يتأقلم بسهولة مع الآخرين، و ذوقاً عالياً للفن و الموسيقى و الدراما و لجميع أشكل التعبير عن الفن لأنهُ ظريف، ولطيف، وسريع في التعبير.

 لديه طبيعة متقلبة أحياناً، ويفكر دائماً بالآخرين ليس أناني، و يعتبر دقيق و قوي الإرادة وعملي وعنيد في بعض الأحيان، و يعمل بجد و غالباً ما يقدم كامل طاقاتهِ وجهودهِ للعمل، يحب المنزل و الأمان قبل كل شيء، شهم في حالات الطوارئ وشديد البديهة لحل المنازعات والخلافات، ويصبح مبدع للغاية تحت الضغط، ولديه أفكار هامة لتحقيق أفضل استفادة منها، يهتم كثيراً بحياتهِ الاجتماعية، وعلاقاتهِ مع الآخرين ويعتبر ذلك من أهم المواضيع في حياتهِ الشخصية، يبحث دائماً لتحسين أسلوب وضعهِ الاجتماعي، لديه القدرة على اختيار أهدافه وتحقيق أي شيء يريدهُ في الحياة، يسعى في كافة الاتجاهات وفقاً لإرادتهِ والقيم، محب للعدالة و يملك شخصية سلطوية و شجاعة و قدرة عالية على تحمل المشقات لتحقيق جميع احلامهِ، و يعتبر شديد القوة و قادر على تحمل المسؤولية والوصول لأهدافهِ ، ويتصف بإنهُ صادق و عادل مع الآخرين، و غالباً يهتم بالفلسفة و يعتبر حازم و متدين في أغلب الأحيان.

أكمل القراءة

معنى اسم مهيب

أول ما تفكر به المرأة الحامل بعد تحديد جنس مولودها هو الاسم، فإن كان المولود أنثى سترغب في اختيار اسم رقيق ولطيف، وإن كان المولود ذكرًا سترغب في اختيار اسم ذو وقع قوي. ومن الأسماء الجميلة والقوية للذكور هو اسم مهيب.

معنى اسم مهيب

هو اسم عربي الأصل يتسمون به منذ القدم ونادر الوجود عند الأجانب، معناه الوقور صاحب الهيبة الباعث والداعي للعمل المحترم المهيوب.

أما عن معنى اسم مهيب في اللغة العربية، فهو يحمل معاني مختلفة حسب طريقة التشكيل، إذا كان مضموم الميم (مُهيب) هو اسم فاعل من الفعل (أهاب) ويعني المشجع المحفز الباعث والداعي للعمل والجد. أما إذا كان مفتوح الميم (مَهيب) فهو اسم مفعول من الفعل (هَاب)، والمعنى يختلف هنا من معجم لآخر فيصبح معناه في قاموس المعاني عظيم من يخشاه الآخرون ومن يخافه الناس. أما في معجم الرائد فهو الرصين والجليل، وإذا بحثنا في معجم لسان العرب نجد المعنى هو الإجلال والمخافة.

صفات الشخص الذي يحمل اسم مهيب

كما يقال لكل امرئ من اسمه نصيب فكل منا يحمل الكثير من الصفات التي يتسم بها اسمه وهنا نجد بعض من صفات هذا الاسم:

  • ذو شخصيه مستقلة قوية واثق من نفسه كل الثقة لا يهاب أحد.
  • محب للعمل دؤوب لا يستسلم بسهولة.
  • اجتماعي محبوب طيب القلب فهو محب للضحك والمزاح لا يميل للحزن.
  • طموح يسعى بكد لتحقيق النجاح وجعل أحلامه حقيقة.
  • يمد يد العون للجميع وينشر الفرح والأمل ويتصف بالكرم ولا يحب الظلم.
  • يتصرف بحكمة ووقار في المواقف الصعبة ويتميز بشخصية حازمة قادرة على تحمل المسؤولية.
  • يمتلك حس فني مميز فهو محب للقراءة والموسيقى كما أنه محب للسفر والرحلات ومن عشاق الطبيعة.
  • يمتاز بالهدوء والطباع اللطيفة والأدب والتواضع وذو معاملة لبقة.
  • صادق ومنصف كما أنه يتصف بالعناد في بعض الأوقات.
  • نشيط محب للحياة ولديه تفاؤل شديد.
  • محب للعائلة وصلة الأرحام وخير معين لهم.

الحكم الشرعي من التسمية بهذا الاسم في الإسلام 

يسعى الأهل لتسمية أبناؤهم بأسماء حسنة لا تنافي الشريعة الإسلامية كأن تتخذ معنى تعبيد لغير الله أو من أسماء الله الحسنى أو تحمل معنى مذموم أو لا يكون لها معنى.

بالنسبة لاسم مهيب فهو يحمل العديد من الخصال الحميدة التي يحبها الإسلام ويدعو للقيام بها كالمساعدة ونشر المحبة والتشجيع على العمل والنجاح، وبذلك نجد أنه يجوز شرعًا التسمية بهذا الاسم فهو محبب حامل لكثير من المعاني التي يدعو لها الدين الإسلامي.

معنى اسم مهيب في القرآن الكريم 

لم يذكر اسم مهيب في القرآن والسنة النبوية الشريفة لذلك لا يوجد معنى له في القرآن، ولكن كما تطرقنا وذكرنا مسبقًا أنه يحمل معاني سامية ذات خصال حميدة.

مشاهير حملوا هذا الاسم

مهيب البرغوثي: وهو شاعر وكاتب فلسطيني مولود في قرية كوبر في قضاء رام الله، عمل محررًا للملحق الثقافي لصحيفة الحياة للجديدة الفلسطينية. له عدة أعمال منها ديوان عتم وديوان كأني أشبهني وآخر مؤلفاته هو مختبر الموت حيث صدر في عام 2015.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مهيب"؟