ما معنى اسم ميادة

2 إجابتان

ترغب الكثير من الأمهات عندما ترزق بطفلة أن تنتقي لها اسمًا جميلًا ومميزًا وله مدلول أنثوي، ومع موجة الأسماء الغربية التي انتشرت في الآونة الأخيرة في المجتمعات العربية والمسلمة، بدأ بعض الآباء والأمهات يبحثون عن أسماء عربية قد تكون قديمة ولكنها تلائم عصرنا الحالي، بحيث تحمل الكثير من معاني الرقة والأنوثة والجمال، ومن هذه الأسماء التي انتشرت اسم ميادة.

بحسب قاموس المحيط نعيد ميادة لأصلها فتعود إلى فعل ميد، وفي باب الدال وفصل الميم، ماد يميد ميدانًا تحرّك وزاغ وزكا والسّراب اضطرب، والرجل تبختر وزار، وقومه مارهم وأصابه غثيانٌ ودوارٌ من سُكْر أو ركوب البحر، والحنظلة أصابها ندى فتغيرت، والمائدة الطعام، والخوان عليه الطعام كالميدة فيهما والدائرة من الأرض وفعله ميدى، وميداء الشيء بالكسر والمد مبلغه وقياسه ومن الطريق جانباه وبعده وهذا ميداؤه وبميدائه وبميداه أي بحذائه، وميادة مشددة أمَةٌ سوداء وهي أم الرماح بن أبرد بن ثوبان الشاعر نُسِب إليها، والميدان ويكسر الميم وجمعه الميادين.

وبالمختصر معنى اسم ميادة المتبخترة، أو التي تتمايل بمشيتها بدلال وغنج، وتقال للغصن المتمايل بأنه غصن ميّاد، ويمكن أن تقولها للذي يصاب بدوار بسبب ركوب البحر أو السُكر، ومشتق اسم ميادة من فعل يميد الذي يتحرك يمينًا وشمالًا أنوثة ودلع.

أما بالنسبة لحكم تسمية اسم ميادة في الإسلام، فالأسماء التي لا يجب تسميتها في الإسلام هي الأسماء التي تشير لمعاني غير جميلة، أو تقلل من قدر حامله، فاسم ميادة جائز التسمية فيه للبنات، لما له من معاني جميلة ومدلولات أنثوية للفتاة.

ولكل امرؤٍ من اسمه نصيب، فكل إنسان يحمل صفات من اسمه، أما حاملة اسم ميادة فتتميز بأنها خفيفة الظل وقريبة من القلب، وتحب اللهو والمرح، كما أنها هادئة وعاطفية، ودائمًا لديها هدف تسعى لتحقيقه، كما أن شخصيتها قوية ولها حضورها ضمن محيطها الاجتماعي، تتميز الفتاة المسماة ميادة بالجمال والصدق، ومتعلقة بأهلها جدًا، وتحب الهوايات المتعلقة بالجمال كالموسيقى والرسم، كما تحب اللون الأحمر، ولها حضور مميز ومتألق ولافت بين أصدقائها، ولكل شخصية عيوب وعيوب ميادة هي أنها واثقة من نفسها لدرجة الغرور، ويمكن أن يسبب هذا ابتعاد المحيطين بها عنها.

أما إذا سمع الشخص باسم ميادة في المنام فهذا يدل على أن الشخص سيتزوج بفتاة تحمل نفس صفات الاسم وتكون فتاة جميلة ودلوعة، أما إذا كان الشخص متزوج فمن الممكن أن يكون مدلول الحلم أنه سيرزق بفتاة جميلة.

من أبرز المشاهير في العالم العربي تحمل هذا الاسم:

  • الفنانة ميادة الحناوي: والتي اشتهرت بجمال وجهها وبعينيها الخضراوين، وهي من مواليد حلب سوريا في 8 أكتوبر 1959، تعتبر من الزمن الجميل الذي ظهرت فيه الكثير من الأصوات الراقية الخالدة، تعاملت الحناوي مع أبرز ملحنين تلك الفترة كمحمد عبد الوهاب وبليغ حمدي ومحمد الموجي، وأبرز أغنياتها أنا بعشقك.
  • والمذيعة ميادة عبده: وهي إعلامية سودانية وأول مذيعة سودانية تعمل في قناة الجزيرة الفضائية، وعملت بالعديد من القنوات الأخرى كقناة الشرقية الإخبارية والعديد من القنوات الليبية كقناة الجماهير.

أكمل القراءة

ميّادة (Mayada) هو اسمُ علمٍ مؤنّث عربيّ الأصل، يُعتبَر من الأسماء الشائعة في العالم العربي ويكون بمعنى الفتاة المُتمايلة والمتباهية التي تخطُو وتتحرّك بخطوات مهتزّة ومُضطرِبة.

ويستنِد هذا الاسم في صياغته ومعناه إلى الفعل العربيّ “مادَ” مُضارعه “يميدُ” ومعناه الاضطراب والتحرّك كما وردَ في كل من معجم الرائد ومعجم اللغة العرية المعاصِرة والقاموس المُحيط، فيما وردَ بمعنى التمايُل والتبختُر في معجم الغني، فمثلًا يُقال تميدُ الفتاة في مشيتِها أي تتبختر وتتمايل وتهتز في مشيتها.

ومن المعنى اللغوي السابق تستطيع استنتاج أنّ اسم ميادة هو صفة تُطلَق على الإناث تحديدًا، ولكنك في الوقت ذاته تستطيع أن تنعَت الرّجال بالمعاني السابقة أيضًا فتقول “رجلٌ ميّاد” أي متمايِل ومُتبختِر.

معنى اسم ميادة

معنى اسم ميادة ودلالاته في الدين الإسلامي

من الناحية الدينية لم يُذكَر اسم ميّادة في أي سورة من سور القرآن الكريم، أو حتّى في السيرة النبويّة الشريفة إلا أنّ معناه اللغويّ لا يحملُ أيّ محرم من محرّمات التسمية الشرعية في الدين الإسلامي، فلم يُؤلّه غير الله ولم يدعُ لعبادةِ الغير والشرك بالله ولا يدل على أحزان أو حروب فهو ليس نذيرًا للشؤم والتعاسة، وأخيرًا إنّ اسم ميّادة ليس لفظًا مُطابَقًا لأي من صفات الله المُعرّفة بـ “ال “، لذلك لا داعي لوجود أي شكّ تجاه إطلاق اسم ميّادة للإناث حديثي الولادة من الديانة الإسلامية.

رأي علم النفس باسم ميادة

يرى العديد من الباحثين في علم النفس أنّ أغلبنا سيتأثّر بشكل أو بآخر بالاسم الذي يُطلَق عليه منذ ولادته، ولذلك مُمكِن أن يَكسَبْنَ الفتيات الحاملات لاسم ميّادة صِفات الدلال والدلَع والرّقة والنعومة مع بداية مرحلة الطفولة، كما يُرجّح أن يكنَّ ذات طبيعة اجتماعية مُفعمَة بالحيوية والنشاط.

معنى اسم ميادة ورؤيته بالمنام

ويُقال أيضًا إذا رأى أحد الحالِمين اسم ميّادة في منامه، فأيضًا يُرجَع التفسير إلى معنى الاسم ووضع الحالم، فكما بِتنا نعلم أنّ ميّادة هو اسم علم مُفعَم بالأنوثة، فيُقال أنّه لو كان الحالِم شابًّا أعزبًا فهذا دليل أنّ سيلتقي بفتاة تكون من نصيبه قريبًا وستكون هذه الفتاة بالغة الأنوثة والجمال، أمّا إذا رأت امرأة حامل اسم ميّادة في منامها فستُرزَق بفتاة جميلة تتميّز برقّتها ودلالها والله أعلم، وقيل أيضًا إذا رأي الرجل المتزوّج اسم ميادة في منامه فهذا يدلّ أنّه سيُرزَق قريبًا بمولودة جميلة جدًا، وفي النهاية يبقى هذا الكلام مُجرّد تأويل عِلمَه عند الله وإذنه بيد الله.

من مشاهير اسم ميّادة:

  • ميادة الحناوي (Mayada El Hennawy): واحدة من عمالقة الطرب السوري، من مواليد 1959 في مدينة حلب، اشتُهِرت بصوتها الطَرَبي وغنائها العَذب والمُميّز.
  • ميّادة بسيليس (Mayada Bseliss): من أهم وأشهر مُطربي سوريا، من مواليد 1967 في مدينة حلب.
  • ميّادة عبده (Mayada Abdo): إعلامية سودانية الأصل، ليبية المولِد والنَشأة من مواليد 1983، اشتهرَت بتقديمها للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية من خلال شاشة قناة الجزيرة الفضائية.
  • ميادة قمر الدين (Mayada qamar aldeen): مُغنية إماراتية شابّة من مواليد 1986 في إمارة الشارقة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ميادة"؟