ما معنى اسم ميار بالمعجم العربي وصفات صاحب الاسم

ما معنى اسم ميار؟ الاسم الذي له لفظان: ميَار بفتح الياء، وميَّار، بشدّ الياء، فما معناه في المعجم العربي؟ وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالبة
الهندسة المعلوماتية, جامعة تشرين

ما معنى اسم ميار

يُعتبر الاسم ممر العبور الأوّل للحياة، والهويّة الأولى التي تعرّف عن الإنسان. ولا بدّ من أنّك سُئلت مراٍت عديدة عن اسٍم تفضّله. جوابك في أغلب الأحيان سيتأثر بعوامل عديدة، أهمّها البيئة التي تعيش بها، واهتماماتك، وعمرك، كما أنّه من الممكن أن يكون لحبّك لأحد الشخصيّات المميّزة تأثيرًا واضحًا على اختياراتك.

اختيار الاسم هو أحد أول واجباتك لمولودك الجديد. وبالتأكيد ستحاول أن تختاره بعناية فائقة، فهو هديتك الأولى له. ستفكّر باللفظ السهل والجميل، وستعتني بتناسق الأحرف، كما ستفضّل أن يكون له نغم مستساغ على الأذن، ولكن أول ما ستفكّر به هو المعنى النبيل والراقي للاسم.

ومع التغيرات الكبيرة والسريعة الذي يشهدها العالم، يقع اختيار معظم الناس على الأسماء التي لا تنتمي لبيئة معينة، أو دين معين، بل يفضّلون الأسماء التي لا تحمل أي انتماء.

ميار اسم علم تختلف الدراسات على أصله، فمنهم من يرجعه إلى أصل عربي، وبعضهم يقول أن أصله تركي، كما يوجد بعض الدراسات تعيده إلى أصل أعجمي وفارسي. أهم ما يميّزه أنّه يُستخدم للمذكر والمؤنث، وله لفظان شائعان في اللغة العربية، ميَار بفتح حرف الياء، وميّار بوضع الشدّة على حرف الياء. ويُعتبر اسم ميار من الأسماء التي تتمتّع بشعبية واسعة، حيث يوجد في العديد من اللغات مع تغيُّر قليل في اللفظ. وهو لفظ قديم الوجود في العالم، فكان موجودًا قبل آلاف السنين وطرأ عليه العديد من التغيرات اللفظية.

يكثُر استخدام اسم ميار كاسم أخير (اسم عائلة)، حيث هو اسم العائلة 170357 الأكثر شيوعًا على مستوى العالم،  ويتركّز استخدامه في الهند، حيث يوجد 965 شخص في الهند يأخذون من هذا الاسم اسمًا أخيرًا لهم، يتركّز معظمهم في منطقة غوجارت بنسبة تصل إلى حوالي 34% منهم، ومن ثمَّ كارنتاكا بنسبة تصل إلى23%. كما يوجد هذا الاسم كاسم أخير في كل من المغرب، وكينيا، وإندونيسيا، والباكستان، ونيجيريا، وأفغانستان، وأوكرانيا، وكندا. ومن الجدير بالذكر أنه زاد عدد الأشخاص الذين يحملون كنية ميار بنسبة 297 بالمائة بين عامي1880 و 2014 في الولايات المتحدة، وفي إنجلترا زاد بنسبة تصل إلى حوالي 178 بالمائة بين عامي 1881و 2014.

وبسبب تعدد اللغات التي يتواجد فيها اسم ميار أصبح له العديد من المعاني، حيث يأتي بمعنى الفتاة الجميلة التي تحمل الحلوى، والمؤن في اللغة العربية، وأما باللغة التركية فيأتي بمعنى توهج القمر واكتماله، أو وردة الجنة الدائمة الخضرة والجمال، كما يأتي بمعنى الشخص الخيّر الذي يجلب السعادة والرزق، وضوء الشمس الساطع في لغاٍت أخرى.

ومعنى اسم ميّار بتشديد الياء في المعجم، هو جمع مفرده الميرة، وهي الطعام، والحبّ والخير، والسعادة، ومن يجلب الميرة هو مائر، وامتار أهله بمعنى أتاهم بالميرة.

اسم ميار منتشر وشائع جدًا، ويوجد العديد من المشاهير يأخذون من ميار اسمًا لهم، مثل ميار الغيظي، الممثلة المصرية الشابة التي قدمت العديد من الأعمال في مجال التلفزيون، والسينما. ومن الشباب، ابن الممثل عباس النوري الذي يُدعى ميار النوري، الذي قدّم بعض الأعمال الدرامية.

وكما يقال أن لكلٍّ من اسمه نصيب، فأخذ حامل هذا الاسم من معاني اسمه صفاتًا له، و يتّصف حامل اسم ميار بالجمال، والجاذبية، والروح الطيّبة، بالإضافة إلى العطاء، وحب الخير، وروح المبادرة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ميار بالمعجم العربي وصفات صاحب الاسم"؟