ما معنى اسم ميرا في الاسلام وفي اللغة العربية

ما معنى اسم ميرا؟ حيث أنه اسم استُخدِم على مدارِ ثقافاتٍ وحضاراتٍ عديدة، فما معنى ميرا في الإسلام وفي اللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

ما معنى اسم ميرا

اسم ميرا هو اسم علم أعجمي، اجتاح العالم العربي في الآونة الأخيرة ولذلك لا يمكننا عرض معنىً مؤكّد وموثوق تمامًا للاسم في اللغةِ العربية الأم إلا أنّه بشكل عام يُشير اسم ميرا إلى الأميرة الرائعة.

استُخدِم هذا الاسم على مدارِ ثقافاتٍ وحضاراتٍ عديدة وتنوّعت معانيه قليلًا ففي اللاتيني يشير ميرا إلى “الرائع” وفي السنسكريتي ممكن أن تأخذ معنى “بحر أو محيط”، أمّا في الروسي والسلوفينيي فيكون اسم ميرا بمعنى “السلام” وفي اليوناني بمعنى “مصير” وفي العربي والكردي بشكل عام “الأميرة الرائعة أو اللطيفة أو الجيّدة”.

كما يُشاع في العالم العربي أنّ اسم ميرا يُطلَق على أحد أنواع الزهور الملوّنة الجذابة، أما في اللغة الإنجليزية المتداولة فممكن أن يكون اسم ميرا من أحد الأشكال المختصرة أو القصيرة من أسماء ذات مقاطِع صوتية عديدة مثل ميرابيللا ” Mirabella” أو ميراندا ” Miranda” وغيرها الكثير، وعلى الغرار ذاته فقد اعتُبِر اسم ميرا في اللغة العربية مُشتقًا من مُشتقات اسم مريم أحد أشهر الأسماء الدينية عامةً.

ساعد هذا الاشتقاق السائد في العالم العربي من اسم “مريم” بالحكم على اسم ميرا من الناحية الدينية، ففي العالم العربي عمومًا والفئات الإسلامية تحديدًا يولي الأهالي أهميةً كبيرةً لحكم الاسم في الدين الإسلامي قبل إلحاقه بمولدهم الجديد فيبحثون إن كان هذا الاسم مُحرّمًا أو مُحلّلًا وإن كان يدل على إحدى الكبائر أو ذو دلالة دينية إيجابية أو سلبية.

من الناحية الاجتماعية يُشاع أن لهذا الاسم هالة فنية وطاقة عالية محيطة، ومن مشاهير هذا الاسم:

  • الممثلة الأمريكية ميرا كاثرين سورفينو (Mira Sorvino).
  • المغنية والممثلة الكرواتية ميرا فورلان (Mira Furlan).
  • مخرجة الأفلام الهندية الأمريكية ميرا ناير (Mira Nair).
  • المغنية النرويجية ميرا شيردين كريج (Mira Craig).
  • الموسيقية والمغنية البلغارية ميرا أوريو (Mira Aroyo).
  • المغنية والممثلة الفلسطينية الإسرائيلية ميرا أنور عوض (Mira Awad) وبالعبرية (מירה עווד)، وهي أول عربية تختارها السلطة الإسرائيلية لتمثيلها في مسابقة الأغنية الأوروبية (Eurovision Song Contest).
  • الشاعرة الصوفية الهندية ميراباي (Mirabai) والجدير بالذكر أنّ الشاعرة ميراباي كانت قدّيسة لأحد التقاليد الخاصّة بالهندوسية في الشمال الهندي في القرن السادس عشر.

كما يطلق على النجم الأحمر العملاق الموجود في كوكبة سيتوس (Cetus) اسم ميرا (Omicron Ceti)، والكوكبة بشكل عام هي مجموعة من النجوم تجتمع لتشكّل شكلًا محددًا أو صورة مألوفة.

ومن الشخصيات الخيالية التي حملَت اسم ميرا في المسلسلات العالمية:

  • تواجدت شخصية ميرا في مسلسل الأكشن الأجنبي سبارتوكس (Spartacus) وقد لعبت هذا الدور الممثلة الأمريكية كاترينا لاو (Katrina Law).
  • شخصية ميرا في برنامج الانمي الياباني (Fairy Tail)، وعندها اتّبع اسم مركبا من ميرا هو ميرا جين.

من الصفات المشاعة للإناث الحاملين لهذا الاسم إجمالًا:

  1. تكون الفتاة الحاملة لهذا الاسم ذات روح مرحة وتتصف بالحيوية والنشاط.
  2. غالبًا ما تكون ميرا محبّة للأطفال.
  3. فتاة ذات نشاط اجتماعي وقادرة على التواصل مع الآخرين بسلاسة وبساطة.
  4. تكون ميرا ذات شخصية مستقلّة وقادرة على التحكّم بعواطفها.
  5. الفتاة الحامل لاسم ميرا يكون تفكيرها منطقي وعقلاني بعيدًا عن المشاعر والتصرّفات غير المخطط لها.
  6. غالبًا ما تتمتع الفتاة الحاملة لاسم ميرا بذكاء وحنكة تقرّبها من أحلامها.
  7. تكون مخلصة ومحبّة ولها قدرة على حل المشاكل العالقة.

من الأخطاء الشائعة حول كتابة اسم ميرا هو كتابته على النحو التالي (ميرة أو ميره) وهنا سيختلف المعنى تمامًا فـ(ميرة) هي زوادة الحج والطعام الوفير.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ميرا في الاسلام وفي اللغة العربية"؟