ما معنى اسم ميس

2 إجابتان

لابد أنك جلست في أحد الأيام العادية وأنت تحتسي قهوتك الصباحية فخطر لك سؤال منطقي جدًا وهام بنفس الوقت، ألا وهو معنى اسمك، والسبب الذي دفع والديك إلى تسميتك بهذا الاسم، فكما تعرف، تعدُّ مهمة اختيار الاسم الأمثل لولدك واحدة من أصعب المهام التي قد تواجهها في حياتك، فهذا الاسم سوف يرافقه طيلة حياته، ولربما إن أخطأت الاختيار، سوف يعاني طفلك كثيرًا من التنمر والإحراج في المدرسة، وهذا طبعًا لهذا تأثير كبير عليه وعلى مستقبله.

كما يجب ألّا تنسى وجهة نظر الدين بالاسم، فقد حثّ الدين الإسلامي على اختيار الاسم المناسب للطفل، وأن يكون له معنى واضح وصريح وغير معقد، فيفضل أن يكون له معنى ديني، أو تاريخي، أو حتى لغوي، كما دعا الناس إلى الابتعاد عن استخدام الأسماء الغريبة التي ليس لها معنى أو لها معنى يحرّض على الكره والعدوانية،. يعدُّ اسم ميس اسم بسيط له وقع جميل جدًا على الآذان، لذا سأقوم في هذا الجواب بذكر معنى هذا الاسم، وأهم الصفات التي يتميز بها حامله.

معنى اسم ميس

اسم ميس هو اسم علم مؤنث ذو أصل عربي، تشير بعض معاجم اللغة العربية أنّ مصدر الاسم هو ماس، أما بالنسبة إلى جذره الأصلي فهو يميس، وعند العودة إلى معنى الاسم نجد أنه يعني التمايل والتبختر أثناء المشي، وهناك قول مشهور يقول أنّ العروس تميس ميسًا؛ أي أنها تمشي وتتبختر وهي مرتدية ثوبها الأبيض الناصع وتتباهى به وبجماله وأناقته، وقد اشتق هذا الاسم من اسم ميساء أو مايسة، ومن الجدير بالذكر أنّ له معاني أخرى، حيث يعني أيضًا الزبيب (نوع من أنواع الشجر)، كما أنه نوع من أشجار الحراجي، ويدعى به بعض أنواع الشجر الأخرى مثل البوقيصيا، وتتميز هذه الأشجار بمتانتها وصلابها وقوتها. وهو يطلق أيضًا على الشجرة التي تمتد بين الثورين، وهناك بعض الأسماء التي لها علاقة بالاسم ميس وهم: ماسة، الماسة، ميّاس، الميّاسة، وغيرهم.

ولكل اسم تأثير مختلف على صاحبه، فهناك بعض الأسماء التي تعطي طاقة سلبية، وهناك أسماء أخرى تبث طاقة إيجابية واضحة، ويعدُّ اسم ميس من الأسماء الإيجابية بكل جدارة، ومن وجهة نظر علم النفس فإن ما يحمله الاسم من معنى، مثل التبختر، والرقة، والدلال، والدلع، سينعكس بالتأكيد بشكل إيجابي على صاحبته، وسيجعل من شخص شغوف محب للحياة والسعادة.

ظهرت الكثير من الشائعات التي تقول أنّ اسم ميس محرم في الشريعة الإسلامية بسبب معناه (التبختر والتمايل)، كما أنّ لم يتم ذكره أبدًا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة، مما دفع الكثير لتصديق هذه الشائعات، ولكن لا يوجد شيء يحرم تسمية بنات المسلمين بهذا الاسم، فهو اسم جميل يحمل معنى رقيق ومميز، وليس به أي كراهية أو عداوة، مما جعله لا يتعارض مع المعايير الإسلامية.

وهناك مجموعة من الصفات التي تميز الأشخاص اللذين يحملون اسم ميس عن غيرهم، إليك بعض هذه الصفات:

  • تتمتع بالرقة والجاذبية والنعومة، كما أنها تعدُّ خجولة وانطوائية إلى حد ما.
  • أم ناجحة، وتحب أطفالها من كل قلبها.
  • لا تتحمل المسؤولية بالقدر الكافي، يعود ذلك إلى دلالها ودلعها.
  • خلوقة وتتعامل مع الآخرين بكل احترام، ولا تتعدى عليهم أبدًا.
  • عائلتها دومًا في المقام الأول، فهم خيارها الأول عندما تلجأ إلى أحد.

أكمل القراءة

يسعى الآباء للبحث عن أفضل وأجمل الأسماء لمولودهم قبل أن يأتي إلى الحياة، لذلك تراهم يبحثون في كل مكان عن اسم يحمل صفات محمودة وجميلة لأنهم يؤمنون بمقولة أن لكل أمرؤ من اسمه نصيب، ولذلك نقترح على جميع الآباء المقبلين على ولادة طفل جديد في العائلة، ويبحثون عن اسم جميل ومميز له، اختيار اسم ميس.

معنى اسم ميس هو نوع من الأشجار يتميز بصلابته وجودته العالية، ويستخدم لصناعة المفروشاث والأثاث الفخم، ويدل أيضًا على التبختر والتلوي في المشي، حيث يقال للعروس المغرورة تميس ميسًا، أي تتبختر وتتمايل في فستانها الأبيض، كما تأتي بمعنى الخشبة الطويلة التي تعلق بين ثورين عند حراثة الأرض، ويدل على شجرة حراجية لها ثمار سوداء صغيرة ذات طعم حلو تأكله الطيور، والميس هو الزبيب، ومن بعض الكلمات العربيّة التي لها صلة باسم ميس هي: ميسم وميساء وميساب وميساق.

معنى اسم ميس

معنى اسم ميس في المعاجم

يطلق اسم ميس على المولود الأنثى، وهو اسم علم ذو أصل عربي، ويطلق على اسم شجرة من فصيلة البوقيصيات، وهي شجرة حراجية تتميز بصلابة خشبها ويستخدم في الصناعة، كما يستخرج من جذورها ولحائها مادة صفراء اللون تستخدم في الصباغة، وتأتي بمعنى التبختر والغرور في المشي، الفعل منه ميَّس، فيقال ميَّس الثوب أي جعل له ذيلًا، والمصدر ماس والاسم منه مَيْس، ويقال ماست الحسناء ميسًا أي اختالت وتبخترت بثوبها.

وميس المحراث هو الخشبة الموضوعة بين ثورين عند الحراثة، والاسم ميسان الجمع منه مياسين، والميسان هو المتبختر في مشيته، والميسان يدل على كل نجم زاهر، ويقال امرأة ميسان أي امرأة رزينة، قال الشاعر: وإِني لَمِن قُنْعانِها حِينَ أَعْتَزِي، وأَمْشي بها نحْوَ الوَغَى أَتَمَيَّس، ويقال تميّس الرّجل أي تبختر وتمايل غرورًا، والميسون هو الغلام حسن الوجة والقدِّ، ويقال غصنٌ مياس أي غصنٌ مائل.

صفات حاملة اسم ميس

  • تتصف الفتاة التي تحمل اسم ميس بقوة الشخصية والثقة بالنفس.
  • طموحة وتسعى دائمًا للمراتب العالية، ومحبة للعلم وسريعة البديهة، وتحب السفر والتعرف على الحضارات المختلفة.
  • تتصف بالحنية المفرطة والعطف، وتساهم في مساعدة الآخرين وتقديم العون لكل محتاج.
  • من أبرز صفات حاملات هذا الاسم هو الروح الخفيفة والهضامة، ودائمًا ترسم الابتسامة على وجه محيطها.
  • تتميز بالذكاء والفطنة، ولديها حس بالمسؤولية، متواضعة ومحبة لتعلم اللغات.
  • لا تحب المجاملة والتصنع، وعفوية في حديثها وتعاملها.

أشهر حاملات اسم ميس

  • ميس حمدان: من الشخصيات المحبوبة والمشهورة جدًا، وهي ممثلة ومقدمة برامج أردنية الجنسية، بدأت مسيرتها الفنية في عام 2000م، لعبت العديد من الأدوار المختلفة وبرعت فيها كلها، من أشهر أعمالها: لعبة الموت، والأخوة، وصبايا الجزء الثالث، وعشق النساء، وسوالف حريم، وطريقي.

حكم تسمية اسم ميس في الإسلام

قد يظن البعض أن اسم ميس غير مستحب في الإسلام لأنه يعني الغرور والتعالي، لكن في الحقيقة لا يوجد مايحرم هذا الاسم، كما أنه لا يتنافى مع المعايير الإسلامية فهو لا يدعو إلى الشرك أو التكفير بالله.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ميس"؟