ما معنى اسم ميس

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة تشرين (سوريا)

لابد أنك جلست في أحد الأيام العادية وأنت تحتسي قهوتك الصباحية فخطر لك سؤال منطقي جدًا وهام بنفس الوقت، ألا وهو معنى اسمك، والسبب الذي دفع والديك إلى تسميتك بهذا الاسم، فكما تعرف، تعدُّ مهمة اختيار الاسم الأمثل لولدك واحدة من أصعب المهام التي قد تواجهها في حياتك، فهذا الاسم سوف يرافقه طيلة حياته، ولربما إن أخطأت الاختيار، سوف يعاني طفلك كثيرًا من التنمر والإحراج في المدرسة، وهذا طبعًا لهذا تأثير كبير عليه وعلى مستقبله.

كما يجب ألّا تنسى وجهة نظر الدين بالاسم، فقد حثّ الدين الإسلامي على اختيار الاسم المناسب للطفل، وأن يكون له معنى واضح وصريح وغير معقد، فيفضل أن يكون له معنى ديني، أو تاريخي، أو حتى لغوي، كما دعا الناس إلى الابتعاد عن استخدام الأسماء الغريبة التي ليس لها معنى أو لها معنى يحرّض على الكره والعدوانية،. يعدُّ اسم ميس اسم بسيط له وقع جميل جدًا على الآذان، لذا سأقوم في هذا الجواب بذكر معنى هذا الاسم، وأهم الصفات التي يتميز بها حامله.

معنى اسم ميس

اسم ميس هو اسم علم مؤنث ذو أصل عربي، تشير بعض معاجم اللغة العربية أنّ مصدر الاسم هو ماس، أما بالنسبة إلى جذره الأصلي فهو يميس، وعند العودة إلى معنى الاسم نجد أنه يعني التمايل والتبختر أثناء المشي، وهناك قول مشهور يقول أنّ العروس تميس ميسًا؛ أي أنها تمشي وتتبختر وهي مرتدية ثوبها الأبيض الناصع وتتباهى به وبجماله وأناقته، وقد اشتق هذا الاسم من اسم ميساء أو مايسة، ومن الجدير بالذكر أنّ له معاني أخرى، حيث يعني أيضًا الزبيب (نوع من أنواع الشجر)، كما أنه نوع من أشجار الحراجي، ويدعى به بعض أنواع الشجر الأخرى مثل البوقيصيا، وتتميز هذه الأشجار بمتانتها وصلابها وقوتها. وهو يطلق أيضًا على الشجرة التي تمتد بين الثورين، وهناك بعض الأسماء التي لها علاقة بالاسم ميس وهم: ماسة، الماسة، ميّاس، الميّاسة، وغيرهم.

ولكل اسم تأثير مختلف على صاحبه، فهناك بعض الأسماء التي تعطي طاقة سلبية، وهناك أسماء أخرى تبث طاقة إيجابية واضحة، ويعدُّ اسم ميس من الأسماء الإيجابية بكل جدارة، ومن وجهة نظر علم النفس فإن ما يحمله الاسم من معنى، مثل التبختر، والرقة، والدلال، والدلع، سينعكس بالتأكيد بشكل إيجابي على صاحبته، وسيجعل من شخص شغوف محب للحياة والسعادة.

ظهرت الكثير من الشائعات التي تقول أنّ اسم ميس محرم في الشريعة الإسلامية بسبب معناه (التبختر والتمايل)، كما أنّ لم يتم ذكره أبدًا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة، مما دفع الكثير لتصديق هذه الشائعات، ولكن لا يوجد شيء يحرم تسمية بنات المسلمين بهذا الاسم، فهو اسم جميل يحمل معنى رقيق ومميز، وليس به أي كراهية أو عداوة، مما جعله لا يتعارض مع المعايير الإسلامية.

وهناك مجموعة من الصفات التي تميز الأشخاص اللذين يحملون اسم ميس عن غيرهم، إليك بعض هذه الصفات:

  • تتمتع بالرقة والجاذبية والنعومة، كما أنها تعدُّ خجولة وانطوائية إلى حد ما.
  • أم ناجحة، وتحب أطفالها من كل قلبها.
  • لا تتحمل المسؤولية بالقدر الكافي، يعود ذلك إلى دلالها ودلعها.
  • خلوقة وتتعامل مع الآخرين بكل احترام، ولا تتعدى عليهم أبدًا.
  • عائلتها دومًا في المقام الأول، فهم خيارها الأول عندما تلجأ إلى أحد.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ميس"؟