ما معنى اسم ميليسيا في اللغة العربية وحكم تسميته في الاسلام

ما معنى اسم ميليسيا؟ فهو من الأسماء ذات النطق الخفيف وتوحي بالرقّة والعذوبيّة، لكن ما معناه في اللغة العربية وما حكم تسميته في الإسلام؟

1 إجابة واحدة
كاتبة صحفية
الإعلام, جامعة القاهرة

ما معنى اسم ميليسيا

اسم ميليسا يعني نحلة العسل ويعود أصل التسمية إلى اللغة اليونانية القديمة حيث أن اسم النحلة التي تصنع العسل هو ميليسا في تلك اللغة، ولكن ليس هذا المعنى الوحيد لاسم العلم المؤنث ميليسا، فهو أيضًا نوع من النباتات تُعرف باسم بلسم الليمون وتنتمي إلى عائلة ماليسيا ومنها تم اشتقاق الاسم وتحريفه إلى ميليسيا وفقًا لبعض التفسيرات.

كما أن بعض التفسيرات ذكرت أن كلمة ميليسا هي تأنيث لاسم الذكر مواليوسا وهو يعني عبد المسيح، كما ذكر البعض أنها من حوريات زيوس التي قامت بإطعامه العسل بدلًا من الحليب الذي كان الغذاء الرئيسي لذا تم إطلاق اسم ميليسا على كل من تستخدم العسل في طعام الأطفال.

اسم ميليسا ليس عربيًا بالطبع وقد انتشر بشدة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة خمسينات القرن العشرين، واستمر اطلاق الاسم على الكثير من الفتيات خلال الستينات والتسعينات أيضًا وحتى هذا الوقت كان نادر الاستخدام للغاية في البلاد العربية حتى مطلع الألفية الثالثة تقريبًا لنجد الاسم بدأ في الانتشار إلى حد كبير خصوصا في لبنان والدول العربية التي بها طائفة مسيحية كبيرة، وفي الوقت نفسه تراجع استخدام هذا الاسم في أمريكا إلى حد كبير.

هناك الكثير من الأساطير اليونانية التي تدور حول هذا الاسم، ففي البداية يرد في تلك الروايات أن ميليسا كانت حورية زيوس والتي تولت رعايته في طفولته وأخفته عن أعين والده كرونس الذي كان راغبا في القضاء عليه ربما لنبوءة تؤكد أن زيوس سيصير هو الإله الحاكم. وعند الهرب به فإن ميليسة كانت أول من تذوقت قرص عسل النحل وقامت بمزجه مع الماء ومع الحليب ليتناوله زيوس، وعندما علم كرونس بدورها قام بتحويلها إلى دودة أرض، ولكن عندما كبر زيوس فإنه أشفق عليها وحوّلها إلى نحلة جميلة وكان لها دور في نشر الكثير من الثقافات المتعلقة بالطعام والاستشفاء.

وبما أن تلك الأساطير الإغريقية هي أصل اللغة اليونانية لذا أصبح الاسم متعارفا عليه بأنه نحلة العسل، ولكن القول بأنه نوع من النباتات مرجح أيضًا. وذُكر اسم ميليسا ايضا في قصيدة سرد ملهمة للشاعر اورلاندو فوريوسو عام 1543، كما ورد ذكرها أيضًا في الكثير من الأعمال الأدبية اللاحقة لمجموعة من الكتاب والأدباء والذين من أهمهم تشارلز ديكنز ولورنس دوريل وروديارد كيبلينغ. وبما أن الكثيرون يعتقدون أن لصاحب الاسم نصيب من معنى اسمه فإن التي تحمل هذا الاسم يعتقد المهتمون بالأبراج والشخصية العامة أنها تتمتع بالكثير من الصفات المثيرة والتي من أهمها الحماس والرغبة في التغيير والمغامرة وحب الإثارة.

إن ميليسا فتاة ديناميكية تتمتع برؤية متنوعة وقادرة على الاستفادة البناءة من مقدار الحرية الممنوحة لها وهي تقاوم القيود وتكره القواعد وتكسر الاتفاقيات، ولكنها في الوقت ذاته تميل لأن تكون متفائلة ونشيطة وذكية وتتمتع بقدرة كبيرة أيضا على تكوين الصداقات بسهولة. ورغم سيطرة الرغبة في التمرد عليها وعدم الهدوء إلا أنها من الشخصيات المرنة أيضا والتي يمكنك تغييرها ببعض من المجهود، كما أن لديها رغبة داخلية عميقة في تكوين عائلة ومجتمع مستقر ولا تستغنى أبدًا عن العمل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ميليسيا في اللغة العربية وحكم تسميته في الاسلام"؟