ما معنى اسم ميمون

2 إجابتان

من المهم عند قدوم مولود جديد إلى العائلة بأن يتم اختيار اسمه بعناية لأنه سيرافقه طويلًا وسيتأثر به.

ما معنى اسم ميمون

هو اسم علم مذكر، من أصل عربي ومعناه هو: المبارك وذو البركة والمحظوظ. ويقال للمسافر “سر على الطائر الميمون” وهو دعاء بمعنى “بالتوفيق”. ويقال: “فلان ميمون الطائر” أي أنه مبارك الطلعة.

يمكن كتابة اسم ميمون باللغة الانكليزية بطرق عدة.. نذكر أبرزها:

  • Maimun
  • Maymun
  • Maymoon

صفات صاحب اسم ميمون

  • صاحب اسم ميمون هو شخصية ذكية وحساسة وعاقلة ومتفهمة.
  •  شخص عاطفي ولكنه هادئ وغير متسرع.
  • ميمون ذو نظرة مستقبلية ويرى الأمر قبل حدوثه.

حكم التسمية باسم ميمون

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فحسنوا أسماءكم”. ولذا يسحب للأب والأم أن يحسنوا اختيار اسم المولود. بشكل عام، أحب الأسماء إلى الله تعالى هي: عبد الله وعبد الرحمن. ويوجد عدة رتب للأسماء المحببة، وكذلك يوجد بعض الأسماء المكروهة مثل:

  • الأسماء القبيحة مثل: ظالم وشيطان.
  • التسمي بمعان تدل على المعصية مثل: سراق ونحوها.
  • من المكروه تسمية المولود بأسماء سور القرآن الكريم.
  • الأسماء التي تسبب الخجل لصاحبها.

ومما سبق ذكره نجد أن اسم ميمون ليس من الأسماء المكروهة، بل هو اسم جميل ذو معنى جيد ويمكن التسمية به والله أعلم.

 مشاهير يحملون اسم ميمون

  • ميمون بن قيس: هو ميمون بن قيس بن جندل.. شاعر جاهلي من شعراء الطبقة الأولى في الجاهلية. لقب بالأعشى لأنه كان ضعيف البصر (الأعشى في اللغة هو من لا يستطيع الرؤية ليلًا). ولد في قرية منفوخة بالميمامة ومات فيها.
    عاش ميمون بن قيس طويلًا وعاصر الإسلام لكنه لم يسلم وكان يقلب بالأعشى وعمي في أواخر عمره. كان كثير الوفود على الملوك سواء الملوك العرب أو الفرس، فكثيرًا ما نرى ألفاظًا فارسية في شعره. وقد كان يغني بشعره حتى لُقّب بـ “صناجة العرب”، وقد اعتبره أبو الفرج الأصفهاني أحد أعلام شعراء الجاهلية وفحولهم. حيث كان يقال: “امرؤ القيس إذا ركب، والنابغة إذا رهب، وزهير بن أبي سلمى إذا رغب، والأعشى إذا طرب”
  • ميمون الوجدي: هو ميمون بكوش، مغني راي المغرب.. ولد في وجدة في 4 شباط/فبراير عام 1953 وتوفي في 3 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018. صدر أول ألبوم له في عام 1982 تحت عنوان “النار كدات” وسطع نجمه في أغنية “تشطن خاطري”. ومن أشهر أغانيه: “مرجانة” و”دانتي الغربة جلاتني” و”مهما كان أنا جربت”. ومن أهم ألبوماته: رقة البسمة، وسولوه، وغربة بلا ونيس، ومرجانة، والزين وما درت فيا.

  • ميمون بن مهران الجزري (أبو أيوب): من كبار العلماء والأئمة.. كان مؤدب أولاد عمر بن عبد العزيز واستوطن الرقة إذ ولاه عمر بن عبد العزيز قضاءها، وكان على مقدمة الجيش مع معاوية بن هشام بن عبد الملك عندما غزا قبرص سنة 107 ميلادية.
    توفي ميمون بن مهران عام 116 ميلادية أو 117 هجرية.

أكمل القراءة

تعتبر تسمية الطفل اسماً مناسباً مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الأهل، فمن واجب الأهل حُسن اختيار الاسم لطفلهم، فهذا الاسم سيرافقه طيلة حياته، وسيكون له أثرٌ كبيرٌ على شخصيته، ويعتقد الكثيرون أن اسم الشخص له تأثير كبير على نجاح هذا الشخص في حياته. وكما يعتقد المحللون النفسيون أن فهم السمات التي تتمتع بها الشخصية التي تحمل اسم معين يساعد على التعامل مع صاحب هذا الاسم، واسم ميمون هو من الأسماء العربية الأصل، وجمعه ميامن أو ميامين، وهو بمعنى المحظوظ، والمبارك، وذو البركة، ويقال أن لون الحظ لهذا الاسم هو الأزرق والزهري.

وقد تم تسجيل هذا الاسم لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في يوم الاثنين 1/7/1907، وتقول الإحصائيات أنه في الفترة بين عام 1880 حتى عام 2018 كانت تسجل 5 حالات كل سنة لأشخاص يولدون باسم ميمون في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن هذا الاسم يحظى بشعبية أكبر وأوسع في غيرها من البلدان وخاصة في البلدان العربية.

معنى اسم ميمون

ويكتب اسم ميمون باللغة الانكليزية بالشكل Maimun، وبتحليل هذه الحروف لمعرفة دلالاتها ستجد:

  • M: تعني أن حامل هذا الاسم صاحب شخصية ذكية وناجحة ومهتم بالأعمال التجارية.
  • A: تعني أن ميمون شخص حساس، كما يتصف بأنه شخص عاقل.
  • I: هو أيضاً شخص عاطفي وحساس للغاية، ويمكن كسر قلبه بسهولة.
  • M: أيضاً هو شخص ذكي وناجح ومهتم بالأعمال التجارية.
  • U: يتصف صاحب اسم ميمون أيضاً بأنه شخص هادئ لايحب التسرع، ويقوم بأعماله ببطء.
  • N: هو شخص ذو نظرة مستقبلية، ويرى الشيء قبل حدوثه.

ويتميز حامل اسم ميمون بصفات مميزة منها: أنه صاحب شهية قوية للطعام وهذا يسبب له ضعفاً في جهازه الهضمي، كما أنه يحاول دائماً السعي إلى أن يكون مستقلاً مادياً، وهو انسان اجتماعي، يحب العلاقات الاجتماعية، ويحب التسلية، وعنيد، ولكنه يحمل بعض السلبيات مثل أنه ينظر إلى الأشياء عادةً من خلال قيمتها المادية.

ومن أشهر حاملي هذا الاسم: ميمون بن قيس: الذي لُّقب بالأعشى وذلك لضعف بصره، وقد ولد في قرية منفوحة باليمامة وهو من شعراء الجاهلية، وقد اعتبره أبو الفرج الأصفهاني أحد أعلام شعراء الجاهلية، ويذكر أنه عُمي في أواخر عمرهِ، وتوفي في نفس قريته منفوحة باليمامة، وقد عاصر الإسلام لكنه لم يسلم.

أما عن معنى اسم ميمون في المنام، فرؤية هذا الاسم في المنام تدل على الخير والصلاح، كما تدل على الإيمان والتقرب من الله، وتقول كتب تفسير الأحلام أن رؤية اسم ميمون مكتوب في السماء يدل على الرزق الكثير.

وأما عن حكم تسمية هذا الاسم في الإسلام، ففي الإسلام لابد من معرفة أصل الاسم فإذا كان من أصل عربي فيجوز التسمية به، أما إذا كان من أصل غير عربي فيجب معرفة معناه قبل التسمية به، فإذا كان معناه لايتنافى مع الدين والأخلاق فيجوز التسمية به، وبما أن اسم ميمون من أصول عربية ففي الإسلام يجوز التسمية به.

وأما في علم النفس فقد أجريت العديد من الدراسات حول مجموعة من الأشخاص الذين يحملون اسم ميمون، وكان من أبرز النتائج هي مجموعة الصفات المشتركة فيما بينهم، والتي قد تختلف باختلاف بيئة كل شخص والظروف التي يعيشها، لكن بشكل عام كان من أبرز هذه الصفات هي سرعة الغضب، والعصبية، وسرعة العفو والتسامح، وطيبة القلب، وحبهم للون الأزرق، والخوف من المستقبل، وحبهم للصداقة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ميمون"؟