ما معنى اسم مينا

2 إجابتان

مينا أحد الأسماء المميزة بمعناه تاريخه وحتى صفات حامله، يعد اسم مينا كاسم علم من الأسماء التي لا نعرف عنها الكثير بسبب تداخل اللغات مع بعضها. فنجد كثيرًا من أسماء الأعلام انتقلت من لغة إلى لغة، وفي هذه الحالة يجب أن نعرف الاسم ودلالاته ومعناه لنعرف أصله بشكل دقيق.

وعند البحث في قاموس الأسماء نجد انه لاسم مينا ثلاثة أصول وهي أصل عربي، وأصل فارسي، وأصل مصري قديم (فرعوني).

من ميزات اسم مينا تغيير جنس حامله حسب أصله فإذا كان من الأصلين أو المصدرين العربي والفارسي فإنه سيكون اسم علم مؤنث، وفي حال كان من أصل فرعوني سيكون اسم علم مذكر.

معنى اسم مينا

عند البحث عن معنى اسم مينا باللغة العربية فإنه يعني غطاء مؤكسد يغطي بعض أنواع المعادن فتصبح هذه المعادن معروفة بانها مغطاة بالمينا. عندما نقول مينا الساعة أي الوجه الذي يحوي عقارب الساعة، ومينا الأسنان هي تلك الطبقة التي تغطي الأسنان عند الحيوان والإنسان، ويقال ان اسم مينا مشتق من أمينة.

في حين أن معناه في اللغة المصرية القديمة او الفرعونية فهو مختلف عن العربية والفارسية من حيث المعنى وجنس حامل الاسم، حيث إنه اسم علم مذكر جاء تيمنًا بالملك الفرعوني (نعرمر) الذي وحّد مصر الشمالية والجنوبية، وهو لقب هذا الملك وليس اسمه فالقاموس الفرعوني يقول إن اسم مينا يشير إلى توحيد البلدين أو القطرين.

وأيضًا في اللغة الفرعونية يعني الأمين والوفي، وأيضًا الثابت والراسخ، وفي بعض الكتابات المصرية ورد على إنه المؤسس أو المشيد ولذلك لُقّب به الفرعون (نعرمر).

ما معنى اسم مينا

صفات حامل اسم مينا

  • مينا شخص اجتماعي لديه العديد من الصداقات ويمتاز بمحبة محيطه له.
  • شخص متحدث قادر على إيصال أفكاره بكل سهولة لمختلف الأشخاص.
  • شخص يميل إلى الهدوء ويكره الأماكن المزدحمة والصاخبة.
  • شخص ذكي ذو عقل راجح وحكيم في اتخاذ قراراته.
  • على الرغم من إنه اجتماعي إلا إنه في بعض الأحيان بحاجة إلى العزلة لكي ينعم ببعض السلام الداخلي.
  • ناجح في دراسته وعمله بالإضافة لكونه جاد ومنضبط.
  • شخص متفائل وينظر للمستقبل بنظرة ايجابية.
  • يعرف عنه حبه للعائلة والأجواء العائلية.
  • شخص أنيق يهتم بمظهره كثيرًا يعشق السفر والتصوير
  • بالرغم من إنه شخص عملي إلا إنه رومنسي حالم وذو أحاسيس مرهفة
  • شخص متسامح يسهل التعامل معه وطيبة قلبه علامة مميزة له.
  • منظم يعشق التخطيط وذو حماسه عالية.

حكم تسمية مينا في الإسلام

لم يرد اسم مينا في القرآن ولا في الأحاديث النبوية الشريفة ولم يذكر أنه كان اسمًا لأحد الصحابة أو التابعين.

اسم تشتهر تسميته لدى الذكور من اتباع الديانة المسيحية لذلك فإن التسمية به غير مستحبة، كما إن العلماء كرهوا أن يسمي الآباء أولادهم الذكور بهذا الاسم خاصة إنه اسم لملك فرعوني.

أكمل القراءة

يحتار أغلب الناس في اختيار اسمٍ مُناسبٍ لمولودهم الجديد، وغالباً ما يعتبرون هذا الكيان الجديد تُحفةً فنيةً مُتميزةً لهذا يسعون للبحث عن اسمٍ مُميَّزٍ يليقُ به، وسأُخبركَ في هذه الإجابة عن أهم المعلومات المُتعلقة بواحدٍ من هذه الأسماء المُميزة ألا وهو اسمُ “مينا”.

“مينا” هو اسمُ علمٍ يختلف نمط تسميته للإناث أو الذكور حسب أصله، ولا تستغرب إن أخبرتك بأن له أكثر من أصلٍ؛ فمنهم من يقولُ أنه ذو أصلٍ عربيٍّ، فيما يقول آخرون أن أصله فارسيٌّ، ويُؤكِّد البعض الآخر أن أصله مصريٌّ فرعونيٌّ، وينسبه بعض الناس لأصلٍ لاتينيٍّ قبطيّ، كما ينتشر هذا الاسم عند اليابانيين وتنسبه بعض المراجع الأجنبية إليهم، ويختلف معناه حسب أصله ولكن تشترك جميع المعاني بالجمال والتَّميُّز:

ففي اللاتينية يُطلقُ على الذكور حصراً ويعني الأمين.

وفي المصرية القديمة يُطلق على الذكور أيضاً ويعني يُؤسس أو يُشيِّد كما يعني الثابت والراسخ والدائم والباقي، ويُسمى تيمناً بالملك الفرعوني الشهير مينا-نارمر المُلقَّب بـ”مُوحِّد القطرين” الذي وحَّد مصر العُليا والسُفلى كما له العديد من الألقاب بفضل إنجازاته الكثيرة ومنها: صاحب التاجين، ملك الأرضين، نسر الجنوب، ثعبان الشمال.

أما في اللغة العربية فتُسمى به الإناث، وهو مُحوَّلٌ عن اسم “أمينة” ومن منا لا يعلم المعاني الجميلة والمكانة العظيمة والجليلة لاسم “أمينة”، كما يُطلق على الغطاء المُؤكسد الذي تُغطى به بعض أنواع المعادن، وذُكِر في المعجم الجامع بأنه يعني البرنيق الشفاف أو المعتم المركب من مادة زجاجية عديمة اللون والتي تُصبح قاسيةً جداً بعد تذويبها بالحرارة، كما يعني مرفأ السفن، كما يُقال: “مينا الساعة” أي وجهها الذي تمشي فوقه عقاربها، أما “مينا الأسنان” فهي تلك المادة الصلبة البيضاء التي تُغطي الأسنان.

وبالنسبة لمعنى اسم “مينا” بالفارسية فهو المرآة الزجاجية المُلوَّنة، ويُطلق على الإناث حصراً.

أما في اللغة اليابانية فذكرت بعض المراجع أنه يعني الشيء المُميز والخاص كما أنه اسمٌ لعملةٍ قديمةٍ جداً.

ولا شكَّ أن اسماً مُميزاً سيعودُ على حامله بصفاتٍ مُميزةٍ أيضاً، وسأذكر لك في السطور التالية أبرز الصفات التي يتمتع بها حاملو اسم “مينا”:

  • الصدق والإخلاص في العمل والعلاقات والصداقات.
  • اللطف والطيبة والأخلاق الحميدة.
  • حُب الطبيعة والانجذاب إلى التجوُّل فيها والتَّمتع بمناظرها الخلابة الساحرة.
  • الطموح والإصرار والتصميم على بلوغ الأهداف.
  • النجاح والتفوُّق في العمل والدراسة.
  • التعلُّق بالوالدين وخاصَّةً الأب.

وإنَّ ما يزيدُ هذا الاسم تفرُّداً ورونقاً هو أنه سطع في سماء الشُّهرة على مرِّ العصور بدءاً من الملك الذي ذكرته سابقاً وصولاً إلى الكثير من الشخصيات الشهيرة وفي مُختلف المُجتمعات، من أمثال:

مينا مسعود: وهو ممثلٌ كنديٌّ من أصلٍ مصريٍّ، حيثُ وُلد في القاهرة في خريف عام 1991 م، ثم هاجر في عمر الثالثة مع أسرته إلى كندا، وهناك درس في مدرسة سانت برازر أندريه الكاثوليكية الثانوية ثم درس الفنون في جامعة ريزرسون، بدأ التمثيل في عام 2011 م بدورٍ قصيرٍ في مسلسلين هما Combat Heart ونيكيتا، ثم حصل على دورٍ في مسلسل Jack Ryan، أما الفلم الذي كان السبب في شُهرة مينا مسعود فهو فيلم ديزني الشهير “علاء الدين” بنُسخته الحية، وأسس جمعيةً خيريةً هدفها دعم الفنانين الموهوبين مُختلفي الأعراق في بداية مشوارهم المهني، بالإضافة إلى تقديمه لبرنامج Evolving Vegan، وقد اُختير لتمثيل مصر في مُبادرة “تحدث المصرية” الهادفة إلى حماية الهوية المصرية للمُغتربين.

مينا فوجي: وهي إحدى الممثلات اللاتي حققن شهرةً واسعةً وإنجازاتٍ مُهمةً بعمرٍ صغيرٍ حيث وُلدت في عام 1988 م في سان دييغو ونجحت في حياتها المهنية في عام 1998 م.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم مينا"؟