ما معنى اسم نجود

2 إجابتان

معنى اسم نجود

يُطلق اسم نجود ذا الأصول العربية القديمة على الإناث من المواليد وهو جمع لكلمة “نجد”، ويرمز هذا الاسم إلى العديد من الصفات، فهو يُطلق على الفتيات العاقلات الرزينات الخلوقات، وقد اشتق هذا الاسم من كلمة “منجدة”، كما يطلق على أثنى الجمل “ناقة نجود” أي الناقة التي تملك عنقًا طويلة.

وعندما نقول “نجود البيت” فأننا نقصده ستائره المُعلّقة التي تستره من أعين الناس، أو إذا قلنا “مكانٌ نجود” فأننا نقصد المكان العالي والمرتفع كهضبة نجد التي تقع في المملكة العربية السعودية، أما إذا قلنا “طريقٌ نجود” فهنا نقصد الطريق واضح المعالم.

والنجدان هما طريقان كل منهما يؤدي إلى عكس الطريق الآخر، فالأول يوصل للخير، والآخر يوصل إلى الشر.

حكم تسمية الإناث باسم نجود:

بالرغم من عدم ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم ولا في الأحاديث النبوية الشريفة، لكنه ما زال يُعتبر من الأسماء المحببة طيبة الذكر لأنه لا يحمل في طياته معانٍ سيئة أو يحرض على الأذى والعنف، كما أنه لا يدعو إلى الإشراك بالله تعالى، ولهذه الأسباب جميعها فقد أباحت الشريعة الإسلامية إطلاق الوالدين هذا الاسم على بناتهم.

صفات حاملات اسم نجود:

تتصف الفتاة التي تحمل هذا الاسم بالرقة والرزانة، وتملك شخصية قوية مستقلة ومتفائلة تعشق المغامرة ولا تعرف معنى اليأس والإحباط والاكتئاب، يمكن الاعتماد عليها في الكثير من الأمور فهي تملك حسًا كبيرًا للمسؤولية، بالرغم من وجود هذه الصفات التي تدل على القوة فإن الأنثى التي تُسمى “نجود” تتميز بالرقة والحس المرهف والحنية.

لكن هذا الاسم كالسيف ذو حدين، فبالرغم من احتوائه لكل هذه الصفات الحسنة، فأن الفتاة التي تدعى “نجود” هي فتاة سريعة الغضب، وعنيدة جدًا، بالإضافة إلى أن شخصيتها تتميز بالغموض، الأمر الذي يجعلها تفعل كل شيء بسرية دون إخبار أحد، حتى أنها تتكتم عن البوح عمّا يعتريها من مشاعر.

ذكر اسم نجود في الشعر والأغاني:

بالرغم من أن اسم نجود معروف منذ زمن قديم، إلا أننا لم نلحظ أي شاعرًا تغنى بهذا الاسم بالرغم من جماله وعذوبة معانيه، لكن في وقتنا الحالي فهناك أغنية تحمل عنوان “نجود” وهي للفنان الخليجي القدير عبد المجيد عبد الله، كما غناها الفنان العراقي ماجد المهندس.

أعلام ومشاهير يحملن اسم نجود:

برز هذا الاسم على الصعيد الإعلامي في الآونة الأخيرة عن طريق “نجود الجابري” والتي لديها العديد من البرامج التلفزيونية التي تُعنى بأمور المطبخ والطهي، وهي من أصول فلسطينية سورية.

أما على صعيد مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصًا منصة يوتيوب، فقد ظهر اسم نجود عن طريق المدونة السعودية نجود الشمري الحاصلة على نسبة عالية من المشاهدات على قناتها الخاصة على يوتيوب، والتي تنشر عليها مواضيع عديدة منها مواضيع ترفيهية، ومواضيع أخرى تخص اعتناء المرأة بجمالها والطهي.

ولا بد لي أن أذكر اليمينة نجود علي، والتي تعد من أهم الشخصيات الحاملات لهذا الاسم. برزت نجود علي عن طريق وقوفها ضد زواج القاصرات، وذلك نتيجةً لزواجها بعمر صغير وطلاقها وهي بعمر العشر سنوات فقط، كتبت نجود علي كتابًا تروي فيه معانتها من هذا الزواج، ومن الجدير بالذكر أن نجود علي مُنحت لقب نساء السنة من مجلة (Glamor) مناصفةً مع المحامية شذى ناصر.

نجود

أكمل القراءة

ما معنى اسم نجود

لا يزال العرب يتمسكون ويفتخرون بالأسماء العربية القديمة ويتوارثونها جيلًا بعد جيل لما فيها من الصفات والمعاني الأصيلة، وخاصّة الأسماء التي تصف وتمجد النساء العربيات العريقات ومن أجمل هذه الأسماء هو اسم نجود والذي يعني المرأة الحكيمة والعاقلة، ويمكن أن يطلق على الناقة طويلة العنق وذلك حسب وروده في الجملة حيث يقال امرأة نجود أي امرأة نبيلة وعاقلة، أما إذا قيل ناقةٌ نجود أي ناقة ذات عنق طويل وممكن أن تدل كلمة نجود على نوع خاص من الستائر يستخدم للزينة ويعلق على الحائط في البيوت القديمة، وفي بعض المعاجم تأتي كلمة نجود للدلالة على المكان المرتفع إذ يقال مكان نجود أي مكان عالي أو مرتفع.

يعتبر نجود اسم علم مؤنث ذو أصل عربي، والمعنى العام للاسم هو الناقة ذات العنق الطويل أو الامرأة النبيلة والرزينة، والنُجود هو جمع نجد ويدل على الأرض المرتفعة أو الطريق الواضح في الجيل وبعض العرب مثل أهل الجزيرة يلفظونه أنجود بإضافة همزة وسكون النون ولكن هذا اللفظ لا يغير من معناه شيئًا، ويقال النجدان ويقصد بها طريقي الشر والخير.

في معجم لسان العرب: يقال النجد من الأرض أي صلابتها وقفافها وما غلظ منها وارتفع واستوى، ويكون الجمع أنْجدٌ أو أَنجاد أو نِجاد، أما في معجم الرائد فنجود البيت هي ستائره التي تعلق على الحيطان بغرض التزيين.

وفي معجم قاموس المحيط: الأنجدة هي الطريق المرتفعة والواضحة أي مايخالف الغور، أما في معجم المعاني الجامع: فالاسم نَجود والجمع نُجُدٌ ويقال امرأة نجود أي حكيمة ونبيلة، وناقةٌ نجود أي مرتفعة العنق شامخة، والاسم نُجُود جمع نَجد والمصدر نَجَدَ أو نجّد ويقال نجود البيت وهي الستور التي تعلق على جدران المنزل من أجل تزيينه، ويقال رجلٌ نجدٌ أي رجل شجاع وشهمٌ أي سريع التلبية، والنَجْد هو إقليم يوجد في المملكة العربية السعودية، أما الفعل جَوّد فيقال جوّد العمل أي أتقنه وأحسن في صنعه، وجوّد إنتاجه أي حسَّنه وذاد في إتقانه، ويقال جوَّد القارئ آيات القرآن الكريم أي تلاه بشكل جيد وحافظ على مخارج وتنغيم الحروف عند اللفظ، وجوّد الفَرس أي أصبح جوادًا، ويقال جوّد الفَرسُ في عدوه أي جاد وأسرع، والجودو هو فن من فنون الألعاب الرياضية ذات الأصل الياباني ويعتمد على استخدام الأيدي.

في معجم مختار الصحاح: الجود هو الشيء الجيد والمفيد، يقال رجل يجود بماله أي رجل كريم وينفق من ماله على الآخرين، والجُودِيُّ هو جبل في أرض الجزيرة رست فيه سفينة نوح عليه الصلاة والسلام (واستوت على الجودي).

تتصف حاملات هذا الاسم بالرقة والحنان والثقة بالنفس بالإضافة إلى المبادرة الدائمة من أجل مساعدة الآخرين، تكون شخصية نجود محبَّبة للكثيرين بسب عاطفتها ولباقتها في الحديث، تعتبر حاملات هذا الاسم من الناس الطموحين واللحوحين في العمل حيث تسعى دائمًا للاستقلالية وتفضل الفنون مثل الرسم والتصوير وكل مايحتوي على لمسات ابداعية، قادرة على تحمل المسؤولية في عمر مبكر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم نجود"؟