ما معنى اسم نرجس

2 إجابتان

نرجس هو اسم علم مؤنث من أصل يوناني نرسيس، حيث يسمى الذكور بعذا الاسم، وتاريخ الاسم يعود لفتى اطوري حسن الوجه، نظر لانعكاس صورته بالماء فعشق نفسه، وظل يتأمل مندهشاً بصورته  تلك حتى مات، ونبتت في مكان موته نبتة حملت اسمه، ليتم تعريبها لاحقاً لكلمة نرجس،

معنى اسم نرجس في معجم معاني الجامع:

نرجس: اسم

نَرجس أو نِرجس، والنرجس نبات من الرياحين، من فصيلة النرجسيات، وهو نبات يزرع لطيب رائحته وجمال زهره، يقال أن زهرها يشبه الأعين.

نرجس: اسم، ونرجس جمع نرجسة.ويشتق منه أرجاس: اسم، مفرده: رجس، وهو فعل، مصدره رجس ورجس الجمل هدر شديداً، ورجست السماء: أي رعدت، ورجس صوت الرعد: أي عظم واختلط. رجس الرجل عن أمر: أي حبسه وعوقه. ورجس الرجل: أي قدّر الماء بالمرجاس.

معنى اسم نرجس في معجم الوسيط:

النرجس نبات من تلرياحين، وهي جمع لكلمة نرجسة.

أما في معجم اللغة العربية المعاصرة:

مفردها نرجسة، وهو جنس نباتات بصلية حولية، من فصيلة النرجسيات وله أنواع كثيرة، أوراقه مستطيلة، يمتاز بشحر رائحته.

في معجم القاموس المحيط ذكر:

النرجس من رجس: والرَجس هو الصوت الشديد، والرُجس جمع راجس، أما الرِجس جمعه أرجاس، وهو اللعنة أو الكفر أو الاحرام، أو العذاب.

في المعجم الغني:

النرجس هو نبات، واسم علم مؤنث يدل على نبات جميل الرائحة وبهي المنظر.

في معجم الرائد:

النرجس نبات من الرياحين، أصله بصل صغار، له زهر أبيض مستدير الشكل.

في لسان العرب قيل:

النرجِس بكسر الجيم من الرياحين، معروف وهو دخيل.وأصل الكلمة رجس: أي القذر أو الحرام، ورجس الشيء يرجس رجاسةً، فهو رجس مرجوس، وفي حديث شريف: أعوذ بك من الرجس والنجس. كما ذكر أن نرجس من النرحسية: وهو مصدر صناعي من نرجس وتعني اعجاب الانسان بنفسه وافتتانه بذاته، وفي علم النفس هو الشذوذ خيث يشتهي المنرء ذاته ويقال المرء نرجسي والمرأة نرجسية.

في مختار الصحاح :

النرجس أصله رجس والرجس هو القذر، ويشتق منه البرجس أو البرجاس وهو غرض في الهواء يرمى فيه.

هناك العديد من الأمثلة السياقية لفهم المعنى، مثلاً قال يزيد بن معاوية:

أمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت…. ورداً وعضت على العناب بالبرد

وقال جبران خليل جبران:

واانرجس النض إلى نرجس …….. يظلم إن قيس إلى ندٍ

تتمتع صاحبة الاسم بالعديد من الصفات الطيبة والميزات الحسنة، حيث توصف بأنها رقيقة وطيبة القلب،  هادئة الطباع وغاية بالذكاء، فطنة وسريعة البديهة، قادرة على حل مشاكلها بحكمة وبحسن تصرف، كما أنها تتميز بقدرتها على استيعاب واحتواء المحيطين بها، كما أن صاحبة الاسم بنت قريبة من عائلتها لحد كبير، ومطيعة وهادئة وتتمتع بأخلاق عالية، كما تمتلك وجه بشوش ومحبة للسفر والطبيعة، وتفضل الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، كما أنها مثقفة تهوى القراءة والمطالعة.

يحمل هذا الاسم في الاسلام معاني طيبة والجيدة فهو اسم مستحب لما يحمله من دلالات إيجابية،لكن لم يرد للاسم أي تفسير دينياً حتى عند وروده في المنام، لكن بناءاً على معناه الطيب فيدل على خير صاحب الرؤيا بإذن الله.

أكمل القراءة

معنى اسم نرجس

نرجس هو اسم علم مؤنث أصله يوناني، جاء من اسم “نرسيس” في اليونانية، حيث يُعتبر نرسيس عندهم اسم علم مذكر، وهو من الشخصيات الأسطورية المشهورة، نرسيس كان فتى جميل الشكل، وهو ابن الإله كيفيسيا والحورية ليريوبي، كان مغرورًا بنفسه كثيرًا، نظر إلى الماء ليرى انعكاس صورته فعشقها، ووقع في حبها دون أن يدرك أنها مجرد صورة، وظلّ يتأملها إلى أن مات، وفي المكان الذي مات فيه نبتت زهرة سُميّت نرجس. تُلفظ نرجس في اللغة العربية، بينما تُلفظ عند الأرمن نرسيس.

معنى اسم نرجس

بعيدًا عن أصل الاسم والأسطورة المرتبطة به، نرجس هو اسم علم مؤنث معناه زهرة فائقة الجمال، تتميز برائحتها الزكية، وهو زهرة صفراء حقلية، ويُقال: “النرجس ياقوت أصفر….بين درٍّ أبيض على زمرد أخضر”. والمُراد بتسمية الأنثى بنرجس هو تشبيهها بتلك الزهرة الجميلة، التي ستأتي وتملأ البيت بالسرور والبهجة، وستبعث النور والضياء في حياة أبويها.

معنى اسم نرجس

حكم تسمية اسم نرجس في الإسلام

لا مانع من تسمية البنات به لأن معنى اسم نرجس لا يحمل دلالات مسيئة تحرض على العنف أو الكراهية، وبالتالي هي لا تسيء لصاحبة الاسم ولا إلى تعاليم الدين الإسلامي، وهو من الأسماء المستحبة في الإسلام لِما يحمله من معاني جميلة ورائعة. ومن الجدير بالذكر أنّ اسم نرجس لم يرد في القرآن الكريم، ولا يحمل أي معاني فيه، لكنه ورد في معاجم اللغة العربية

معنى رؤية اسم نرجس في المنام

فلم يرد ذكره في كتب التفسير بشكلٍ واضح، لكن نظرًا لما يحمله من معانٍ يبدو أنّ له دلالات جيدة، وقد تكون رؤيته في المنام خيرًا لصاحبه والله أعلم. وممّا يميز اسم نرجس أيضًا أنّ له أسماء دلع كثيرة، يُمكن اختيار الاسم الأجمل منها وهي: نوجا، جيجي، نرجي، سوسو، نرجوسة، نرجوستي، نارجو.

يتألف نرجس من أربعة حروف في اللغة العربية، أمّا في اللغة الإنجليزية فيتألف من ستة، ويُكتب بهذا الشكل Narjis، تتميز حروفه بأنها سهلة الكتابة والنطق. يُمكن كتابة اسم نرجس بالعديد من الأشكال المزخرفة، فهو من الأسماء الذي تفنّنَ البعض بزخرفتها، وهي كالآتي:

  • 𝙽𝚁𝙹𝚂
  • 𝙉𝙍𝙅𝙎
  • 𝐍𝐑𝐉𝐒
  • 🅝🅡🅙🅢
  • ⓃⓇⒿⓈ
  • 🄽🅁🄹🅂
  • 𝔑ℜ𝔍𝔖
  • 🅽🆁🅹🆂

صفات حاملة اسم نرجس

قد تتميز حاملة اسم نرجس بالعديد من الصفات، منها:

  • نرجس فتاة طيبة القلب، رقيقة المشاعر، تحب الآخرين وقادرة على الشعور بهم، واحتوائهم.
  • تعتبر نرجس من الشخصيات التي تتميز بذكاء عالي، وسرعة بديهة، قادرة على حل مشكلاتها بنفسها، وتُحسن التصرف.
  • تحب عائلتها وتميل إلى قضاء أوقات فراغها معهم.
  • نرجس هي فتاة هادئة ذات أخلاق جميلة.
  • تحب الأناقة والاهتمام بشكلها.
  • نرجس من الفتيات التي تعشق السفر والرحلات، فهي تحب الطبيعة والهدوء والخضرة.
  • نرجس من الشخصيات النشيطة، تحبّ ممارسة الرياضة باستمرار.
  • تتميز نرجس بشخصيتها الإيجابية، كما أنها تحاول الابتعاد دومًا عن الناس السلبيين.
  • نرجس إنسانة مثقفة ومن أهم هواياتها القراءة والمطالعة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم نرجس"؟