ما معنى اسم نرجس

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

نرجس هو اسم علم مؤنث من أصل يوناني نرسيس، حيث يسمى الذكور بعذا الاسم، وتاريخ الاسم يعود لفتى اطوري حسن الوجه، نظر لانعكاس صورته بالماء فعشق نفسه، وظل يتأمل مندهشاً بصورته  تلك حتى مات، ونبتت في مكان موته نبتة حملت اسمه، ليتم تعريبها لاحقاً لكلمة نرجس،

معنى اسم نرجس في معجم معاني الجامع:

نرجس: اسم

نَرجس أو نِرجس، والنرجس نبات من الرياحين، من فصيلة النرجسيات، وهو نبات يزرع لطيب رائحته وجمال زهره، يقال أن زهرها يشبه الأعين.

نرجس: اسم، ونرجس جمع نرجسة.ويشتق منه أرجاس: اسم، مفرده: رجس، وهو فعل، مصدره رجس ورجس الجمل هدر شديداً، ورجست السماء: أي رعدت، ورجس صوت الرعد: أي عظم واختلط. رجس الرجل عن أمر: أي حبسه وعوقه. ورجس الرجل: أي قدّر الماء بالمرجاس.

معنى اسم نرجس في معجم الوسيط:

النرجس نبات من تلرياحين، وهي جمع لكلمة نرجسة.

أما في معجم اللغة العربية المعاصرة:

مفردها نرجسة، وهو جنس نباتات بصلية حولية، من فصيلة النرجسيات وله أنواع كثيرة، أوراقه مستطيلة، يمتاز بشحر رائحته.

في معجم القاموس المحيط ذكر:

النرجس من رجس: والرَجس هو الصوت الشديد، والرُجس جمع راجس، أما الرِجس جمعه أرجاس، وهو اللعنة أو الكفر أو الاحرام، أو العذاب.

في المعجم الغني:

النرجس هو نبات، واسم علم مؤنث يدل على نبات جميل الرائحة وبهي المنظر.

في معجم الرائد:

النرجس نبات من الرياحين، أصله بصل صغار، له زهر أبيض مستدير الشكل.

في لسان العرب قيل:

النرجِس بكسر الجيم من الرياحين، معروف وهو دخيل.وأصل الكلمة رجس: أي القذر أو الحرام، ورجس الشيء يرجس رجاسةً، فهو رجس مرجوس، وفي حديث شريف: أعوذ بك من الرجس والنجس. كما ذكر أن نرجس من النرحسية: وهو مصدر صناعي من نرجس وتعني اعجاب الانسان بنفسه وافتتانه بذاته، وفي علم النفس هو الشذوذ خيث يشتهي المنرء ذاته ويقال المرء نرجسي والمرأة نرجسية.

في مختار الصحاح :

النرجس أصله رجس والرجس هو القذر، ويشتق منه البرجس أو البرجاس وهو غرض في الهواء يرمى فيه.

هناك العديد من الأمثلة السياقية لفهم المعنى، مثلاً قال يزيد بن معاوية:

أمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت…. ورداً وعضت على العناب بالبرد

وقال جبران خليل جبران:

واانرجس النض إلى نرجس …….. يظلم إن قيس إلى ندٍ

تتمتع صاحبة الاسم بالعديد من الصفات الطيبة والميزات الحسنة، حيث توصف بأنها رقيقة وطيبة القلب،  هادئة الطباع وغاية بالذكاء، فطنة وسريعة البديهة، قادرة على حل مشاكلها بحكمة وبحسن تصرف، كما أنها تتميز بقدرتها على استيعاب واحتواء المحيطين بها، كما أن صاحبة الاسم بنت قريبة من عائلتها لحد كبير، ومطيعة وهادئة وتتمتع بأخلاق عالية، كما تمتلك وجه بشوش ومحبة للسفر والطبيعة، وتفضل الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، كما أنها مثقفة تهوى القراءة والمطالعة.

يحمل هذا الاسم في الاسلام معاني طيبة والجيدة فهو اسم مستحب لما يحمله من دلالات إيجابية،لكن لم يرد للاسم أي تفسير دينياً حتى عند وروده في المنام، لكن بناءاً على معناه الطيب فيدل على خير صاحب الرؤيا بإذن الله.

أكمل القراءة

400 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم نرجس"؟