ما معنى اسم نسرين في اللغة العربية والصفات التي يحملها

ما معنى اسم نسرين؟ الاسم الذي يرغب كل أب وأم في تسمية طفلهم باسم مميز مثله، فما معنى نسرين في اللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

ما معنى اسم نسرين

هل نملكُ أسمائنا أم هي تَملكُنا؟

لعلَّ الاسم من أكثر الأشياء التي تَخصُّنا ولا نملك أن نختارها بل تُفرض علينا سواء رضينا بذلك أم لم نرضَ.

يستقبلُ الأهلُ وليدهما مع سؤالٍ محيّر.. ” ماذا سنُسمّيه؟!”، لابدّ أن الإجابة على هذا السؤال من أهم الواجبات التي يُنفذها الأهل، لكن لماذا؟

إن اسمكَ سيُرافقك طيلةَ فترةِ حياتك وسيؤثّرُ كثيراً على شخصيّتك وبالتالي مسارات حياتك واختياراتك، حيثُ سيكون لتكرار سماعك لاسمك دورًا كبيرًا في تَعميق الصفات الّتي يحملها اسمكَ في عقلكَ الباطن. يومًا بعد يوم، ستلاحظُ أن عقليّتك وتوجهاتك وسلوكيّاتك ستميلُ إلى ما يتوافقُ مع صفاتِ اسمك.

كيف يختارُ الأهل؟

يَعتمدُ الأهل طُرقاً مختلفة لتسميةِ الأبناء، منها:

  • موسيقا الاسم: من الناسِ من يُعجبهم الوقعُ الموسيقي للاسم فيُطلقون على أبنائهم أسماءً قد لا يعرفونَ معانيها أساسًا، فعلى سبيل المثال اسمُ ليمار من الأسماء الكثيرةِ الشائعة التي قد لا يعرفُ أصحابُها معانيها أو حتّى أصولَها.
  • الموضة: قد يذهبُ الكثيرون إلى أن يسمّوا أبنائهم بحسبِ الأسماء الدّارجة، تُساعد هذهِ الطّريقة الطفل لاحقًا في الاندماج ضمن الوسط المحيط. يكرهُ مُعظم الأهل تسميةَ أطفالِهم بأسماء قديمة الطّراز قد لا تتماشى مع الأسماء في الوسط المحيط، وبذلكَ تُجنّبهم التّنمر من قِبل أقرانهم والأثر الذي تتركه حالة الاستهجان التي قد تَتبع سماعَ اسمٍ قديم.
  • الأحداث المُميزة: كأن يُسمي أحدهم ابنه “نضال” لأنّه وُلدَ في ذكرى ثورةٍ ما، أو يُسميه حسب الشّهر القمريّ الذي خُلق فيه (مثل رجب، رمضان…) أو يُسمي ابنتهُ “شروق” لأنّها ولدت ساعةَ الفجر.
  • تيمُّنًا بالأشخاص: قد يروقُ لأحدِ الآباء أن يُسمي ابنه باسم أحدِ المشاهير الذي يُحبهم، أو قد يُسميه تيمنًا بأحد الأولياء أو الشخصيات الدّينية البارزة.
  • لفت الانتباه: قد يتعّمد أحدهم أن يسمّي ابنه اسمًا مميزًا يجذُب السامعين للوهلةِ الأولى.

هناكَ طرقٌ عديدة لا يمكنُ حصرها يتَخيّرُ فيها الأهلُ أسماء أبنائهم، ما ورد سابقاً هو أبرزها.

الجدير بالذّكر أنَّ الطُّرق الرائجة في مكان ما قد لا تكون محببة في أماكن أُخرى، فعلى سبيل المثال على عكس من يختارون اسمَ الطفل تيمُّناً باسم أحد الأجداد أو الصّحابةِ، يميلُ الآخرون إلى الابتعاد عن هذا النوع من الخيارات تجنبًا لجلب المذمة لصاحب الاسم الّذي سمّي المولود باسمه.

تتّبِعُ بعض الأقاليم أساليب أخرى مثيرةً للجدّل في تسمية الأولاد كأن يختاروا أسماءً قبيحةً ظنًّا منهم أنّها ستُبعد الموت والحسد.

معنى اسم نسرين:

هو من الأسماء الأكثر شيوعًا بين العرب، على الرّغمِ من أنّه اسم علم مؤنث فارسيُّ الأصل دَخيلٌ على اللّغةِ العربيّة.

ونسرين هي الزّهرةُ العطريّة ذات اللّون الأصفر.

تُلفظ “نِسرين” بكسر النّون بينَ العرب، إلّا أنّها في اللٌّغة الفارسيّة مَفتوحةُ النُّون.

أمًا في مُعجم “الوسيط” أنّهُ وردٌ أبيضٌ عطريٌّ ذو رائحةٍ قويّةٍ، ينحدرُ من الفصيلة ِ الورديّة، مفردُه: نِسرينة.

يقولُ أبو نواس:

ألا يا قمرَ الدّار     ويا مِسكةَ عطّار

ويا نفحةَ نَسرينٍ    ويا وردةَ أشجار

ومُعظم من أُطلقَ عليهم اسم “نسرين” تمّ تسميتهم إمّا تِبعًا للموضة والأسماء الدّارجة في الوسطِ المُحيط، أو إعجابًا بإيقاعه الموسيقي، وبالتًالي معظم من أُطلق عليهُم الاسم لا يعرفون معناه.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم نسرين في اللغة العربية والصفات التي يحملها"؟