ما معنى اسم نصرة

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

ما معنى اسم نصرة

اهتم العرب بالأسماء اهتمامًا كبيرًا، وهذا الاهتمام ليس حديث العهد، فمنذ الجاهلية كانت الأسماء محط اهتمام الناس، وكان العرب في الجاهلية يسمون عبيدهم بأسماءٍ ذات معانٍ جميلةٍ وأولادهم بأسماءٍ ذات معانٍ سيئة، فقد كان الاعتقاد السائد عند العرب في ذلك الوقت أن أسماء العبيد لهم وأسماءهم لأعدائهم.

من الأسماء العربية الجميلة التي يتفاءل بها الكثير من الناس ويختاروها لتكون اسمًا لطفلم الجديد المنتظر اسم (نصرة) وهو اسمٌ عربي الأصل يُستخدم للمذكر معناه النصر مرةً واحدةً، وقد يسمون به الأنثى مثل نصرة الياس غريب وهي أديبة لبنانية الجنسية من أديبات القرن التاسع عشر، وجاء معنى هذا الاسم في معجم المعاني الجامع كما يلي:

  • نُصرة (اسم) وهو مصدر نَصَرَ، ونقول جاءت نُصرته على يديه: أعانه على الفوز.
  • نَصرة (اسم) النَّصرة هي النَّصر والعون.
  • نَصَرَ (فعل) نَصَرَ ينصُر نصرًا ونُصرةً فهو ناصرٌ وهي ناصرةٌ، وجمعه نُصّار ونُصُورٌ، ونقول هو أو هي نَصيرٌ، والجمع منه أنصارٌ، واسم المفعول منصور.

نَصر (اسم) وهو مصدر نَصَرَ، نَصرٌ مبين: فوزٌ و فتحٌ، عقد له النصر وثورةٌ حتى النصر، رجلٌ نصرٌ ناصرٌ قومٌ نَصرٌ، ويقال رجل نصرٌ أي ناصرٌ، وقومٌ نصرٌ أي ناصرون، وعلامة النصر هي عبارةٌ عن إشارةٍ باليد تُشير إلى النصر أو التضامن أو الموافقة برفع إصبعي السبابة والوسطى على شكل حرف V، يقال نشوة النصر: وهي الشعور بالفخر والفرح بعد تحقيق الفوز، هبت رياح النصر: ظهرت علاماته، النَّصر هو اسم سورة من سور القرآن، وهي السورة رقم 110 في ترتيب القرآن الكريم، عدد آياتها ثلاث آيات، وقوس النصر: هو قوسٌ يُنصب في الطريق العام ويتم تزيينه احتفالًا بعيدٍ وطني أو بقدوم زعيم ما.

نصرَ (فعل) نصّرَ ينصِّر تنصيرًا فهو مُنصر والمفعول مُنصَّر، ويقال نصّر ولده أي جعله نصرانيًا،وجاء في الحديث الشريف: (كل مولود يولد على الفطرة وأبواه يهودانه أو ينصّرانه أو يمجسانه)، ونصّر الراهب الولد: عمّده، وجاءت نصرته على يديه، أي أعانه على الفوز.

أما في معجم لسان العرب عند بحثك عن اسم نصرة ستجد ما يلي:

النَّصر: إعانة المظلوم، نصره على عدوه: ينصُره نصرًا، ورجلٌ ناصرٌ من قومٍ نُصار، والنُصرة: حسن المعاونة، وقال ابن الأعرابي: النُّصرة هي المطرة التامة، وأرضٌ منصورةٌ ومضبوطةٌ.

لكل امرئ من اسمه نصيب هذا ما قاله العرب في أمثالهم القديمة، وهذا ما أثبتته دراسات علم النفس الحديثة، حيث يقول العلماء أن للإسم تأثير كبير على صاحبه، ولا بد من أن ينعكس هذا المعنى على صفات الإنسان وشخصيته، لذلك يجب البحث جيدًا عن معنى الاسم قبل اختياره، فهذا الاسم سيرافقك طول حياتك، واسم (نصرة) من الأسماء الجميلة رغم أنه ليس من الأسماء المتداولة بكثرةٍ في مجتمعاتنا إلا أن له معنى جميل ويمكنك تسمية الذكور والإناث بهذا الاسم.
والشخص الذي يحمل اسم نصرة هو شخصٌ متفائلٌ و نشيطٌ يحب العمل والاجتهاد ويسعى نحو تحقيق هدفه دون كللٍ أو مللٍ، وهو ذو شخصيةٍ محببة من قبل الأهل والأصدقاء يبعث البهجة والفرح في المكان الذي يتواجد فيه.

إذا كنت من محبي الأسماء العربية يمكنك اختيار اسم نصرة ليكون اسمًا لطفلك القادم وأنت مُطمئن أن هذا الاسم ذو معنى جميل ومقبول في مجتمعنا العربي وأنه سيعطي طفلك الكثير من الصفات الإيجابة التي يحملها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم نصرة"؟