ما معنى اسم نصرة

2 إجابتان

قد يختلف البعض في أصول الأسماء ومعانيها، لما تمتاز به لغتنا العربيّة بكثرة المفردات وتنوّع الصفات الأمر الذي قد ينتج عنه لغطٌ شائع بين الناس حول أصل الاسم وجذوره أو تداخل في المعاني، فعند اختيارنا لاسم المولود الجديد يجب علينا معرفة معنى الاسم ودلالاته وأصوله في اللغة سواء كان اسمًا عربيًا أو اسمًا أجنبيًا، واختيار الاسم المناسب من حيث اللفظ والنطق وجمال المعنى ومناسبته للمولود، مع لفت الانتباه إلى الأسماء التي تصلح للذكور والإناث على حدٍ سواء.

ما معنى اسم نصرة

وبالعودة إلى معاجم اللغة العربيّة نجد أن اسم “نصرة” هو اسم عربيّ الأصل على وزن “فَعْلَة” ويُطلق على الذكور، وفيما يخص معناه فهو أحد المشتقات اللغويّة للفعل “نَصَرَ” ويعني النصر مرّة واحدة والمطرة التامة أي أنّه اسم يدل على صفة مفردة، ويشير أيضًا إلى التأييد والمساندة والإعانة والأخذ بيد الضعيف والغَلَبَة، ووفقًا للمؤرخين والنسّابين نجد أنّ الأحوص بن عمرو الكلبيّ قد أطلق هذا الاسم على فرسه.

وبالرغم من أنّه اسم علم مذكّر فمن الشائع جدًا إطلاقه على الفتيات أيضًا أو في صحيح العبارة من النادر ما نرى ذكرًا يحمل هذا الاسم، وأكثر المناطق التي نشهد بها ذلك هي منطقة الخليج العربيّ إذ نجد لهذا الاسم انتشارًا واسعًا وشعبيّة كبيرة ضمن دول الخليج، كما يُشتق منه اسم “ناصرة” على وزن “فاعِلة” وهو مشتق اسم فاعل والذي يُطلق أيضَا على الإناث حصرًا، بينما يُستخدم المرادف المذكّر لهذا الاسم على نحو “ناصر”.

صفات حامل الاسم

  • شخصيّة خفيفة الظل مرحة محبوبة من قبل محيطها وتحب جميع الناس ولا تحمل بقلبها حقدًا على أحد.
  • الشجاعة الكبيرة وقوة الشخصيّة كما تتصف بالعدل وإنصافها للحق.
  • حلاوة حديثها وجمال مجلسها وتفاؤلها الفريد من نوعه ونظرتها الإيجابيّة للعالم والمستقبل والأمل الدائم الذي بكل ما يدور من الأمور حولها.
  • العطف والحنان الكبيرين وطيبة القلب والنيّة الصافية والوفاء فهي شخصيّة محبّة للخير وتكره الكذب والمكر والخيانة.
  • العقليّة المنفتحة والفكر الواعي وصدق المشاعر والأحاسيس كما أنّها شخصيّة متنوّرة تكره التقليد الأعمى.
  • اللطافة والنعومة والإحساس المرهف إلى جانب كونها مهذّبة لا تؤذي مشاعر الآخرين ولا تحمل بقلبها تجاه الآخرين سوى المحبّة والاحترام.
  • الدلع والعفّة والطهارة والوداعة كما أنّها شخصيّة متسامحة جديرة بالثقة، كريمة معطاءة تُقدّر الآخرين وتتميّز بالسخاء والكرم.
  • شخصيّة متفانية في العمل , وتنجز كل ما يُطلب منها بإتقانٍ وحرفيّة عاليين، فهي تقوم بدورها على أكمل وجه دون نقصان، وهي شخصيّة صبورة قادرة على تحمل المسؤوليّة وتدرس قراراتها بحذر بالغ قبل اتخاذها.

كتابة الاسم باللغة الإنكليزيّة

يعتبر اسم نصرة من الأسماء سهلة النطق والكتابة باللغة الإنكليزيّة، على عكس بعض الأسماء التي يواجه أصحابها صعوبة في كتابتها، حيث يمكن كتابته على النحو التالي: “Nasra”.

أكمل القراءة

ما معنى اسم نصرة

اهتم العرب بالأسماء اهتمامًا كبيرًا، وهذا الاهتمام ليس حديث العهد، فمنذ الجاهلية كانت الأسماء محط اهتمام الناس، وكان العرب في الجاهلية يسمون عبيدهم بأسماءٍ ذات معانٍ جميلةٍ وأولادهم بأسماءٍ ذات معانٍ سيئة، فقد كان الاعتقاد السائد عند العرب في ذلك الوقت أن أسماء العبيد لهم وأسماءهم لأعدائهم.

من الأسماء العربية الجميلة التي يتفاءل بها الكثير من الناس ويختاروها لتكون اسمًا لطفلم الجديد المنتظر اسم (نصرة) وهو اسمٌ عربي الأصل يُستخدم للمذكر معناه النصر مرةً واحدةً، وقد يسمون به الأنثى مثل نصرة الياس غريب وهي أديبة لبنانية الجنسية من أديبات القرن التاسع عشر، وجاء معنى هذا الاسم في معجم المعاني الجامع كما يلي:

  • نُصرة (اسم) وهو مصدر نَصَرَ، ونقول جاءت نُصرته على يديه: أعانه على الفوز.
  • نَصرة (اسم) النَّصرة هي النَّصر والعون.
  • نَصَرَ (فعل) نَصَرَ ينصُر نصرًا ونُصرةً فهو ناصرٌ وهي ناصرةٌ، وجمعه نُصّار ونُصُورٌ، ونقول هو أو هي نَصيرٌ، والجمع منه أنصارٌ، واسم المفعول منصور.

نَصر (اسم) وهو مصدر نَصَرَ، نَصرٌ مبين: فوزٌ و فتحٌ، عقد له النصر وثورةٌ حتى النصر، رجلٌ نصرٌ ناصرٌ قومٌ نَصرٌ، ويقال رجل نصرٌ أي ناصرٌ، وقومٌ نصرٌ أي ناصرون، وعلامة النصر هي عبارةٌ عن إشارةٍ باليد تُشير إلى النصر أو التضامن أو الموافقة برفع إصبعي السبابة والوسطى على شكل حرف V، يقال نشوة النصر: وهي الشعور بالفخر والفرح بعد تحقيق الفوز، هبت رياح النصر: ظهرت علاماته، النَّصر هو اسم سورة من سور القرآن، وهي السورة رقم 110 في ترتيب القرآن الكريم، عدد آياتها ثلاث آيات، وقوس النصر: هو قوسٌ يُنصب في الطريق العام ويتم تزيينه احتفالًا بعيدٍ وطني أو بقدوم زعيم ما.

نصرَ (فعل) نصّرَ ينصِّر تنصيرًا فهو مُنصر والمفعول مُنصَّر، ويقال نصّر ولده أي جعله نصرانيًا،وجاء في الحديث الشريف: (كل مولود يولد على الفطرة وأبواه يهودانه أو ينصّرانه أو يمجسانه)، ونصّر الراهب الولد: عمّده، وجاءت نصرته على يديه، أي أعانه على الفوز.

أما في معجم لسان العرب عند بحثك عن اسم نصرة ستجد ما يلي:

النَّصر: إعانة المظلوم، نصره على عدوه: ينصُره نصرًا، ورجلٌ ناصرٌ من قومٍ نُصار، والنُصرة: حسن المعاونة، وقال ابن الأعرابي: النُّصرة هي المطرة التامة، وأرضٌ منصورةٌ ومضبوطةٌ.

لكل امرئ من اسمه نصيب هذا ما قاله العرب في أمثالهم القديمة، وهذا ما أثبتته دراسات علم النفس الحديثة، حيث يقول العلماء أن للإسم تأثير كبير على صاحبه، ولا بد من أن ينعكس هذا المعنى على صفات الإنسان وشخصيته، لذلك يجب البحث جيدًا عن معنى الاسم قبل اختياره، فهذا الاسم سيرافقك طول حياتك، واسم (نصرة) من الأسماء الجميلة رغم أنه ليس من الأسماء المتداولة بكثرةٍ في مجتمعاتنا إلا أن له معنى جميل ويمكنك تسمية الذكور والإناث بهذا الاسم.
والشخص الذي يحمل اسم نصرة هو شخصٌ متفائلٌ و نشيطٌ يحب العمل والاجتهاد ويسعى نحو تحقيق هدفه دون كللٍ أو مللٍ، وهو ذو شخصيةٍ محببة من قبل الأهل والأصدقاء يبعث البهجة والفرح في المكان الذي يتواجد فيه.

إذا كنت من محبي الأسماء العربية يمكنك اختيار اسم نصرة ليكون اسمًا لطفلك القادم وأنت مُطمئن أن هذا الاسم ذو معنى جميل ومقبول في مجتمعنا العربي وأنه سيعطي طفلك الكثير من الصفات الإيجابة التي يحملها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم نصرة"؟