ما معنى اسم نواف

1 إجابة واحدة
طالبة
الهندسة المعلوماتية, جامعة تشرين

تُعدّ الأسماء من النتاجات الواضحة للثقافة المنتشرة في منطقةٍ معينة، فهي أحد أشكال التعبير عن  الهوية الثقافية والتوجهات المختلفة، ويتأثر اختيار الأسماء بعوامل عديدة أهمها العادات والتقاليد والأعراف التي تختلف من منطقةٍ إلى أخرى، كما تلعب الديانة التي يعتنقها الفرد دورًا هامًا في اختيار الاسم. بالإضافة إلى التوجهات الفردية الخاصة، كحب الشخص لشخصية ما والتمثّل باسمها.

يمنحك الاسم الهوية الأولى التي تقدم بها نفسك للآخرين من المهد إلى اللحد، وهو الوجه الأول لوجودك في المجتمع كشخصٍ مميز عن البقية، ولهذا اختيار الاسم يكون من التحديات المهمة التي يواجهها الأهل عند تسمية مولودهم الجديد، علاوةً عن أنه أحد حقوق الطفل الأولى.

بالإضافة إلى المعنى الجميل، يُعتبر النسق الموسيقي والتناغم بين الأحرف أهم السمات التي يجب مراعاتها عند اختيار الاسم، فلابدّ من أن يكون الاسم لطيف الوقع على الأذن وخفيف النطق على اللسان.

نواف اسم علم مذكر من أصل عربي، وعلى الرغم من وجوده في العديد من الديانات والقوميات فإنه يتبع بشكل أساسي للدين الإسلامي. ويوحي اسم نواف بالسمو والعلو والتميز عن الآخرين، فهو يدل على المكانة المرتفعة والحال العظيم والسامي لحامله بين الناس. ويرمز اسم نواف إلى الشخص القوي الذي لا يستطيع أحد التفوق عليه أو هزمه، كما أنه يوحي بالهيبة والوقار والتميز.

وأما معنى اسم نواف في المعجم هو: نواف من نوف، فناف الشيء نوفًا بمعنى علا وسما وارتفع ،وأشرف على الشيء ورفعه وعلّاه، والنواف هو الراقي والعالي بتصرفاته السامية النبيلة.

ينتشر اسم نواف بكثرة في دول الخليج العربي بشكلٍ عام، وبسبب نغمه اللطيف وتناسق أحرفه ومعناه النبيل انتقل من انتشاره في المنطقة العربية ليصل إلى مناطق عالمية عديدة، كما أنه تُرجم للغات عديدة منها اللغة الأردية واللغة الانكليزية.

ونظرًا لسهولة لفظ أحرف اسم نواف ظهر له العديد من أسماء الدلع مثل (نافي ونانو ونافو) وغيرها الكثير، كما يوجد العديد من الأسماء المشابهة له لفظًا مثل نايف ونوار ومنيف.

لا بدّ من أنك سمعت العبارة المشهورة “لكلٍّ من اسمه نصيب”، نصيبك من اسمك هو ردة فعل السامع عندما يدغدغ هذا الاسم أذنه، وما يتركه من انطباع جميل أو مزعج لديه. ولحامل اسم نواف من اسمه أجمل الهدايا وأروع الآثار لدى سامعه. فيتصف حامل اسم نواف بالعديد من الصفات النبيلة كالثقة بالنفس والذكاء والتميز عن أقرانه، وهو شخص ناجح دائمًا، فلا يتوقف عن إنجاز النجاحات في حياته. بالإضافة إلى أنه يتصف بالعفة والطهارة والنقاء، كما أنه يحب الفنون المتنوعة من رسمٍ وموسيقا وغناء وغيرها،  ويُعتبر حب المطالعة والكتابة من المميزات الجميلة التي يتمتع بها صاحب اسم نواف، ويميل صاحب هذا الاسم إلى الأماكن الهادئة والموسيقا الكلاسيكية.

وبما أنّ اسم نواف استُخدم في الكثير من دول العالم وانتشر بشكلٍ كبير في مناطق مختلفة، يوجد العديد من المشاهير يحملون هذا الاسم منهم :

  • نواف العابد وهو لاعب كرة قدم لصالح نادي الهلال السعودي وهو سعودي الجنسية، ووُلد عام 1990 في الرياض.
  • نواف سلام وهو ممثل لبنان الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، ولد نواف سلام عام 1953 في بيروت.
  • نواف العلي يُعتبر واحدًا من أهم الممثلين الكويتيين، ومن أشهر أعماله التلفزيونية عشرة عمر، وسيدة البيت، وحياة ثانية.

أكمل القراءة

136 مشاهدة

1

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم نواف"؟