ما معنى اسم نوال وشخصيتها بالاسلام والمعاجم العربية

ما معنى اسم نوال؟ حيث لطالما كان من أجمل الأسماء العربية للإناث على مر السنين، فما معناه في الإسلام والمعاجم العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
مترجمة
دراسات اللغة الإنجليزية, تشرين

ما معنى اسم نوال

يقول المثل لكل امرئ من اسمه نصيب والأسماء تتنوع كما تتنوع معانيها. فالاسم يعطي للإنسان هوية حتى لا يبقى مجهولًا ومجهول النسب فهو شكل من أشكال الانتماء ومن الأسماء التي سنتحدث عن معناها اليوم هو اسم نوال. ففي اللغة يقال مدحت الملك وحصلت على نواله فالنوال هو العطاء والسخاء والكرم، ويمكن أن نقول نال الرجل مطلبه أي حققه وحصل عليه كما يمكن القول نال الرحيل أي حان وقت الرحيل.

واسم نوال هو اسم عربي مؤنث حامل هذا الاسم يتصف بصفات كثيرة وصفاته أغلبها محبب. فنوال فتاة طباعها سمحة ولينة أعصابها باردة فالهدوء سمة من سماتها وهي كريمة كثيرة العطاء غير حقودة أو لئيمة مسالمة وطيبة وبسبب ذلك يظنها البعض سهلة الخداع وساذجة. ولكن ما يميز نوال أن مزاجها متقلب وإرضاءها صعب طموحاتها ليست كبيرة ولكنها عنيدة بشكل كبير إذا أرادت تحقيق شيء وهي محبة للنشاطات الرياضية وإحساسها مرهف فهي تعشق الموسيقى وتساعد الآخرين كثيرًا سواء من عائلتها أو من غير العائلة فنجمها ساطع ويحبها الآخرون لأنها تكره الكذب وتحب الوضوح.

في حكم تسمية اسم نوال في القرآن والفقه والشريعة: إن علماء الشريعة وضعوا مجموعة من الشروط يجب توافرها في معنى لاسم قبل تسمية المولود المسلم به وهي ألا يكون في معنى الاسم شرك أو كفر أو دعوة لعبادة غير الله أو ذو معنى يجلب الإهانة والعار لصاحبه فخير الأسماء ما عبّد وحمّد. أما بالنسبة لاسم نوال فمعناه العطاء والكرم والنصيب والخير والصواب لذلك لامانع لدى علماء الفقه والشريعة من التسمي بهذا الاسم رغم أنه لم يذكر في القرآن والسنة. على الرغم من قدمه إلا أنه لا يسيء للإسلام في شيء لذلك سُمح به. وما زال هذا الاسم منتشرًا ليومنا هذا، ومن أهم أسماء المشاهير الذين حملوا هذا الاسم حديثًا:

  • نوال السعداوي وهي مصرية الجنسية تعمل بالطب كما كانت تملك موهبة الكتابة وقد دافعت عن حقوق الإنسان وخصوصًا حقوق المرأة
  • نوال الكويتية وهي مطربة اشتهرت في الخليج العربي بسبب أغانيها الجميلة وإحساسها العالي ولقبت بالكويتية نسبة لبلدها الكويت.
  • نوال الزغبي وهي فنانة لبنانية برعت بالغناء بعمر صغير من خلال برنامج مواهب ولقبت بالنجمة الذهبية بسبب جمال صوتها.

أما في معنى اسم نوال في المنام، فللأسماء في الرؤيا دلالات حسب معانيها فإما أن تكون سلبية أو إيجابية نظرًا لما يحمله اسم نوال من معاني جيدة كالكرم والخير و العطاء فرؤيته في المنام محمودة وهي دليل خير. أما في جذر الاسم نوال فهو اسم العلم مصدر للفعل نال فقد نقول نال نيلا أو نوالا وبالتالي جذرها في اللغة هو ( نول ). في كتابة اسم نوال في اللغة الإنكليزية فيمكن اعتبار إن اسم نوال من أسهل الأسماء كتابة في اللغة الإنكليزية فهو يكتب كما يلفظ NAWAL.

وفي النهاية لابد لنا من ذكر معنى هذا الاسم في علم النفس، ففي علم النفس اختار الوالدين للأسماء المحببة ذات المعاني الجميلة تدل على إنهم يتمتعون بنفسية جيدة لأن اسم المولود يؤثر في شخصيته مستقبلًا فلو حمل الاسم معاني سلبيه يشعر صاحبه بالتعب ولو حمل معاني إيجابيه يشعر صاحبه بالطاقة الإيجابية دائمًا في حياته وبالنسبة لاسم نوال يحمل الكثير من المعاني الإيجابية وبالتالي طاقته في علم النفس طاقة إيجابية.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم نوال وشخصيتها بالاسلام والمعاجم العربية"؟