ما معنى اسم نوت في اللغة العربية وصفات حامل اسم نوت

ما معنى اسم نوت؟ وهو اسم اعتبره البعض مخصصًا للإناث، ولكن البعض الآخر اعتقد أنه مستخدمٌ لكلا الجنسين، فما معناه في اللغة العربية وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

ما معنى اسم نوت

أول ما يخطر في بال الأب والأم عند ولادة طفل جديد هو الاسم الذي سيطلقونه عليه، فيأخذ منهم هذا الموضوع الكثير من التفكير فيبحون في المعاجم ويستشيرون الأقارب والأصدقاء بحثاً عن الأسماء الجميلة والمميزة، فاسم الشخص سيرافقه كل حياته ومن واجب الأبوين حسن الانقاء، ومن الأسماء المميزة نذكر اسم نوت وبالإنجليزية Nut، يتميّز بوقع خفيف وعذب على أذن المتلقي ويحمل بين أحرفه تناغماً وانسجاماً، وهو اسم حديث غير عربي الأصل ولكن شاع استخدامه في اللغة العربية مؤخراً.

وهو اسم علم مؤنث ويجوز مذكر فهو صالح للجنسين يأتي بمعنى التمايل والحسن ويدل على المرأة الجميلة بشكل مبهر، واشتهر هذا الاسم بأنه اسم لآلهة فرعونية كانت تُعرف لدى المصريين القدماء بآلهة السماء وهي أخت إله الأرض حسب تلك الأساطير، كما لم يرد مانع شرعي لاستخدام هذا الاسم، وأصله نَوَتَ مصدر نات، يحمل اسم نوت معانٍ متعددة بالرجوع إلى معجم المعاني والأسماء فنقول نوت التمرة بمعنى عقدت نواها، ونات تمايل من ضعف أو نعاس والنواتي هو الملاح أي من يقود السفينة في البحر، ونوتة جمعها نوتات ونوت وهي الكراسة الصغيرة التي تقيد فيها الملاحظات والخواطر، ويتميز حامل أو حاملة اسم نوت بالكثير من الصفات المميزة نذكر منها:

  • حسن النية وطيب الخاطر حيث يتعامل أصحاب هذا الاسم مع الآخرين بمنتهى الصدق، لا يعرفون الكذب أو التحايل فتصرفاتهم محكومة بقلبهم الطيب وأخلاقهم الكريمة فأصحاب اسم نوت من خيرة الناس وأكثرهم صدقاً.
  • التعاطف مع الآخرين ومساندتهم فأصحاب هذا الاسم طيبون بطبعهم يحبون مساعدة الآخرين وتقديم العون للمحتاجين فهم يدعمون المنظمات والجمعيات الخيرية ويسارعون إلى تقديم المساعدات المادية منها والمعنوية فالكرم صفة مميزة وجميلة تزيّن شخصياتهم.
  • سريعي التقلب والانفعال وذلك بسبب حساسيتهم الشديدة فأصحاب هذا الاسم عاطفيين بطبعهم تسيطر عليهم مشاعرهم أحياناً ويتغير مزاجهم بسبب أبسط الأمور فيغضبون بسرعة ويهدئون بسرعة أيضاً، لا يعرفون الحقد ولا الضغينة.
  • ليسوا من الثرثارين ومحبي اللغو، فأصحاب هذا الاسم لا يغتابون الناس أبداً ولا يحبون كثرة الكلام فمبدؤهم في الحياة هو خير الكلام ما قلّ ودلّ.
  • حامل هذا الاسم حنون بطبعه يحب عائلته ويخاف عليهم، ويحب أصدقائه ويقدم لهم ما يستطيع، وهذا ما يجعل منه شخصاً محبوباً ضمن عائلته وبين أقرانه، فيعيش حياته محاطاً بالأشخاص الذين يتمنون الخير له دائماً ويساعدونه ويقفون إلى جانبه.

وقد ورد اسم نوت في العديد من قصائد الشعراء ومنهم نذكر:

قال الشاعر المتنبي:

فإذا نوت سفراً إليك سبقنها      فأطفت قبل مضفاها حالاتها

قال الشاعر ابن رشيق القيرواني الأزدي:

وقد نوت مقلتاه نوماً       وددت لو كان في ذراعي

قال الشاعر محي الدين بن عربي:

عندما تمّ ما نوت     تركتها وانسلت

قال الشاعر مهيار الديلمي:

جاءت به بعد التراخي غلطاً     ثم نوت من بعد أن تتوب

قال الشاعر ابن دارج القسطلي:

وبلغت حيث نوت لقصدك همة    موصلة الإنجاد والإتهام

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم نوت في اللغة العربية وصفات حامل اسم نوت"؟