ما معنى اسم نيره

1 إجابة واحدة
طالب
طب بشري, جامعة طرطوس _ سوريا

يبحث الآباء دائماً لأطفالهم عن أسماء جديدة ومميزة ذات وقع خفيف على الأذن والأهم من ذلك أن تكون بمعاني معبرة وقيّمة، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأسماء الجميلة في لغتنا العربية التي نجهلها لعدم انتشارها في المجتمعات بالشكل الكافي أو نجهل معانيها. واسم نيرة هو واحد من هذه الأسماء قليلة الاستخدام بشكل ملحوظ في مجتماعتنا فكثيرون لا يألفون هذا الاسم ولم يسمعو به من قبل.

يعتبر اسم نيّره من الأسماء المؤنثة العربية قديمة العهد، ومن الممكن أن يكون له أصول أجنبية فهناك أجانب يطلقون هذا الاسم على أبنائهم، ويعتبر من الأسماء الجميلة والرقيقة والجذابة التي تسمى بها البنات فتضاهي رقّة معناه رقّة لفظه؛ وهو الشخص القريب الذي ينير ويضيء كل من يمر به، وجاءت من نيّر الثوب أي جعله نيّراً، ويعني بالضبط الأداة التي ينسج بها الثوب وتنوّره وتعطيه رونقه وأناقته، فجميعنا نقابل في حياتنا أشخاص مليئين بالطاقة الإيجابية وبمجرد رؤيتهم تنفرج أساريرنا وتنار قلوبنا لما يحملونه من صفات القلب الهانئ العطوف والوجه البشوش والابتسامة المطمئنة، وهذا بالضبط ما يعنيه اسم نيرة، يكتب اسم دانيا بالهاء (نيّره) أو بالتاء المربوطة (نيّرة).

كيفية البحث عن اسم دانيا في المعجم:

أولاً نرد الاسم إلى جذره نَيَر؛ ثم نبحث في باب النون مع مراعاة تسلسل حرفي الياء والراء إذا كان المعجم الذي نبحث فيه يأخذ بأوائل الكلمات مثل المعجم الوسيط ومختار الصحاح والمعجم المدرسي.

وفي باب الراء فصل النون مع مراعاة تسلسل حرف الياء إذا كان المعجم الذي نبحث فيه يأخذ بأواخر الكلمات مثل تاج العروس والقاموس المحيط ولسان العرب.
أما معنى اسم نيّرة في علم النفس فهو مشابه لما نجده بمعاجم اللغة، فهو يعني الفتاة اللطيفة البشوشة المتعاونة، ذات الابتسامة اللطيفة والقلب الطيب، محبوبة من قبل جميع أصدقائها وأهلها لما تمنحهم من طاقة إيجابية وسلام داخلي ونور.

اسم نيّرة في القرآن الكريم:

لم يرد اسم نيّرة في القرآن الكريم، ولكنّه يعني الذي ينير والنور من صفحات الله سبحانه وتعالى إذ أكد علماء الدين على أنه من الأسماء الجيّدة التي تحمل صفات حميدة ولا يسيء بالطبع للعقيدة الإسلامية وبالتالي فهو محبّذ ومناسب للتسمية، ولكن تبقى الأسماء الواردة في القرآن الكريم أفضل وأنسب للتسمية.

صفات الفتاة التي تحمل اسم نيّرة:

هي شخصية محبّة للمغامرات والتحديات الجديدة، وقادرة على تحمل هذه الأعباء، كما أنها واثقة من نفسها وجريئة وصريحة فيما تقول وتكره النفاق والكذب تحب الناس المتفائلين المليئين بالطاقات الإيجابية، كما أنها تحب مساعدة الآخرين، غالباً ما يقال عن شخصية حاملة هذا الاسم أنها عاشقة للرياضة وتقوم بتمارين يومياً وخصوصاً الرياضات العنيفة بالإضافة إلى حبّها لكرة القدم ومتابعتها للمباريات بشكل دوري وعندها أذن موسيقية فريدة وتحب التأمل بالبحر.

لا يوجد الكثير من الشخصيات المعروفة التي تحمل هذا الاسم وذلك كما ذكرنا سابقاً لإنه اسم قليل الانتشار وغير معروف.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم نيره"؟