ما معنى اسم نيلوفر

2 إجابتان

تعدّ عملية اختيار الاسم أمرًا هامًا وفي غاية الصعوبة، إذ أن اختيار الاسم الذي سيرافق حياة ابنك أو ابنتك مدى الحياة ليس بالأمر السهل على الإطلاق. فالاسم يشكل هوية الشخص، ويعكس معناه على شخصية الفرد بشكلٍ كلّي. كما أن اختيار الاسم المميز والفريد بات أمرًا هامًا، عدا عن أهمية الأسماء في تحديد نسب التوافق بين الشريك حسب كلام العديد من الباحثين.

نيلوفر

ولعلّ أشهر أسماء الإناث في الوقت الراهن وأكثرها ندرةً على الإطلاق في الوطن العربي هو اسم “نيلوفر”. يطلق هذا الاسم على الإناث، ويعود إلى أصلٍ تركي حيث يعني اسم نيلوفر في اللغة التركية زنبقة الماء. أما في اللغة العربية فإنه يعني النبات ذو الرائحة العطرية الذكية.

وقد ذكر اسم نيلوفر في العديد من الأشعار العربية ومنها:

وبركةٍ تَزْهُو ” بنيلوفر”        نسيمه يشبه روح الحبيبِ

حتى إذا الليل دنا وقته          ومالت الشمس لعين المغيبِ

أطبق جفنيه على إلْفهِ        وغاصَ في الماءِ حِذَارَ الرقيبَ.

يعتبر اللونين الأزرق والوردي هما اللونين المفضلين لصاحبة اسم نيلوفر، كما يعدّ اسم نيلوفر من الأسماء الرقيقة والمميزة والخفيفة على السمع. يتألف اسم نيلوفر من 6 أحرف، ويكتب في اللغة الإنجليزية بالطريقة التالية (Nilufer)، وفي اللغة التركية يكتب بهذا الشكل (Nilüfer). ومن أشهر ألقاب الدلع التي يمكن إطلاقها على اسم نيلوفر هي (نانو، نانا، نيني، نيلوفا).

تعدّ صاحبة اسم نيلوفر شخصيّة محظوظة في المسائل المالية والقضايا القانونية الكبيرة. إذ تعتبر من الشخصيات الماكرة شديدة الذكاء والحنكة، كما تعدّ من الشخصيات قوية الإرادة، والتي تسعى نحو تحقيق أهدافها بإصرار. كما أنها تسعى نحو اختراع طرقٍ وابتكاراتٍ جديدةٍ لتحقيق أهدافها بمختلف الطرق الممكنة.

تميل نيلوفر إلى التعامل مع المشاكل بطريقةٍ موضوعيةٍ ومعقولةٍ ومنهجيةٍ، بالإضافة إلى حبها لمساعدة أصدقائها وجميع من حولها في حلّ جميع المشاكل التي تواجههم. تتركز اهتماماتها ونشاطاتها على الأمور التقنية والعملية أو العلمية، فضلًا عن كونها من الشخصيّات العفويّة والمرنة. وتمتاز بقدرتها التحليلية وتبرز شخصيّتها في المهارات القيادية والتنظيمية.

تعد نيلوفر من أبرز الشخصيات البارعة في مجال الرياضيات، كما أن لها باعٌ وصبرٌ كبير في التعامل مع الأعمال التفصيلية مثل المحاسبة أو الأبحاث التقنية. تميل نيلوفر إلى الوحدة فهي من الأشخاص المكتفين ذاتيًا، وتتعامل مع الآخرين بتعبيراتٍ مدروسةٍ.

كما أنها شخصيّة عاطفيّة وصادقة للغاية، بحيث نجدها تتعاطف مع الآخرين بشكلٍ لا يصدّق. بالإضافة إلى كونها شخصية مخلصة ومزوحة إذ أنها تحب روح الدعابة والنظر للحياة بشكلٍ متفائل بالرغم من جميع المشاكل التي يمكن أن تواجهها. يمكن أن تعاني نيلوفر من بعض المشاكل الصحية، بحيث يمكن أن تتعرض للقلق والتوتر بالإضافة إلى الإصابة بتلبّك الأمعاء نتيجة الإجهاد والتعب.

وفقًا للشريعة الإسلامية، يعتبر اسم نيلوفر من الأسماء المحببة وذلك بفضل معناه الجميل والذي لا يسيء للإسلام بأي معنى. ولهذا لم يحرّم تسمية الإناث المسلمات به على الإطلاق.

ولهذا إن كنت تبحث عن اسمٍ مميزٍ وجديدٍ لطفلتك القادمة، يمكنك اختيار اسم نيلوفر وأنت مطمئن من اختيار اسمٍ رقيقٍ وجذابٍ وملفتٍ للانتباه. فمعناه الجميل وقلّة تفرّده في المجتمع العربي يجعله من الأسماء الملفتة للانتباه عند سماعه.

أكمل القراءة

لا زال هناك حتى الآن جزءًا من مجتمعاتنا ممّن يتمسكون بشدة بالعادات والتقاليد الخاصة في ما يتعلق بتسمية الأبناء بالرغم من عدم توافق هذه الأسماء مع زمننا المعاصر، وقد أدّت تلك العادات إلى استياء الكثير من الأولاد وتعرضهم للسخرية من قبل زملائهم بسبب أسمائهم القديمة، ولذلك انتشرت في الآونة الأخيرة الأسماء الحديثة والغريبة بكثرة، فقد بات الاسم الأجنبي أو الاسم العربي غير المألوف أكثر جاذبيةً بالنسبة لمعظم الآباء والأمهات، ولعلّ من أبرز أسماء الإناث الحديثة والمميزة التي انتشرت مؤخرًا، هو اسم نيلوفر. 

معنى اسم نيلوفر

لقد ورد معنى اسم نيلوفر في معجم المعاني الجامع، وقد جاءت الكلمة على النحو التالي: نَيلوفَر، بفتح النون والفاء، والنَّيْلُوفَر أو نَيْنُوفَر هو جنس من النباتات العشبية المائية، يتبع لفصيلة النيلوفريات، ويُصنّف من النباتات المائية ذوي الجذور العميقة، وينبت في عدة أماكن مثل المياه الراكدة والمناقع، وفيه أنواع تنبت في الأنهار، وأنواع أخرى تُزرع في أحواض لجمال ورقها وزهرها ولرائحتها المميزة والزكية، ويتميز ورقه بأنه كبير ومستدير، أزهاره بيضاء كثيرة القُعالات. يعتبر اللوتس (الاسم العلمي: Lotus) من أنواع النيلوفر، كما يُسمى بعرائس النيل أو البَشنين.

معنى اسم نيلوفر

وقد جاء معنى اسم نيلوفر في المعجم الرائد بأنه نبات ساقه ملساء، ويُمكن أن يمتد ساقه حسب عمق الماء، وفي قاموس المحيط نيلوفر هو ضرب من الرياحين، ينبت في المياه الراكدة، يُستعمل كملين، كما يصلح للسعال، وتخفيف أوجاع الجَنْب والرئتين والصدر. وردت كلمة نيلوفر في معجم الأعشاب بأنها اسم فارسي معناه النيلي الأجنحة والنيلي الأرياض، وبالسريانية يعني كرنب الماء، وهو من أنواع النباتات التي تنبت في المياه القائمة، أو في داخل الماء، ويميز بورقه الكثير لكنه من أصل واحد، كما يتميز بزهر أبيض يشبه السوس.

تشير الإحصائيات إلى أنّ اسم نيلوفر يُستخدم بنسبة 95% في الاسم الأول، ويُستخدم بمثابة لقب بنسبة 5%، وقد عُثر عليه في الاسم الأول 728 مرة في 28 دولة مختلفة، وقد اُستخدم كَلَقب 36 مرة في 8 دولة على الأقل. وتُسمّى به الإناث فقط، ويُقصد بذلك تشبيه الإناث بالزهرة الجميلة ذات الرائحة الزكية.

حكم تسمية اسم لينوفر بالإسلام

بالنسبة لحكم التسمية باسم نيلوفر بالإسلام فلا مانع من ذلك نظرًا لتوافيهِ الشروط، فلا يحمل معنى مذمومًا، كما لا يدلّ على العبودية لغير الله أو ما شابه، ولا يخصّ اسم من أسماء الله كالرحمن والعليم وغيره.

وقد ورد اسم نيلوفر في العديد من الأشعار والقصائد الجميلة، منها:

وَزَهرُ نيلوفَرٍ لَولا تَشَعُّبُهُ

لَظَنَّ أَنواعَهُ الراؤونَ ياقوتا

كَأَنَّ أَحمَرَهُ حُسناً وَأَزرَقَهُ

إِذا غَدا بِلِسانِ الحالِ مَنعوتا

مَشاعِلٌ أَوقَدوا في بَعضِها عِوَضاً

مِنَ الوَقودِ مَكانَ النَفطِ كِبريتا

يُمكن كتابة اسم نيلوفر باللغة الإنجليزية بذلك الشكل: NYLWFR، عدد حروفه في الإنجليزية ستة حروف وهو بذلك يساوي عدد حروفه باللغة العربية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم نيلوفر"؟