ما معنى اسم هاجر

2 إجابتان

معنى اسم هاجر

انتشر استخدام اسم هاجر منذ زمنٍ بعيد، وفي مختلف العصور حتى في أيام الجاهلية كان له تواجدٌ بين الأسماء، ولكن في تلك الأثناء استخدم في تسمية الذكور وبقي ذلك حتى أتى قاموس الأسماء للغة العربية وبيّن أن اسم هاجر له أصولٌ مؤنثة، ومنذ ذلك الوقت أصبح الإسم مُخصصًا لتسمية البنات فقط.

معنى اسم هاجر

يُكتب اسم هاجر بفتح حرف الهاء والجيم وتسكين حرف الراء، ولكن من المعلومات الخاطئة عنه أن له أصولًا عربيّة وأنّه مشتقٌّ من الفعل هَاجَرَ، إنّما هو اسمٌ هيروغلوفي معناه زهرة اللوتس، ولكن حين يُشتق من الفعل هَاجَرَ، فإنّه يحمل معنى الهجرة والترحال من مكانٍ إلى آخر خارج البلاد.

معنى اسم هاجر في اللغة العربية

لاسم هاجر في اللغة العربية طريقةٌ واحدةٌ في الكتابة، ولكن يوجد اختلافٌ في عملية نطق هذا الإسم، والتي تتم بشكلين إما باستخدام حرف الجيم بشكله العادي أي (هاجر)، أو باستخدام حرف الجيم المُفخم أي (هاچر)، ونتيجة اختلاف طريقة النطق، فإنّ عملية كتابة اسم هاجر في اللغة الإنجليزية، تكون بشكلين، وهما:

  • يُكتب الإسم بالشكل التالي (Hajar)، حين يكون لفظه باللغة العربية، يتم باستخدام الجيم المُفخمة، أي (هاچر).
  • يُكتب أيضًا بالشكل التالي (Hagar)، حين يُلفظ الإسم باستخدام حرف الجيم العادي، أي (هاجر).

كما يوجد أكثر من اسمٍ مرتبطٍ باسم هاجر، ويستخدم للدلع، ومنها:

  • اسم جوجو.
  • اسم جوري.
  • اسم جرجور.
  • اسم جيرو.

صفات حاملة اسم هاجر

تمتلك من تحمل اسم هاجر صفاتً عديدة، منها:

  • تحمل صاحبة اسم هاجر شخصيّةً قويّة، من أهم ميزات هذه الشخصية أنها قادرة على تحمل الصعوبات التي تواجهها، ومواجهتها بكل قوةٍ وجدية.
  • تتميز من تسمى هاجر، بامتلاكها لقلبٍ طيّبٍ وحنون.
  • من تحمل اسم هاجر تكون فتاةً نشيطةً ومحبةً لفعل الخير، فهي تساعد من يحتاج إليها في أي شيء.
  • تتميز الفتاة التي اسمها هاجر بالروح المرحة والعفوية، التي يشعر بها من يتعامل معها بشكلِ مباشر، ولكن في بعض الأحيان تسبب لها العفوية بعض المشاكل،نتيجة استخدامها ألفاظًا ليست في مكانها وتكون مزعجةً للآخرين.

حكم تسمية هاجر في الدين الإسلامي

أما بالنسبة لحكم تسمية هذا الإسم في الدين الإسلامي، فهو جائزٌ، لكونه اسمٌ مرتبطٌ بالدين من خلال تسمية زوجة النبي إبراهيم عليه السلام باسم هاجر، إضافةً إلى أنّه لا يسبب الإساءة الشخصية للفتاة التي تسمى به، وأيضًا لا يُسبب الضرر والأذى للدين الإسلامي، لهذه الأسباب يسمح التسمية به في الشرع.

من أشهر الشخصيات التي حملت اسم هاجر، هي:

  • السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم: وهي والدة النبي اسماعيل، وزوجة النبي إبراهيم عليه السلام الثانية، فقد تزوجها بطلبٍ من زوجته الأولى وهي سارة، بهدف إنجاب الأطفال.
  • هاجر الشرنوبي: وهي فنانة وممثلة من مواليد مدينة الإسكندرية في مصر، ولها العديد من الأعمال الفنية والتلفزيونية.
  • هاجر حمدي: هي راقصة وفنانة استعراضية، وممثلة أيضًا من مصر، ولدت في عام 1924 ميلادي، وتوفيت في عام 2008 ميلادي.

أكمل القراءة

قد يعتقد البعض أن الاسم هاجر يعود إلى أصلٍ عربيٍّ مشتقٌ من الهجرة، ولكن وجود الاسم كان قبل الهجرة النبوية والإسلام لقرون خلت منذ عهد سيدنا إبراهيم، يعود الاسم (هاجر) لأصولٍ ساميّةٍ وهو اسم علمٍ مؤنثٌ ساميٌّ لا يُعرف معناه بالضبط وأول ذكرٍ في التاريخ للاسم هاجر يعود إلى زمن سيدنا إبراهيم عليه السلام حيث أهدته زوجته سارة جاريتها هاجر بعد أن بلغ العمر بها مبلغ السبعين عامًا ولم تنجب له ولدًا، فكانت هاجر زوجة سيدنا إبراهيم الثانية وأنجبت له سيدنا إسماعيل، ثم بعدها وبعدة سنواتٍ أنجبت سارة لإبراهيم ابنها اسحاق وعاملت هاجر بقسوة ما اضطرها للهجرة عن ديارها مع ابنها.

سمى العرب منذ القدم ولا يزالون إلى الآن بناتهم بالاسم هاجر، وللعودة لمعناه العربي في قاموس لسان المحيط: هاجر يهاجر مهاجرةً، وهو من يخرج من دياره لفترةٍ طويلةٍ وتأتي ضمن نفس السياق في القول: هاجر القوم من ديارهم أي تركوها وخرجوا منها أو كما في قوله تعالى: (الذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم) أي الذين خرجوا من ديارهم لديار أخرى بغير رجعةٍ أو لأمدٍ طويلٍ، ويأتي الفعل هاجر بمعنى ترك كالقول فلان هاجر القوم أي تركهم وانفضّ عنهم، وشيءٌ هاجر أي شيءٌ قيّمٌ وثمينٌ.

في معجم اللّغة العربيّة المعاصرة: هاجر فعلٌ رباعيٌّ متعدّدٌ أصله مهاجرةٌ كأن تقول هاجر دياره أي تركها ورحل عنها أو هاجر القوم أي تركهم والتحق بغيرهم.

في المعجم الغني: هاجر بمعنى ترك وطنه كقوله تعالى في التنزيل الحكيم: (والذين تبوءو الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم)، وهاجر من مكان ما أي تركه ورحل عنه، وهاجر القوم تركهم وانتقل إلى آخرين.

في المعجم الوسيط: هجره هجرًا بمعنى صرمه، وهجر الشيء أي تركه، وهجر في الصوم أي اعتزل فيه عن النكاح، وهما يتهجران أو يتهاجران أي تدخل القطيعة بينهما، والهجرتان هما الخروج إلى الحبشة والمدينة وذو الهجرتين من هاجر إلى كليهما. والهًجير المهجور هو المتروك، والهِجير هو المتروك من الزرع اليابس، واللبن الهجير هو اللبن الخاثر الطيب الذي لم تمسسه الحموضة بعد، والهًجِيرُ هو الحوض الضخم أو القدح العظيم، والهِجِيرُ هو حمار الوحش الغليظ الضخم،

في المعجم الرائد: معدنٌ هاجر أي معدنٌ ذو قيمةٍ عظيمةٍ ونفيسٌ، ساعة الهًاجرة هي منتصف النهار حيث شدّة القيظ والحرارة، وناقةٌ هاجرةٌ أي شديدة الصحة والثخانة، ورماه بهاجرات أي سبّه ونعته بأبشع الألفاظ.

في المعجم الغني: هاجر أي رحل عن دياره أو بلده لديارٍ أو بلدٍ أخرى وانقطع عن داره أو بلده، كما في هجرة العمال إلى بلدانٍ أخرى بحثًا عن العمل.

أما في اللغة العربية العامة فيأخذ الفعل هاجر عدّة معاني محدّدة منها هاجر القوم أي تركهم وخرج إلى آخرين غيرهم، وهجر زوجته أي ابتعد عنها ولم يخالطها بدون حدوث الطلاق كقوله تعالى: (واهجروهن في المضاجع)، وهجر في الصوم أي اعتزل النساء.

صفات حاملات الاسم هاجر:

  1. قويّة الشخصيّة وتميل للتصدي للمسؤوليات.
  2. تمتاز بالعطف والحنية وتكون أمًا وربّة منزل جيدةً.
  3. عفويّة ٌللغاية وقد تكون هذه الصفة ميزةً وأفضليةً عند البعض وقد تكون سلبيّةً عند البعض لأنها لا تنتبه لألفاظها.
  4. العيب الأساسي في حاملة الاسم هو أنها فوضويّةٌ وغير مرتبةٍ.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم هاجر"؟