ما معنى اسم همس

2 إجابتان

هو اسم لأنثى من أصل عربي ويعني: “التحدث بصوت يكاد لا يسمع” أو “الصوت الخفي” ويوحي بالهدوء والرقة وقد يعني “الرياح الخفيفة” أو “النسيلم الذي يمر صباحًا”.

يتميز هذا الاسم بنعومته ورقته وسهولة نطقه ولفظه.
في اللغة العربية تنتمي كلمة “همس” إلى أسماء المصادر فيقال: همس بالهمس.
وبحسب معجم المعاني يشير اسم همس إلى “صوت الإنسان الخفي بالكلام” و”صوت الذئاب الخفي” و”وطء الأسد الخفي” وصوت مشي الأسد” وإن نظرنا إلى معناه حسب التجويد فهو: خفض الصوت وقلة الاعتماد على الحرف عندما يخرج” أما معناه حسب العلوم اللغوية فهو: “اندفاع الهواء بعد النطق بحرف ساكن انفجاري”.
تحمل العديد من الشخصيات الشهيرة اسم “همس”، أبرزها:

  • همس الحايك: وهي ممثلة ومؤدية صوت سورية، ولدت همس الحايك لأسرة فنية فهي ابنة الممثل صالح الحايك.وعملت في مركز الزهرة للدبلجة وقدمت العديد من شخصيات الأنمي وثم اتجهت لدبلجة المسلسلات التركية إلى اللهجة السورية.
    من أبرز أعمالها في الدوبلاج: شارة حروف السكر وشعلة ريكا وقتال الطيف وأرض الخيول وأبرز أعمالها في التلفزيون: شخصية رشا في المسلسل التركي الحب المستحيل وشخصية يوباي في مسلسل السيف والرقعة الحاسمة وشخصية جيني بينيت في فيلم بيت الوحش ومسلسل على مر الزمان ومسلسل رحلة سالوني ومسلسل حريم السلطان و شخصية فدية في مسلسل فدية وشخصية اوميرة في مسلسل قبول  وشخصية سيلا في مسلسل سيلا وشخصية رفيف في مسلسل زواج مصلحة وشخصية حياة في مسلسل الحب لا يفهم الكلام ومسلسل ملوك النار وشخصية ميلي في مسلسل لحن الانتقام.
  • همس ماجد حميد: وهي ممثلة وعارضة أزياء ومقدمة برامج تلفزيونية من أصل عراقي.ودلت همس حميد في بغداد ودرست في كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، وعملت في دعايات تلفزيونية عرضت على تلفزيون الشباب.
    ويمكننا أن نقول أنها ورثت حسها الإعلامي والفني من والدتها الإعلامية شذى محمد الجنابي، وعملت في “راديو الناس” في بداية الأمر ثم تدربت على يد وليد منعم ثم عملت في راديو الرشيد ثم إلى قناة السومرية وفي قناة الرشيد قدمت برنامجًا صباحيًا.
    ثم في عام 2012 علمت همس في قناة ام سي بي وقدمت في البرمامج الغنائي “اودو اودو” ثم ذهبت للعمل في قناة هان بغداد وثم قناة نهرين والمحطة الأخيرة لها في هذا المجال كان في قناة البغدادية حيث قدمت “يسعد صباحك يا عراقي”، وفي عام 2014 قررت همس ترك الإعلام والتركيز على عالم التمثيل والإعلانات، فكان أول أعمالها هنا هو فيلم “فلات” وفي عام 2015 مثلت في فيلم يدعى “بحيرة الوجع” فقد أدت دور الطبيبة سماح.
    ومثلت أول مسرحية لها عام 2016 بعنوان “مسرحية الباي باي” وكانت مسرحية كوميدية ساخرة مقدمة من قبل دائرة السينما والمسرح لوزارة الثقافة العراقية.
    ومنذ عام 2018 عادت همس إلى الإعلام بعد فترة طويلة من الانقطاع وقدمت برنامج مسابقات يدعى “حلها وتستاهلها” ظهر على قناة الفلوجة العراقية طيلة عيد الأضحى لعام 2018 وثم شاركت في إعلان لبرنامج “جعفر توك” لقناة دويتشه فيله” وفي الوقت الحالي تُعدّ همس ماجد من المؤثرات على وسائل التواصل الاجتماعي وتمتلك ما يقارب مليون متابع على انستغرام.

أكمل القراءة

تُعبّر الأسماء عن هويتنا وشخصيتنا، ونستخدمها للتعريف عن أنفسنا وذاتنا، وتتميّز اللغة العربية بغناها الكبير والمهول بالأسماء المتنوعة والمختلفة، التي تجعلنا نقف بحيرة عند اختيارنا لاسم مولودنا الجديد، وما يميّز اللغة العربيّة أيضًا بأنّ لكل اسم علم عربيّ معانٍ متنوعة وكثيرة، فهي ليست عبارة عن كلمات مجرّدة لا تحمل أي صفات أو تفسير أو وصف. سنتناول اليوم معنى اسم همس، وهو اسم علم مؤنث عربيّ الأصل يُطلق على الإناث فقط ولا يستعمل للذكور.

معنى اسم همس

بالنظر إلى أصل هذا الاسم في اللغة العربيّة، نجد أنّه مصدر ثلاثي يُكتب مفتوح الهاء وهو على وزن “فَعْل”، ويُشير إلى الصوت الخافت الضعيف ويدل أيضًا على كل ما خفي من الكلام وصعُب سماعه بسبب قوله بصوت منخفض غير مسموع، وإذا نظرنا لمعنى الاسم من وجهة نظر العلوم اللغويّة، جد بأنّه يدل على اندفاع الهواء من الفم بعد نطق حرف ساكن، وبالنسبة للفعل من هذا الاسم فهو “هَمَسَ” والذي يحمل نفس معنى اسم همس؛ أي التكلم بصوت يكاد لا يُفهم من شدة انخفاضه، كما قد يُستخدم الفعل “هَمَسَ” مع كلمات أخرى ليحمل معانٍ مختلفة، فعلى سبيل المثال؛ يُقال “هَمَسَ الطعام” أي قام بمضغ الطعام وفمه مسدود، أو “هَمَسَ الشيء” أي قام بكسره.

في الوقت، الحالي بات من الشائع في البلدان العربيّة إطلاق هذا الاسم على الفتيات بالرغم من أنّه لا يحمل معاني قويّة أو صفات محبوبة، إلى أنّ احتوائه على حروف الهمس جعل منه اسمًا طيّب النطق وسهل القول وله وقعٌ جميل على آذان الحاضرين، كما يقوم بعض الناس بتحريف هذا الاسم قليلًا لجعله “همسة” وإضفاء المزيد من الأنوثة عليه.

من الناحية الشرعيّة، لا بأس بتسمية الإناث بهذا الاسم لكونه لا يحمل صفات سيئة أو معانٍ غير محمودة، حيث يحّرم الإسلام استخدام الأسماء التي تسيء إلى صاحبها أو تحمل معانٍ تسيء إلى الله عز وجل، كما قد أتى ذكره في القرآن الكريم في سورة طه، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا﴾.

في حديثنا عن أبرز الصفات التي تميّز حاملات هذا الاسم الجميل، نجد أنّهنّ يتصفن يالرقة واللطافة والجاذبية والأنوثة والهدوء والحنان والعطف والشخصيّة الراقية وحبها لمساعدة الآخرين ونشاطها الملحوظ، بالإضافة إلى تمتّع الفتيات اللواتي يحملن اسم همس بالذكاء والدهاء والفطنة، وفي الغالب تميل صاحبات هذا الاسم إلى الاستقرار العاطفي والاجتماعي والابتعاد عن الفوضة العارمة والعشوائيّة.

من وجهة نظر علم النفس، يرى العلماء والمختصون بأنّه من الأسماء التي تعمل على بعث الراحة والسكينة والطمأنينة في نفس حاملة الاسم، الأمر الذي يجعل من صاحبته تتمتّع بطاقة إيجابيّة عالية ونظرة متفائلة للحياة من حولها.

ويُكتب اسم همس باللغة الإنكليزيّة على النحو التالي: “Hams”.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم همس"؟