ما معنى اسم هناء

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

ما معنى اسم هناء

الاسم هو من أهم الاشياء التي تميز كل إنسانٍ عن الآخر، فالإسم هو بمثابة الهوية التي يتعرف الناس من خلالها على شخصيتك، وهو نقطة البداية لكل علاقة ولكل حوار، وهذا ما يُعطي الاسم أهميةً كبيرةً في حياتنا ولذلك نجد أن إيجاد الاسم المناسب للمولود الجديد هو من أكثر ما يشغل تفكير الوالدين ويقضيان وقتًا طويلًا بالبحث عن الاسم المناسب لطفلهم.

ومن المهم أن تعرف معنى اسمك أو الاسم الذي ستختاره لطفلك، لأن معنى الاسم لا يقل أهميةً عن الاسم نفسه فبعض الأسماء قد يكون معناها غير مناسبٍ لك وللمجتمع الذي تعيش فيه.

ومن الأسماء الجميلة والمميزة اسم (هناء) وهو اسم عربي الأصل يستخدم للمؤنث والكثير من الناس يحبون هذا الاسم لما يحمله من معاني الفرح والبهجة ولما يعطيه من مشاعر التفاؤل والحب، ومعنى هذا الاسم كما جاء في معجم المعاني:

  • هَناء: (اسم) وهو مصدر هَنِئَ، يعِيش فِي هَنَاءٍ: أي فِي فرحٍ و سرورٍ، ويقال لكَ الهناء ما دمت حيّا، الهناءُ: اسم من هَنّأَهُ، و هناء العيش: رغد العيش.
  • هِناء: (اسم)، الهِناء: القطران، الهِناء: عِذق النخلة.
  • هنَأ: (فعل)، هنَأَ يهنأ ويَهنئ، هَنئًا، فهو هانئ ، والمفعول مهنوء، هنَأ الشخص: أعطاه طعامًا أو نحوه، هنَأ فلانٌ الطعام: ساغ ولذ له، هنأ فلانٌ ولده: سره، هَنّأ الرجل جاره: نصره، هَنّأ الجمل: طلاه بالهناء، أي بالقطران.
  • يعيش في هناء: في فرحٍ وسرور، ويقال لك الهناء ما دمت حيًّا، وهناء العيش: رغده، هِناء النخلة: عذقها.
    هُنا (اسم) هو اسم اشارة يستخدم للإشارة إلى المكان القريب ومن الممكن أن نُضيف إليه (ها) التنبيه ليصبح هاهنا أو ههنا، وأيضًا من الممكن أن تتصل به لام البعد و كاف الخطاب لتصبح هنالك أو هناك وهو يستخدم للإشارة إلى المكان البعيد، أو إلى معنى وجد هناك آراء كثيرة.
  • هِنّا (اسم) هِنّا اسم إشارة يستخدم للبعيد وتتصل به ها التنبيه فتصبح هاهِنّا، وتتصل بها كاف الخصاب فتصبح هِنّاك.
  • هنيء (اسم) وهي صفةٌ مشبهةٌ تدل على الثبوت مشتقة من هَنؤ، ويقال طعامٌ هنيء أي سائغ، وأيضًا يقال تناول الطعام هنيئًا مريئًا: أي مستساغًا بلا مشقة وهذه العبارة هي دعاءٌ يقال للناس عند الأكل، وفي قولهم هنيئًا لك بالنجاح: أي ليكن نجاحك نجاحًا يفرحك ويبعث السرور.

يقول علماء النفس أن اسم الإنسان ينعكس على شخصيته وصفاته وطريقة تفكيره واسم هناء يحمل جميع معاني الفرح والبهجة والسرور والفرح، والفتاة التي تحمل اسم هناء هي فتاةٌ جميلةٌ ورقيقةٌ ذات شخصيةٍ مرحة ولطيفة، وهي أيضًا نشيطة تحب العمل وهي أيضًا ناجحةٌ في حياتها.

ومن المشاهير الذين يحملون اسم هناء:

  • هناء ثروت: وهي ممثلةٌ مصرية الجنسية ولدت في 25 فبراير عام 1954م، مثلت هناء ثروت في التلفزيون والمسرح أما السينما فلم يكن لها لكثير من الأعمال فيه، لم تستمر بالعمل الفني لفترةٍ طويلةٍ فقد اعتزلت التمثيل وارتدت الحجاب وأدت فريضة الحج والعمرة ولم تعد إلى التمثيل أبدًا.
  • هناء نصور: هي ممثلةٌ سورية الجنسية من مواليد عام 1966م، بدأت التمثيل عام 1995م، ومن أهم الأعمال السينمائية التي شاركت فيها فيلم المصير، بالإضافة إلى مشاركتها بالعديد من المسلسلات التلفزيونية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم هناء"؟