ما معنى اسم هويدا

2 إجابتان

عندما يبحث الآباء والأمهات عن اسم لابنتهم، في أغلب الأحيان يفضلون الأسماء القديمة، التي تعودنا عليها منذ زمن طويل، لكونها مألوفة على الأذن، وتحمل دلائل واضحة لا شكوك فيها.

هويدا، يُكتب بالإنكليزية (Hwaida)، اسم علَم مؤنث، يعود أصله إلى الفارسية، لكن بسبب كثرة تداوله لدى العرب أصبح له معانٍ واضحة في معاجم اللغة العربية، وهذا ما جعل من هويدا اسمًا يُنسب إلى العرب بكثرة، في الأصل كان يستخدم كاسم علم مذكر ولكنه مع مرور الوقت استُخدم وعُرف كاسم علَم مؤنث.

ما هو معنى اسم هويدا؟

اسم هويدا مشتق من الأسماء التي لها علاقة بالهدى والهدايا فهو يحمل في ثناياه معاني كثيرة، رقيقة وجميلة، كالهدية والهدى والهدوء، والجمال الرقيق الهادي، ويعني الحياء والخجل، والوضوح والشفافية والظهور، ويعني أيضًا المناصب العالية ويحمل في معانيه دلائل إلى الفتاة الصادقة والواضحة، والوقورة المحترمة، التي لها مكانة مرموقة وعالية.

ما هي صفات صاحبة اسم هويدا؟

تتصف الفتاة حاملة اسم هويدا بالرقي والجمال والهدوء والبساطة، تتسم شخصيتها بالتنظيم فهي لا تحب الفوضى إطلاقًا، تعشق الهدوء وتبتعد عن الضوضاء، ذات شخصية محترمة تجعل لها أثر واضح ومكانة كبيرة في مجتمعها، فهي ذات شخصية قوية وواضحة لا تخبئ مشاعرها.

ما هو حكم تسمية اسم هويدا؟

لا يوجد أي حرج من تسمية الإناث باسم هويدا، لأنه لا يحمل أي معنى مذموم أو مكروه، بل يُعد من الأسماء المحببة، لأنه يحمل كل معاني الوضوح والشفافية والاحترام والرقي والارتقاء إلى مراتب عليا.

ما هو دَلَع اسم هويدا؟

يفضل الآباء والأمهات أن يدللوا ابنتهم بأسماء خفيفة وسهلة النطق، لكن اسم هويدا لا يحمل الكثير من الدلع، هناك فقط عدة أسماء دلع لهويدا، على سبيل المثال: (دودو، هدهد، دادو، دودي، هدهودة).

هل هناك مشاهير يحملون اسم هويدا؟

نعم، هناك العديد من المشاهير والمعروفين يحملون اسم هويدا، مثل:

هويدا منسي:

ممثلة لبنانية، وهى ابنة الفنانة الراحلة صباح الملقبة بالشحرورة والملحن أنور منسي، قدمت العديد من الأفلام السينمائية المصرية واللبنانية، كانت أشهرها مشاركتها مع أمها وهي لا تكمل العام من عمرها في فيلم يحيا الحب عام 1937، حيث غنت لها والدتها صباح الأغنية المشهورة “حبيبة أمها”، كما شاركت أمها بعد كبرها وهي بعمر السادسة عشر في فيلم نار الشوق عام 1970، حيث غنت لها الشحرورة فيه أغنية “أمورتي الحلوة”، كما شاركت بالبطولة لأكثر من عمل سينمائي مصري ولبناني وقامت بأدوار مسرحية، كدورها في مسرحية “المتزوجون” مع الفنان سمير غانم.

هويدا يوسف:

مغنية وممثلة سورية، درست الحقوق، لكنها بدأت مسيرتها الفنية بكورال المدرسة وقدّمت خلاله العديد من الحفلات في مناسبات وطنية وقومية، أصدرت العديد من الألبومات وتعاقدت هويدا مع شركة روتانا التي صوّرت لصالحها العديد من الأغنيات على طريقة الفيديو كليب، قدمة عدة ألبومات وأغاني منفردة، مثل “شو همي” وأغنية “أهل الغرام”، وشاركت بعدة مسلسلات منها مسلسل “بنات العيلة” من إخراج رشا شربتجي.

أكمل القراءة

هويدا

عند كل مولود جديد يسعى الآباء لاختيار أسماء ذات وقع موسيقي ومعنى جميل واللفظ الرنان، بحيث يكون الاسم مُكملًا لشخصية الطفل؛ كما أن الطفل قد يحمل الكثير من القيم والمعاني التي يتضمنها الاسم، لذلك فاختيار الأسماء للأبناء يجب أن يكون بدقة وتأني، فلكل شخصٍ له من اسمه نصيب.

وعادة يجد الآباء صعوبة بإيجاد اسم مميز للمواليد الإناث، فيرغبون باسم جديد وبنفس الوقت ذو معنى مميز ولفظ خفيف على المسمع، وعلى الرغم من أن اللغة العربية تزخر بالأسماء ذات المعاني الرائعة، فالكثير من الآباء يذهبون لتسمية أبنائهم بأسماء أعجمية، ومن هذه الأسماء هويدا، والتي تؤكد أغلب المصادر أنه من منشأ فارسي، وهو اسم علم مذكر في بلاد فارس، ولكن عندما استخدمه العرب أطلقوه على الإناث.

بالعموم معنى الاسم هو الفتاة الواضحة والصريحة وصاحبة المكانة الجليلة، وهي التي تمتلك وضعًا اجتماعيًا مرموقًا، ومكانة عالية بحيث تحصل على احترام الجميع.

لكن علينا أن نميز بين هويدا وهويدة، فاسم هويدا بالألف معناه ما ذُكر سابقًا، والاسم أصله فارسي؛ أما هويدة بالتاء المربوطة فهو الرقة واللين واللطف، وأصله عربي، وقد يرجع معناه إلى تصغير لقوم هود.

وبعص المصادر تقول أن أصل اسم هويدا عربي، وأنه مشتق من الهدى والهداية، مثل أسماء هدى وهدية وهادي، وقد يدل الاسم على الجمال والرقة بالإضافة لمعنى الحياء والخجل.

حكم تسمية هويدا في الإسلام:

أجاز العلماء المسلمون إطلاق هذا الاسم على الفتيات كونه لا يتعارض مع القيم المجتمعية والإسلامية، وله معنى جميل ومدلولات راقية.

صفات حاملة اسم هويدا:

  • هي فتاة تتمتع بشخصية قيادية كما أنها متفوقة في دراستها ومتقنة عملها، تمتلئ بالحيوية والنشاط.
  • إنها فتاة محبوبة من قبل المحيطين بها بسبب صدقها ووضوح شخصيتها وقوتها وابتعادها عن الكذب والمراوغة.
  • تحب النظام وتكره الفوضى.
  • هي فتاة لطيفة وهادئة ورومانسية تفضل الهدوء وتتمتع بالطيبة، وتحب الخير للجميع كما تحبه لنفسها، وتقدم يد المساعدة لمن حوله بكل رحابة صدر.

تفسير رؤية اسم هويدا في المنام:

يعتبر من الأسماء المحمودة رؤيتها في المنام، فإذا ذُكر في المنام دليل على الخير الكثير والقرب من الله جل جلاله.

مشاهير باسم هويدا:

  • هويدا: ممثلة مصرية من مواليد القاهرة وابنة المطربة اللبنانية صباح ووالدها الملحن أنور المنسي، لقد ظهرت بالعديد من الأفلام المصرية واللبنانية والعديد من الأعمال المسرحية، اعتزلت الفن في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، وآخر عمل فني لها “بنت الكوبا”.
  • هويدا يوسف: وهي ممثلة ومغنية سورية، بدأت مشوارها الفني في سن مبكرة عندما انضمت لفرقة المدرسة الغنائية، فيما بعد شاركت بالعديد من الحفلات الموسيقية الوطنية والقومية، تزوجت من موزع موسيقي مصري، وأنجبت منه ابنتها جنى ولكن ما لبثا أن انفصلا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم هويدا"؟