ما معنى اسم وجدي

2 إجابتان

يبحث أغلب الآباء حديثي الإنجاب عن الأسماء المناسبة لأطفالهم، ويعتبر الكثير منهم أن اختيار الاسم المناسب للمولود الجديد هي مسؤولية كبيرة لأن اختيارهم هذا سيرافق المولود مدى الحياة، وربما يكون له تأثير على شخصيته ونفسيته وذلك وفقًا للكثير من الدراسات والأبحاث النفسية.
بينما يوفر البعض الآخر الجهد والأعباء، ويفضل تسمية المولود على اسم أحد الأجداد أو أفراد العائلة بسبب حبهم لهذا الشخص، أو ربما بسبب رغبتهم بتسمية أولادهم بأسماءٍ تقليديةٍ بعيدًا عن الأسماء الأعجمية المستخدمة بكثرة في أيامنا هذه نتيجة الانفتاح المفرط، ويعد اسم وجدي من الأسماء العربية الأصيلة والقديمة وهو اسم علم مذكر وقد يندرج معناه في قاموس معاني الأسماء العربية إلى الفرح الشديد والتفاؤل والعشق المفرط أو الهيام الصادق الذي ينبع من الداخل ويأتي بمعنى الصادق والمحبة وهو مشتق من اسم وجد ويعني العثور على الطريق الصحيح أو العثور على الضائع منه في حياته ويأتي أيضًا بمعنى الغني، واسم وجدي اسم علم مذكر وهو يندرج تحت قائمة الأسماء العربية التي تطلق على الأولاد فهو اسم مذكر بكل معانيه ولايجوز تسميته للإناث إطلاقًا.

اسم وجدي وبعض الأسماء المشتقة منه مثل وجدان أو وجد هم من الأسماء المنتشرة حاليًا في الوقت الحاضر، وهو الاسم المفضل لدى الكثير من أولياء الأمور.

يتصف حامل اسم وجدي بالعقل والهداية والحكمة، وهو صاحب شأنٍ عالٍ ومكانٍ رفيعٍ وخلقٍ حسن، و يتمتع كما اسمه بالأصالة وصفات نبيلة، وأيضًا يعرف عن شخصية حامل اسم وجدي بأنها قوية وحازمة وبعيدة عن الغرور وغالبًا ما يتخذ قرارات مصيرية ولا يتراجع عنها، وهو شخص ذو قلب طيب وأبيض ونقي، ذو شعبيةٍ عالية وشخصيةٍ محببة  لغالبية المحيطين به، كما لأنه محبٌ لأصدقائه ولا يبخل بمساعدتهم أبدًا، ومن أكثر ما يميزه بأنه غالبًا ما يحدد أهدافه بدقة فهو بعيدٌ كلّ البعد عن العشوائية أو الاعتماد على القدر في تحديد مصيره، طموحٌ متطلعٌ للمستقبل فهو يتطلع للمستقبل يعلم جيدًا ما يريد الوصول إليه ويسعى إليه ويصب بكل طاقاته وتركيزه ليتمكن من بلوغ الهدف، وهذا ينطبق على عمله وعلى حياته الشخصية، ودائمًا ما تكون نيته صافية ويبعث الراحة بين من هم حوله لأنه دائمًا متفائل ومخلص وجذاب، إذا أحب يكون حبه صادق بإخلاص شديد وغالبًا ما يصل لدرجات الهيام، ولقد شرحنا ذلك في ما سبق بمعنى الاسم وكما يقال لكل من اسمه نصيب.

حسب الإحصائيات؛ يُستخدم اسم وجدي بنسبة 61% كاسم أول، وبنسبة 39% كاسم ثاني أو لقب، ووفقًا لهذه الإحصائيات فقد عُثِر على هذا الاسم كاسم أول في 15 دولة حول العالم، وكلقب في 12 دولة حول العالم على الأقل.

من أشهر الشخصيات التي حملت اسم وجدي، الداعية المصري المثير للجدل، “وجدي غيم”، بالإضافة إلى المخرج والممثل والمنتج المصري ذو الأصول السورية “أنور وجدي”، حيث ورد هذا الاسم في لقبه.

أكمل القراءة

معنى اسم وجدي

ما يفكر فيه الأهل عندما يرزقون بمولودهم الجديد هو انتقاء اسم مناسب له يرافقه طيلة حياته، ويسعون دوماً أن يكون هذا الاسم جميلاً ومعبراً، يحمل بين حروفه معانٍ عميقة. وقد تتعدد الخيارات فاللغة العربية تذخر بالأسماء الجميلة والمميزة، ومن ضمنها نذكر اسم وجدي.

وعن معنى اسم وجدي يمكن القول أنه يتميز بلحنه الجميل وحروفه المتناغمة، ووقعه الخفيف على أذن السامع، وهو اسم علم مذكر عربي الأصل، وبالبحث عن معناه في معجم المعاني نرده إلى أصله وهو وجد، فنجد أنه يعني مشاعر الحب العميق وأحد مراحله التي تلي الهيام، فهو الحب الصادق الشغوف.

ويرد في المعجم: وجد فلان وجداً بمعنى حَزن، ووجد به وجداً بمعنى أحبه، والوجد أيضاً هو منقع الماء، ولهذا الاسم دلالة صوفية معروفة وهي ما يصادف القلب ويرد عليه دون تكلف أو تصنع، والوجد أيضاً الحزن العميق، الذي يسكن الفوائد ويسيطر عليه، وبعد معرفة معنى اسم وجدي سنذكر الآن أهم صفات حامله:

  • شخصية حساسة ومرهفة المشاعر، قلبه يفيض بمشاعر الحب والخير، وإن أحب فهو يحب بصدق ولا يتخلى عنك مهما كلفه المر.
  • يتميز حامل اسم وجد بكونه شخصية اجتماعية بامتياز، يحب أصدقائه كثيراً ويحب الحياة ويجد دوماً وقتاً للتسلية والمرح وقضاء العطل مع الأصدقاء خارج المنزل.
  • على الرغم من حبه لوقت المرح، يتميز حامل اسم وجد بالتزامه بعمله وإنجازه لجميع المهام المنوطة به، وطموحه الدائم لتحسين واقعه، فهو يحسن التوازن بين أوقات الفراغ والعمل وبين حقوقه وواجباته.
  • شخصية محبوبة من قبل المحيط، حديثه شيق وجذاب، ولبق في التعامل الاجتماعي سواء مع الزملاء أو الأصدقاء.
  • يحب عائلته ويقدرها إلى أبعد الحدود، وهي أهم أولوياته ودافعه الأساسي للعمل والإنجاز، ويخصص من وقته مجالاً واسعاً ليقضيه مع العائلة.

هناك العديد من الشخصيات المعروفة التي تحمل وجدي، نذكر أهمها:

  • وجدي الحكيم: وهو أحد رجال الدين الإسلامي المعروفين، ولد بالمملكة العربية السعودية، وهو الرئيس الإدراي لقناة الفجر الفضائية، أولى الكثير من اهتمامه لقضايا المسلمين الاجتماعية في الدول الغريية مثل أمريكا كما مثلهم في العديد من المؤتمرات.
  • وجدي غنيم: وهو رجل دين أيضاً وأحد الدعاة الذين ينتمون إلى الإخوان الملسمين، وهو مصري الجنسية.

أما عن حكم تسمية وجدي في الدين الإسلامي، فلا يوجد أي مانع شرعي، وهو من الأسماء المحببة والمرغوبة وذلك لمعناه الجميل والعميق. وذكر اسم وجدي في العديد من الأبيات الشعرية الخالدة، واستخدمه معظم الشعراء لوصف درجة عشقهم وهيامهم، فهو اسم شاعري بامتياز، ونذكر من بعض هذه القصائد:

قال الشاعر الأبيوردي:

شتان ما وجدي ووجد حمامة تبدي الصبابة في الحنين وأكتم.

قال الشاعر الخبز أرزي:

إن شاكل العشاق وجدي بوجدهم فقد يأسوا أن لا يروا لي مشاكلا.

قال الشاعر ابن الدومينة الأكلبي:

ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد قد زادني مسراكي وجداً على وجد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم وجدي"؟