ما معنى اسم وجود

2 إجابتان

دائما ما يقع الوالدين في حيرة عندما يريدان أن يختارا اسماً مناسباً يليق بابنتهما الصغيرة، فلا بد من أن يكون الاسم الذي ستحمله صغيرتهما لبقية حياتها اسماً فريداً يحمل معانٍ جميلة، وفي أثناك بحثك عن الاسم المناسب لا بد أنك صادفت اسم وجود، وهو اسمُ رنان يجذب كل من يصادفه، وفي حال وقع اختيارك على هذا الاسم فلا بد من أن تعرف ماذا يعني وعلى ماذا يدل، وما هي صفات حاملة هذا الاسم، وفي حال كنت تعتنق الدين الاسلامي لابد من أن تعرف حكم الشريعة الإسلامية على هذا الاسم، وهو يعني اختصاراً الحضور الطاغي أو الكينونة والتواجد.

اسم وجود هو اسم عربي مُشترك، ويُقصد بالاسم المشترك هنا، أنه اسم يُطلق على كلا الجنسين ذكوراً وإناثاً، ولكنه غالباً ما يُطلق على الإناث، ويعني الوجود حرفياً أي التواجد والحصور والكينونة، والوجود عكس العدم ونقيضه، وعلى الرغم من جماله وسهوله لفظه، إلا أنه قليل الانتشار في العالم العربي.

وبحسب علم النفس تتميز الفتيات اللاتي تحملن اسم وجود بصفات مشتركة فوجود من الفتيات القليلات اللواتي لا يعرن اهتماماً للمظاهر والجمال، فالمظاهر الخارجية بالنسبة لوجود شيء ثانوية لا تعطيه الاهتمام، وما يهمها في الواقع هي الأخلاق الحسنة والتي تُعد أهم بكثير من المظاهر اللافتة وحسن المظهر، وفي الواقع إن معرفة الصفات الشخصية لحامل الاسم أمر مهم جداً لتسمية الطفل بهذا الاسم وتتميز وجود بصفاتها الحسنة والجيدة التي تجعل منها فتاةً مثالية.

كما أن وجود فتاة تعشق الهدوء والسكينة والترتيب ولا تحبذ الفوضى والعشوائية فهي منظمة ومرتبة تخطط لكل شيء مُسبقاً لتتجنب الوقوع في المشاكل المفاجئة، كما أن وجود فتاة اجتماعية تحب إثبات وجودها بين أصدقائها وفي أي مكان تذهب إليه، وهي فتاة محبوبة من أصدقائها وعائلتها أيضاً تقضي وقتها في مساعدتهم بلا تذمر، وعلى الرغم من أن وجود فتاة هادئة إلا أنها تحب السفر والرحلات وخاصة النزهات في الطبيعة الخلابة حيث تجد مكانها وتشعر بوجودها في مكانها المناسب.

ووجود فتاة خلوقة للغاية ومُلتزمة بدينها، فجميع الأفعال التي تقوم بها تنم عن أخلاق عالية وتربية حسنة، كمساعدتها للآخرين وبرها لوالديها.

وفي حال كنت مُسلماً وتبحث لصغيرتك عن اسم لا يُخالف أحكام الشريعة الإسلامية فلا داعي للقلق في حال أردت تسمية صغيرتك باسم وجود، فالاسماء الممنوع التسمية بها في الشريعة الإسلامية هي الأسماء التي تدل على الشيطان أو تتقرب منه، أو الأسماء التي تدل على الشرك بالله سبحانه وتعالى، واسم وجود بعيد كل البعد عن هذه المعاني والدلائل، كما أن اسم وجود ليس من أسماء الله الحسنى، وهو اسم جميل مُحبب وسهل النطق، ولا حرج عليك كمسلم من تسمية ابنتك الصغيرة بهذا الاسم كونه لا يسيء إليها ولا يجلب لها المذلة أو الإهانة.

في الواقع وعلى الرغم من جمال اسم وجود وحسن صفات صاحبته، إلا أنه اسم نادر، فلا يُستخدم بكثرة في العالم العربي ولهذا لا يوجد أي من المشاهير من فنانين أو فنانات يحملن هذا الاسم، وفي نفس الوقت هذا  ما  يجعل الاسم جذاباً ومميزاً فندرته تزيد من قيمته وجماله.

أكمل القراءة

وجود

لكل امرئٍ من اسمه نصيب، أي أن الشخص يكتسب من صفات اسمه سمات وربما الحظ أيضًا، فالاسم هو تعريف للشخص وعنوانه، ويستدل الناس من خلاله عليه، وهو ضرورة حتمية لأي مولود سواء ذكر أو أنثى، كما أنه زينة وشعار يُدعى به من قبل الآخرين؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حق الابن على أبيه أن يُحسن اسمه”.

لذلك يتوجب على الأهل اختيار الأسماء المناسبة والجميلة ذات المعنى لأطفالهم سواء كانوا إناثًا أو ذكورًا، مع العلم أنه في عصرنا الحالي وكشكل من أشكال الاستلاب الثقافي والتغريب الفكري، بدأ الآباء يبحثون لأولادهم عن أسماءٍ غربية وأعجمية ليس لها مدلولات في اللغة العربية، فاللغة العربية لغة غنية بالأسماء ذات المعاني الرائعة ولكن عليك البحث عن هذه الأسماء، فكثير من الأسماء التي قد لا تبدو لنا جميلة إلا أنها حقيقةً أسماء غايةً بالرقة والجمال لما تحمله من مدلولات ومعاني.

ومن هذه الأسماء الجميلة اسم وجود فهو اسم عربي أصيل، يطلق على الإناث ويحمل بمضمونه العديد من المعاني الجميلة، كالحضور والتواجد، كما أنه دليل على الكينونة، ووجود هو عكس العدم، والوجود يعني ما خلقه الله من مخلوقات وكائنات وهو تعبير عن قدرة الله تعالى، كما يدل على الحضور أو الكون.

ووجود هو مصدر وجد، والوجود هو كل ما هو موجود أو يمكن أن يوجد، وكون الشيء واقعًا هو نوعان ذهني وخارجي، والوجود هو الحضور وعكسه الغيبة وعدم التواجد، وخرج إلى الوجود أي أصبح ذاتًا كائنة في الكون، وغاب عن الوجود أي صار في العدم، وفرض وجوده أي فرض ذاته وكينونته.

صفات حاملة اسم وجود:

  • تتميز بإيمانها أن الأخلاق فوق كل شيء، وأن الجمال الجسدي ليس كل شيء، وهي فتاة تسعى لفهم ومعرفة الآخرين وذلك لتستطيع التعامل معهم كلٍ حسب شخصيته.
  • تتحلى وجود بشخصية مميزة وقوية، وهي صاحبة قرار مستقل، وإنسانة ذكية وتحسن التصرف في المواقف الصعبة، ويمكن الاعتماد عليها بالعديد من الأمور.

بالنسبة لحكم اسم وجود في الإسلام

  • فقد حض الدين الإسلامي على اختيار الأسماء الجميلة لنسمي بها أولادنا، بحيث تحمل هذه الأسماء المعاني الإنسانية الراقية.
  • وألا تحمل معاني تتنافى مع القيم والأخلاق وعبادة الله.
  • ويجب ألا تتنافى مع القيم المجتمعية.
  • وألا تحمل هذه الأسماء معاني فيها صفات لله تعالى وحده.
  • ويجب ألا تكون ذات معنى مذموم ومكروه، بالإضافة لذلك يجب ألا تكون أسماء لا معنى لها وتدل على الميوعة.

لذا تجد أن اسم وجود لا ينافي أي من البنود السابقة فهو اسم محبب في الإسلام.

وبشكلٍ عام اسم وجود اسمٌ رائع إلا أنه نادر وقليل الاستخدام في العالم العربي على الرغم من معناه الجميل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم وجود"؟