ما معنى اسم يارا في اللغة العربية والاسلام وصفاتها وشخصيتها

ما معنى اسم يارا؟ فهو من الأسماء اللطيفة التي شاع تسمية المواليد الجدد به، لكن ما معنى يارا في اللغة العربية والإسلام وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

ما معنى اسم يارا

يُعتبر الاسم من الأمور الأساسية التي تبدأ منذ الأيام الأولى للمولود سواء كان ذكر أو أنثى، حيثُ يُصبح جزءًا لا يتجزأ من هوية الشخص منذ ولادته وحتّى مماته ويعبّر عن ذاته وكيانه. وهكذا تسير الامور منذ أن وُجدت البشرية؛ بحيث لا يمكن لإنسانٍ ما أن يعيش حياته في مجتمعٍ مليء بأمثاله من دون أن يكون له اسم يسمى به ويُميزهُ عن الآخرين. ويُعتبر الاسم هو الشيء الذي يفرّق بين الأشخاص حيثُ لا يُمكن أن يتميز الأشخاص بصفاتٍ أو ألوانٍ يُعرفون من خلالها، وإنّما يتم تسمية الفرد باسمٍ محددٍ حتى يدعوه به الآخرين. وقلّما يستخدم صاحب الاسم اسمه إلّا في حال سأله الآخرين أن يُعرّف عن نفسه حينها فقط يذكر اسمه.

أمّا ما يشغل بالك عن معنى اسم يارا؛ فهذا الاسم يختلف معناه من ثقافةٍ إلى أخرى؛ بحيث تكرر هذا الاسم في عدّةِ ثقافاتٍ وفي كُل ثقافةٍ كان له معنىً مختلفٍ عن الآخر. لكن بشكلٍ عامٍ كان يُطلق على المولود الأنثى. وقد كثُر الحديث عن أصول هذا الاسم سواء كانت عربيةً أو أعجميةً، وقيل عنه أيضاً أنّه من أصولٍ فارسيةٍ نقله العثمانيين إليهم. وكان الجدل في اختلاف أصول هذا الاسم مبنيًا على مبدأ تسميته في عدة لغات ومنها الفارسية، والفينيقية، والكردية، والعربية، ولغة الأمازون والكثير من اللغات والحضارات غيرها.

أمّا في اللغة الفارسية فكان يُقصد به ابنة الربيع، وفي اللغة الفينيقية كان يعني (حبيبتي) للمتكلم بهذه اللغة، أمّا في اللغة الكردية كان يقصد فيه الحبيبة ولكن بحذف الألف بحيث يُلفظ (يار)، وفي لغة الأمازون كان يعني أسم يارا ما يُعرف بابنة الغابات. بينما عندما تداولت الحضارةُ المصريةُ القديمةُ هذا الاسم، كان يُقصد فيه مملكة السماء. أمّا في الحضارات الفلسطينية فيُعتبر اسم يارا من أسماء مدينة القدس.

وكذلك لهذا الاسم نصيبٌ من اللغة التركية بحيث يعني الجرح، أمّا ما يُقصد به في اللغة الروسية فهو الثلج، وفي اللغة اليونانية أو اللغة اللاتينية وحتّى اللغة السلوفاكية فقد كان يُقصد فيه الربيع. ويتحول هذا الاسم إلى معنى مختلف تماماً في اللغة السنسكريتية، بحيثُ يُقصد فيه الضوء الساطع، أمّا في اللغة الماليزية فهو يعني شعاع الشمس، وأيضاً ينتقل اسم يارا إلى معنىً جديدًا يُضاف الى قائمة معانيه في القاموس، ففي اللغة البرازيلية يُقصد فيه سيدة المياه، ومن معاني هذا الاسم أيضاً الفراشة الصغيرة، والسيدة الجميلة، والفتاة المحبوبة، والمرأة الطاهرة أو النقية، وذلك أيضًا بحسب ثقافة بعض الحضارات العربية المُكتسبة من حضاراتٍ أخرى بسبب التعامل والتبادل الثقافي في حقبٍ زمنيةٍ مختلفةٍ.

تختلف الأسماء بين المجتمعات بحسب اختلاف الثقافات، والحضارات، والتاريخ الذي عاشته كل حضارة؛ بحيث تتداول الأسماء في الغالب لأشخاصٍ كان لهم وزن وتأثير في مجتمعاتهم. كما يتغنى أصحاب تلك الثقافة بهذا الاسم نظراً للأفعال الجيدة التي قام بها شخص ما. وغالباً لا تقتصر الأسماء على أشخاص سلف؛ وإنما هنالك الكثير من الأسماء التي يتم تسميتها بناءً على عناصر من الطبيعة مثل الشمس، والنجوم، والسماء، ومعاني القمر والجبال، وحتى الماء. وبشكلٍ عامٍ ومُجمل ويعتمد معنى الاسم على الثقافة أو الحضارة التي خرج منها ذلك الاسم.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم يارا في اللغة العربية والاسلام وصفاتها وشخصيتها"؟