ما معنى اسم يوسف في اللغة العربية وصفاته

ما معنى اسم يوسف؟ حيث هو اسم سيدنا يوسف عليه السلام وتوجد سورة باسمه في القرآن، لكن ما معنى يوسف في اللغة العربية وما صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

ما معنى اسم يوسف

يعرف كل إنسان على وجه الأرض باسم معين، يرافقه منذ ولادته وحتى وفاته، لذلك تختار الأسماء بعناية كبيرة، ووفق معاير متعددة تختلف من عائلة لأخرى تبعًا لأفكار الأهل، ولكن الآن في أغلب الأحيان يختار الوالدان اسم طفلهم القادم بالاعتماد على معناه، نظراً لقناعتهما أن الاسم يؤثر على صاحبه بشكل كبير، حيث يحمل كل اسم معنى مميزًا يتفرد به عن باقي الأسماء، فتعددت الأسماء وتنوعت معانيها لتكون بحرًا يكاد لا ينضب، تتناغم فيه الحرف بطرق مختلفة لتخلق مزيدًا من الكلمات والمعاني، ومن هذه الأسماء اسم يوسف الذي يعد من أهم الأسماء المشهورة، والمفضلة عند الكثيرين، وهو من الأسماء عبرية الأصل يلفظ بالعبرانية كالتالي “”يَوْسِيف”، وفي العامة يلفظ بكسر السنين، ويعني الزيادة أو الإضافة، ويدل هذا الاسم على العطاء.

ويعود أصله إلى أحد أنبياء بني اسرائيل وهو النبي يوسف ابن يعقوب عليهما السلام، الطفل الحادي عشر لوالده، الذي كان يفضله شديد التفضيل عن باقي أطفاله، مما خلق غيرةً كبيرةً وحقدًا أسودًا في قلوب إخوته اتجاهه، وهذا ما دفعهم لبيعيه وارساله إلى مصر، وكذبوا على والدهم وأخبره بأنه توفى، ومع مرور الزمن أصبح يوسف مستشاراً لفرعون، وعاد في نهاية المطاف إلى أبيه، وتصالح مع إخوته، فقد وردت قصته مع إخوته وزوجة العزيز في القرآن الكريم، كما يوجد سورة من سور القرآن الكريم تحمل اسم يوسف، وهي السورة المكية رقم 12 حسب ترتيب المصحف الشريف، ويبلغ عدد آياتها 111 آية.

كما اعتبر اسم يوسف في العصور الوسطى اسماً يهودياً، وكان في البداية أقل شيوعاً في الديانة المسيحية، ولكن في أواخر العصور الوسطى ظهر القديس يوسف من أريماثا، مما أدى لانتشار هذا الاسم في كل من إسبانيا وإنكلترا وإيطاليا أيضًا، وكان اسم يوسف ضمن قائمة تتضمن 25 اسمًا من الأسماء الذكورية المفضلة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1880، بالإضافة لأيرلندا وفرنسا وكندا.

ومن الغريب أيضًا وجود إحدى أنواع الفاكهة التي تحمل هذه الاسم وهو الليمون يوسف أفندي، الذي يعد من  الأشجار المثمرة التابعة لفصيلة السذابية، وأطلق عليها هذا الاسم نسبةً ليوسف أفندي الذي جلب بذور هذه الشجرة من إيطاليا.

كما يتميز اسم يوسف عن باقي الأسماء أنه اسم مستخدم في العديد من الأديان المختلفة، كالإسلام والمسيحية وحتى اليهودية، وعُرف في الدولة الأوربية باسم جوزيف، ووجد هذا الاسم في العديد من الكتب المقدسة، وكانت السنوات الخمس الماضية الذروة لاسم جوزيف.

ووجد أيضاً العديد من حكام الإمبراطورية الرومانية المقدسة الذين يحملون اسم يوسف، فمنهم مؤسس المورمونية جوزيف سميث، والمؤلف البريطاني جوزيف كونراد، وأيضاً الديكتاتور السوفياتي جوزيف ستالين، بالإضافة لبعض المشاهير مثل جوزيف غوردون ليفيت، وجوزيف مورغان.

كما وجدت العديد من الأسماء المشتقة من اسم يوسف باللغة الانكليزية (جوزيف) كاسم جو، واختلف لفظه من منطقة لأخرى، ولكن الصفات التي يتمتع بها الشخص الحامل لاسم يوسف ومشتقاته لم تختلف، وظهرت هذه الصفات غالبًا في شخصيته وفق التالي:

  • رجل مخلص شديد الوفاء.
  • رجل صبور شديد التحمل.
  • يتمتع بأخلاق حميدة.
  • محب للعائلة.
  • يملك القدرة على التفكير والتأمل.
  • يحب القيادة والحصول على السلطة.
  • يمتلك شخصية قوية، وأمانة عالية.
  • يتمتع بالذكاء، والقدرة على خلق أفكار جديدة وتنفيذها بكفاءة.
  • يتمتع بالشجاعة، ويعتبر من الأشخاص العنيدة.

أكمل القراءة

72 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم يوسف في اللغة العربية وصفاته"؟