ما معنى اصطلاح (goc)

2 إجابتان

يُمثِّل (GOC) اختصارًا لـ General Organic Chemistry أيّ الكيمياء العضوية العامة، وهو قسم من الكيمياء العضوية الذي يضم المفاهيم الأساسية المهمة جدًا لأي شخص يريد أن يدرس الكيمياء العضوية، ففي حال أردت دراسة الكيمياء العضوية عليك أن تبدأ بالـGOC وبذلك ستصبح الأمور سهلة بالنسبة لك وستتمكن من فهم أي موضوع متعلق بالكيمياء العضوية بشكل سريع.

و الكيمياء العضوية هي الدراسة العلمية لهيكل وخصائص وتكوين وردود فعل المركبات العضوية التي تحتوي على الكربون، إنه تخصص محدد في الكيمياء، والمركبات العضوية هي جزيئات تتكون من الكربون والهيدروجين، وقد تحتوي على أيّ من العناصر الأخرى، كما تحتوي العديد من المركبات العضوية على النيتروجين والأكسجين والهالوجينات ونادراً ما يكون الفوسفور أو الكبريت.

تضم الكيمياء العضوية العامة عدة مفاهيم أساسية تتمحور حول الكربون في الطبيعة:

ذرات الكربون لها طبيعة متنوعة وتلتصق ببعضها البعض لتشكل سلاسل وحلقات طويلة تحتوي على آلاف الذرات، يمكن أن تكون السلاسل والحلقات متفرعة ومترابطة، هذه الطبيعة المتنوعة للكربون هي سبب وجود الملايين من مركبات الكربون حولنا، الجزيئات العضوية موجودة في كل مكان حولنا، هذه ليست جزءًا من جسمنا ولكن أيضًا الطعام والأدوية، تعتبر الكيمياء العضوية مهمة للغاية بالنسبة للتكنولوجيا أيضًا، فهي كيمياء الحبر والورق والأصباغ والطلاء والبنزين والمطاط والبلاستيك.

مركبات الكربون مع الهيدروجين، أي الهيدروكربونات ذات أهمية بيولوجية واجتماعية واقتصادية للإنسان، بدءًا من الزيت النباتي الذي نأكله للبنزين الذي نستخدمه لتشغيل سياراتنا كلها هيدروكربونات، وبصرف النظر عن الهيدروجين، قد تحتوي المركبات العضوية أيضًا على ذرة كربون مرتبطة بالذرات الكبريتية والنيتروجينية والفوسفورية والهالوجينية.

الموضوعات التي تغطيها الكيمياء العضوية العامة (GOC) هي:

تشمل الموضوعات الأساسية التي تندرج تحت الكيمياء العضوية العامة ما يلي:

  • محب للإلكترون (Electrophile) ومحب للنواة (Nucleophile).
  • التأثير الحثي (Inductive effect).
  • التأثير الكهربي (Electromeric Effect).
  • فرط الإقتران.
  • التأثير الميزوميري (Mesomeric effect).
  • الرنين (Resonance).
  • التماكب الفراغي (Stereoisomerism).

لماذا الكيمياء العضوية مهمة:

الكيمياء العضوية مهمة لأنها دراسة الحياة وجميع التفاعلات الكيميائية المتعلقة بالحياة، تطبق العديد من الوظائف فهمًا للكيمياء العضوية، مثل الأطباء والأطباء البيطريين وأطباء الأسنان وعلماء الأدوية والمهندسين الكيميائيين والكيميائيي، كما تلعب الكيمياء العضوية دورًا في تطوير المواد الكيميائية المنزلية الشائعة والأغذية والبلاستيك والأدوية والوقود معظم الجزء الكيميائي في الحياة اليومية.

عمل الكيميائي العضوي:

الكيميائي العضوي، هو كيميائي حاصل على شهادة جامعية في الكيمياء.،وعادة ما تكون هذه درجة الدكتوراه أو الماجستير في الكيمياء العضوية، على الرغم من أن درجة البكالوريوس في الكيمياء قد تكون كافية لبعض المناصب المبتدئة، يقوم الكيميائيون العضويون عادةً بإجراء الأبحاث والتطوير في بيئة معملية.

أكمل القراءة

يستخدم اصطلاح (goc) في علم الكيمياء تم اشتقاقه من General Organic Chemistry والذي يعني بالعربيّة الكيمياء العضوية، وهي إحدى فروع الكيمياء إلى جانب الكيمياء غير العضوية التي تشمل المحاليل المائيّة والحمضيّة والقلويّة والأملاح، فيما تشمل الكيمياء العصويّة مركبات الكربون فلا يمكن لأي شخص يهتم بالكيمياء أو يدرسها إلا والاهتمام بهذا النوع من الكيمياء فمن خلالها يتم تبيان هيكل وخصائص هذه المركبات ودراسة كل ما يقاربهها وتفاعلاتها.

تم وضع المركبات الكربونية في قسم خاص لكون مركبات الكربون قد تتهدد وتصل إلى ما يفوق المليون، حيث ذرات الكربون تستطيع الالتصاق ببعضها لحد لا يمكن لأي ذرات أخرى الالتصاق ببعضها كما الكربون، ونتيجة لهذا تتشكل سلاسل كربونيّة طويلة وحلقات معقدة ومتفرعة قد تضم الآلاف من ذرات الكربون.

وما يزيد من أهميّة المركبات الكربونية هو وجودها في أجسامنا وفي الطعام والأدوية بالإضافة إلى دخولها بالتكنولوجيا كصناعة الورق والحبر والطلاء والمطاط والبلاستيك وجميع أنواع الأًصباغ وحتّى في البنزين، وبالتالي دراستها تزيد من فهمنا لجميع أمور الحياة ولا تقتصر على الأطباء والصيادلة والكيميائيين.

وأشهر المركبات العضوية هي الهيدروكربونات (مركبات تضم الكربون والهيدروجين)، فيما المركبات العضوية قد تحتوي على الأوكسجين أو النتروجين وفي حالات نادرة الفوسفور والكبريت. ووفقاً لهذا  يتم تصنيفها إلى الأنواع التالية:

المركبات ذات السلسة المفتوحة:

هي المركبات التي ترتبط جميع ذرات الكربون فيها ببعضها البعض لتتشكل سلاسل مفتوحة مستقيمة أو متفرعة.

المركبات الحلقية والمغلقة السلسلة:

هي مركبات تحتوي على حلقة واحدة على الأقل فتدعى وفقاً لعدد الحلقات فيها إما وحيدة الحلقة أو ثنائية أو متعددة، فالحلقة الواحدة يجب أن تضم ثلاث ذرات كربون على الأقل حتّى يتم تسميتها بذلك، وهذا النوع يتم تقسيمه إلى قسمين:

  • المركبات العطريّة بنزونيد: هي مركبات تحتوي على حلقة كربونيّة سداسيّة على الأقل حيث تدعى بالبنزين، تكون الروابط بين الكربون أحادية وثنائيّة، وتم تسميتها بالعطريّة لكونها تتمتع برائحة كالعطر جميلة.

اصطلاح (goc)

  • المركبات العطريّة غير البنزونيد: هي مركبات تخالف البنزونيد في تكوينها.

اصطلاح (goc)

المركبات الحلقيّة غير المتجانسة:

هي مركبات تحتوي على ذرة غير متجانسة على الأقل وبعض هذه المركبات قد تكون عطريّة أيضاً.

تختلف التسمية لكل نوع من المركبات العضوية فالمركبات التي تحتوي سلسلة كربونية بسيطة وروابط أحاديّة تسمّى الألكانات ويتم استخدام اللاحقة (ان) لكل مركب كالميثان الحاوي على مركبي كربون، فيما المركبات الحاوية على روابط ثنائيّة بين ذرات الكربون تسمّى الألكينات ويتم استخدام اللاحقة (ين) كالميثين، ونوع آخر يتم استخدام اللاحقة (ن) وتكثر التسميات فيما يخص ذلك.

وغالباً يتخصص الشخص الكيميائي بهذا النوع تحديداً عند دراسته للماجستير أو الدكتوراه، ومن أكثر المواضيع التي يتم الاهتمام بها عند دراسة الكيمياء العضويّة (goc) هو التأثير الحثّي والكهربي، خصائص الالكترونات الكربونيّة ونواتها بالإضافة إلى الرنين وغيرهم الكثير.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اصطلاح (goc)"؟