ما معنى الألوان بالدارجة الجزائرية في اللهجة الجزائرية

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة الجزائرية تلك اللهجة الصعبة نوعًا ما، إذ يطلق عليها اسم الدارجة الجزائرية. تعتبر اللهجة الجزائرية من اللهجات غير المفهومة في بعض الأحيان وذلك بسبب احتوائها على مفردات مستوحاة من العديد من اللغات الأجنبية الأخرى. تعود نشأة اللهجة الجزائرية إلى القرن الثامن مرتكزةً حينها على اللغة العربية الفصحى وبعض اللغات الأخرى كاللغة الفرنسية والإنجليزية والأمازيغية.

وتعتبر اللهجة الجزائرية لغة التواصل الرئيسية بين عامة الشعب الجزائري بحيث يتحدث بها أكثر من 80 في المائة من الجزائريين، وهي من اللهجات الشبيهة لبعض اللهجات العربية الأخرى كالتونسية والمغربية والليبية. نلاحظ اختلافًا كبيرًا في اللهجة الجزائرية من منطقةٍ إلى أخرى وذلك بسبب اختلاف القبائل وكيفية توزعهم على حدود جغرافيا البلاد. ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة الجزائرية نجد كلمة “الألوان” تلك الكلمة التي تعني وفق قاموس اللغة العربية جميع الألوان في اللهجة الجزائرية.

بحيث يقال عن الأبيض “بْيَضْ” وهي كلمة مستوحاة من اللغة الفرنسية، والأسود ” كْحَلْ” المستوحاة من اللغة التركية وغيرها العديد من الألوان الأخرى. والجدير بالذكر استعمال الجزائريين للكلمات الفرنسية للدلالة إلى الألوان.

فإن كنت من الأشخاص الذين يسعون إلى تعلم اللهجة الجزائرية ما عليك سوى التعلّم من شخصٍ جزائريّ أو الاستعانة بقاموس اللهجات العربية الذي سيوضّح لك شرح وطريقة لفظ العديد من المفردات والعبارات الشهيرة. وتذكّر أن تعلّمك للهجة الجزائرية يعني تعلّمك لهجاتِ عربيةٍ أخرى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى الألوان بالدارجة الجزائرية في اللهجة الجزائرية"؟