ما معنى البغرير في اللهجة الجزائرية

يتناول أهل الجزائر نوعا من الاطعمة معروف باسم البغرير، هل تعلم ما هو معناه؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

البغرير وهو واحٌد من أهمِ وأشهرِ أطباق الحلو المقدّمة في الجزائر، ولعلّ سهولة تحضيره ووفرة مكوناته كانت السبب الرئيسي في انتشاره في جميع أحياء ومدن الجزائر.

فهو يتكوّن بشكل رئيسي من الدقيق والسميد والخميرة والماء الدافئ، بالإضافة إلى القليل من الملح والسكر وبعض الإضافات الثانوية مع الانتباه إلى المقادير المناسبة.

ولأن للمقادير أهمية كبيرة في هذا الطبق، سأسردُ لكَ الآن طريقة صنع هذا الطبق المنزلي بمقاديره المناسبة وطريقة تحضيره البسيطة:

  1. في البداية عليكَ إحضار كوب من السميد الناعم المُخصّص لصنع الحلويات، ونصف كوب من الدقيق أو الطحين الأبيض وكوبان من الماء الدافِئ وملعقة صغيرة من الخميرة الفورية “خميرة الخبز” وربع ملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة صغيرة من السكر.
  2. ومن ثم عليك وضع جميع المكوّنات السابقة في الخلاط الكهربائي وخلطها جيدًا، بالطبع تستطيع استبدال الخلاط الكهربائي بالمضرب اليدوي لكن احرصْ على أن تحصل على عجينة سائلة.
  3. بعد أن تحصل على العجينة السابقة، ضِف معلقتين من البكينغ باورد أو خميرة الحلويات عليها واخلطها من جديد.
  4. والآن بعد أن حصلت على العجينة الكاملة، ستضعها بوعاء نظيف وتغطيتها جيدًا وتتركها لتتخمر لحوالي ساعة ونصف.
  5. وبعد أن تتخمّر، ضَع مقلاة من نوع جيد يمنع التصاق المواد فيها مثل مقلاة التيفال مثلًا وسخّنها على نار هادئة.
  6. ومن ثم أحضر معلقة واسكب القليل من العجينة السائلة في المقلاة واتركها حتى تتحمّر وتابع هذه العملية حتى نفاذ العجينة، وهنا تكون قد حصلت على البغرير الذي يكون بهذا الشكل:

يُقدّم البغرير ساخنًا ويُدهَن وجهه بالعسل أو المربّى.

وإلى جانب تقديم البغرير كطبقٍ من أطباق الحلو الشهية، فمن الممكن تقديمه أيضًا كوجبة إفطار لذيذة ومشهية وتحديدًا للأطفال الصغار.

ومن الجدير بالذكر أنّ البغرير من الأطباق المُشاعة في أرجاء المغرب العربي بأكمله وليس فقط الجزائر ويكثرُ تقديمه في شهر رمضان المبارَك، كما أنّه من الأطباق الشهيرة عند الدول العربية الأخرى أيضًا لكن بأسماء مُختلفة تمامًا ومُغايرة للبغرير.

أكمل القراءة

184 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى البغرير في اللهجة الجزائرية"؟