ما معنى التاقة في اللهجة الجزائرية

تتعد اللجات وتتعد المرادفات، مثل كلمة التاقة التي يقصد بها نافذة المنزل

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة الجزائرية أو ما يطلق عليها اسم الدارجة الجزائرية تلك اللهجة اللطيفة والمحببة إلى قلوب الكثير من العرب، على الرغم من صعوبة فهمها ولفظ كلماتها. إذ تحتوي اللهجة الجزائرية على الكثير من المفردات العربية والأجنبية بنفس الوقت، وذلك بسبب كثرة الاحتلالات لدولة الجزائر العربية.

إذ نلاحظ وجود مفرداتٍ مستوحاةٍ من اللغة الفرنسية والإنجليزية بنسبةٍ كبيرةٍ للغاية، مما يصعب علينا فهمها، وتعدّ اللهجة الجزائرية هي لغة التواصل الرئيسية ل 80 في المائة من عامة الشعب. تعتبر اللهجة الجزائرية من أقرب اللهجات إلى اللهجة الليبية والمغربية والتونسية.

تعود نشأة اللهجة الجزائرية إلى القرن الثامن بحيث اعتمدت حينها على اللغة العربية الفصحى، وبشكلٍ قليل على اللغة الأمازيغية والبونيقية واللاتينية. يختلف نطق اللهجة الجزائرية من منطقةٍ إلى أخرى، ومن بين المفردات الموجودة في اللهجة الجزائرية نجد كلمة “التاقة” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية النافذة أو نافذة البيت.

إذ يمكننا القول في اللهجة الجزائرية على سبيل المثال:

” بلع التاقة” أو “سد السرجم”: أي بمعنى أغلق النافذة

ومن المفردات المشابهة لها نجد كلمة “شبّاك” في اللهجة السورية والأردنية واللبنانية أيضًا. تعتبر اللهجة الجزائرية من وجهة نظر العرب من أصعب اللهجات العربية وأكثرها غرابةً على الإطلاق. ولكنها بنفس الوقت من ضمن أنواع اللهجات المغاربية العربية المنتشرة بكثرة في جميع أنحاء الوطن العربي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى التاقة في اللهجة الجزائرية"؟