ما معنى الثقة في النفس وماهي صفات الواثق من نفسه

ما هو المقصود بالثقة بالنفس التي عادةً ما يوصف بها الشخص الناجح والقادر على تحمل مختلف المسؤليات وأداء ما يوكل إليه من مهام بنجاح؟ وما هي أهميتها؟ وكيف تتكون؟ وماهي صفات الشخص الواثق بنفسه؟

3 إجابات
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

ينطوي مفهوم الثقة بالنفس على الاعتراف بنفسك وذاتك على ما هي عليه في البداية، وثم الإيمان بقدراتك، وأنك قادرٌ على فعل ما تريد، ثم يجب عليك التصرّف على هذا الأساس، بغضّ النظر عن النتائج وفيما إذا كانت مضمونة أم ليست مضمونة. فقط أنت مؤمن بنفسك وبانك قادر على فعلها.

عليك أن تفهم أن الثقة بالنفس تختلف عن الاتجاه نحو الكمال وخلوّ النفس من العيوب والأخطاء، أو الإيمان بمعتقدات خاطئة والتشبث بها، الأخطاء والعيوب والاعتراف بهما هو جزء من ثقتك بنفسك. عندما تثق بنفسك وبقدراتك، فأنت تشحن نفسك بطاقة إيجابية تساعدك على الإندماج مع من حولك بالإضافة إلى تحقيق أهدافك.

كما أنه وبطبيعتنا البشرية، فكلٌ منا لديه سماته الشخصية، قد تحاول تغيير بعض سماتك التي لا تعجبك، وهذا ما نسميه بداية بناء الثقة بالنفس، طبعًا عليك التفريق بين بناء ثقتك بنفسك بتطويرها للأفضل، وبين تغيير نفسك فقط بغرض التقليد الأعمى أو من أجل شخصٍ ما.

يمكن ملاحظة الأشخاص الذين يتمتعون بثقة في النفس عن طريق:

  • سلوكياتهم وطريقة كلامهم (بمعنى آخر من خلال لغة الجسد).

  • يظهر التفاؤل والسعادة جليّان على الشخص الواثق بنفسه.

  • قبول التّحدي والمنافسة بروحٍ رياضيّة، والاعتراف بالأخطاء ومحاولة التعلم منها.

أكمل القراءة

0
مهندسة كيميائية
Ibb University (Yemen)

تظهر الثقة في النفس على الشخص من خلال سلوكياته مع من حوله وأسلوبه في الحوار ومحتوى الحديث الذي يقوله. حيث يكون الواثق من نفسه شخصًا متفائلًا ولديه القدرة على مواجهة الأزمات ولا يخضع أو يستسلم، والأهم من ذلك أنه لا يكابر ويعترف بخطأه ويتعلم منه. وهذا ما يجب علينا معرفته، أن هناك فرقًا بين الثقة بالنفس والنرجسية. 

الثقة بالنفس شيء إيجابي يبعث الشعور بالسعادة، وذلك لأن قدرته على المنافسة وتحقيق الإنجازات والتعلم من الأخطاء يمنح نجاحًا يجلب الشعور بالسعادة. كما أن الشعور بالتحدي والاستعداد يمدنا بالطاقة التي تدفعنا إلى الأمام دائمًا. 

يخلط معظم الناس بين الثقة في النفس وتقدير الذات، ولكنهما مفهومان مرتبطان ببعضهما البعض، حيث أنه كلما زاد تقديرك لذاتك زادت ثقتك بنفسك. أما عن مفهوم تقدير الذات فهو ينم عن أفكار الشخص حول كفاءته وقيمته الشخصية وقدرته على القيام بالأعمال التي يراها مناسبة له، بينما يشير مفهوم الثقة في النفس إلى الصفات الأكثر عمومية في الإنسان، وتقديره لهذه الصفات وإلمامه بها.

أكمل القراءة

0
طالب
الطب البشري, جامعة تشرين (سوريا)

الثقة في النفس هي الرأي الذي نكونه عن أنفسنا، فالثقة تترك انطباعًا أوليًّا جيدًا وقويًّا عن هويّتنا، إذ تعزز شخصية الفرد وتساهم في تقويتها، حيث يميل الشخص الواثق من نفسه إلى التعامل مع المواقف التي تصادفه ومع المجتمع المحيط به بكل إيجابية، كما أنه يُعدُّ قدوةً للآخرين ويكنون له الاحترام.

ساد الاعتقاد بأن الثقة بالنفس هي شعور المرء بالمثالية المطلقة وبأنه خالٍ من العيوب، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالثقة بالنفس تعدُّ شعورًا إيجابيًا بحتًا، فهي تمثّل قدرة المرء على السيطرة على نفسه وفعله لما يؤمن به، بالإضافة إلى احترامه لذاته وبث الطاقة بالنفس وبمن حوله، وتقبلّه للذات والاندماج في المجتمع.

يمكن تعريف الثقة في النفس حسب قاموس علم النفس، بأنها ثقة المرء بقدراته و قراراته، وأيضًا إيمانه بقدرته على مواجهة تحديات الحياة اليومية ومتطلباتها دون المبالغة بذلك. بالإضافة الى ذلك فإن الثقة بالنفس تجلب السعادة، وذلك لأن الشخص الواثق بنفسه مؤمنٌ بقدراته، بالتالي يحقق نجاحاتٍ أكثر في حياته، كما أن الثقة بالنفس تولّد دافعًا إيجابيًّا قويًّا في قرارة النفس تجعل الفرد أكثر نشاطاً و حماساً لتحقيق أهدافه.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى الثقة في النفس وماهي صفات الواثق من نفسه"؟