ما معنى الجنوي في اللهجة الجزائرية

يقال عادة في الجزء الشرقي من الجزائر ولكنها نادرة او ميتة ولا تستعمل ، بل كانت تستعمل قديما دلالة على اسم ” السكين”

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة الجزائرية أو ما تعرف باسم الدارجة الجزائرية تلك اللهجة الصعبة والغريبة على مسمع العديد من العرب. إذ تعود نشأة اللهجة إلى القرن الثامن مرتكزةً حينها على اللغة العربية الفصحى، ولكن تعتبر اللهجة الجزائرية من أكثر اللهجات غرابةً وذلك بسبب اعتمادها على اللغات الأجنبية الأخرى مثل اللغة الفرنسية والإنجليزية والأمازيغية.

يختلف نطق اللهجة الجزائرية من منطقةٍ إلى أخرى وذلك حسب توزع القبائل على أرض الجزائر. تعتبر اللهجة الجزائرية هي لغة التواصل الأساسية لأكثر من 75 في المائة من عامّة الشعب، وتعتبر اللهجة الجزائرية من أقرب اللهجات إلى اللهجة التونسية والمغربية والليبية، لذلك إن تعلّمك للهجة الجزائرية يعني تعلمك اللهجات العربية السابقة أيضًا. ومن أشهر الكلمات الموجودة في اللهجة الجزائرية نجد كلمة “الجنوي” والتي تعني وفق قاموس اللهجات العربية السكّين. وهي من الكلمات نادرة الاستخدام بحيث يلاحظ استخدامها في الجزء الشرقي من الجزائر تحديدًا. ولكنها باتت في الآونة كلمة قديمة ولا تستعمل إلا في النوادر. إذ يقال في اللهجة العامية “اعطيني الجنوي” أي بمعنى أعطيني السكين.

ومن الكلمات المشابهة لها نجد كلمة “الموس” في اللهجة الحسانية، وكلمة “خوصه” في اللهجة الفلسطينية. فإن كنت تسعى لتعلّم اللهجة الجزائرية، فهذا يعني قدرتك على تعلّم لغاتٍ أخرى بالإضافة إلى اللغة العربية. وهو قرارٌ صعب للغاية إذ أنك ستواجه بعض الصعوبات في البداية ولكنك ستحظى بمتعةٍ كبيرةٍ أثناء تعلّمها، ولإتقانها أنصحك بالاستعانة بقاموس اللهجات العربية لما سيوفره عليك من طرقٍ لتعلّم كيفية لفظ تلك الكلمات وفهم معانيها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى الجنوي في اللهجة الجزائرية"؟